من هذا – الشباك – الذي نطل منه على ذكريات مضت وقد حرصت على أن تكون لأناس قد كانت لي معهم مواقف مباشرة لا عن شخصيات لها مكانتها الفكرية والأدبية ولكن لا يوجد لهم مواقف معي شخصياً، لهذا أسجل اعتذاري إن أنا لم أذكرهم. ثانياً هذه الذكريات - عن الذين رحلوا إلى بارئهم وليس عن من يعيشون معنا متعهم الله بالصحة والعافية وطولة العمر. كان منزله الذي ابتناه في خارج باب العوالي بطلائه المائل قليلا الى اللون الاصفر وبجانبه تلك البيوت الطينية وامامه تلك – الخيام – او "العشش" لقاطنيها من المجاورين من بلدي مغاربي شقيق وخلفه تلك المزارع التي تشق اصوات – مكائنها – المميز في نغماته عنان السماء في ذلك الصباح الباكر عندما كان يخرج من ذلك المنزل في نشاط وحيوية ابن الثلاثين لا الخمسين في سمته الطويل المتأمل بذلك – الثوب – الناصع البياض "على رأسه تلك العمامة البيضاء هي الاخرى وخفه الاصفر اللون او الاسود اللون تراه في مشيته المستقيمة بذلك العنفوان الذي يعطيك انطباعاً بأن تلك الشخصية لها من مميزات القيادة وانفرادية المعرفة التي لا يخطئها الادراك.لقد كان نادر الضحك وان كان ضحكه في أغلبه ابتساماً كل ذلك ينم عن خلق رفيع وسلوك رزين لا يلهو فيخدش تلك الجدية الواضحة على ملامحه بذلك اللهو وان كان بريئاً.كان مربياً قبل ان يكون معلماً هكذا عرفته وخبرته فهو لا يخلط الاشياء فيعطي كل حالة لبوسها. لا أنسى ذلك اليوم الذي اغلق علينا باب الفصل في تلك المدرسة العتيقة العلمية العلوم الشريعية بعد ان بلغ سمعه كلمة قالها أحد الطلاب مازحاً مع زميل له.. كانت الكلمة تنم عن "طائفية" مقيتة ازعجت "الاستاذ" الذي وقف امامنا بطوله الشامخ وبصوته الحازم قائلا من قال تلك – الكلمة – ؟ ..جميعنا - صمتنا – لم نجرؤ على ان نسمي من قال فقال أعرف ان من قالها يريد مناكفة زميله وممازحته لكن اريد ان افهمكم ان هذه الكلمة في اصلها غير مؤذية بل هي تنم عن "صناعة" كريمة عرفت في هذه المدينة المقدسة تحولت مع الايام الى "شتيمة" واية شتيمة انها تقسم – البلد – الى "طوائف" وهذا من أسوأ الأمور التي عليكم الانتباه لها وعدم الخوض فيها. عندها بدأنا نفهم الخلفية . لتلك الكلمة – كل ذلك اعطانا مزيداً من الاحترام والتقدير لقد كان في هذا الموقف مربياً اكثر منه معلماً، ان أفقه الثقافي وبعده الشاعري العميق هو خلف ذلك الفهم الواضح لما يدور في المجتمع بكل اطيافه. زاد ذلك تنويراً لديه مخزونه الثقافي المأخوذ من لغة اخرى كان يجيدها في ذلك الزمان.. وهي نافذة مهمة في الاطلاع على ثقافات جديدة غزيرة المعرفة انها اللغة الانجليزية حيث يقوم بالترجمة في ادارة البريد. في عام 1380ه، وكانت جريدة المدينة لازالت تصدر كل ثلاثاء وجمعة في المدينةالمنورة فكان ان حمل أحد اعدادها تلك القصيدة من ابنه الذي ذهب الى البعيد الى الرياض ابنه "اسامة" فكان ان صاغ حنينه اليه قائلا: ويوم في الرياض يفوق عامه ذكرت به الأولي.. حلوا تهامة ذكرت به الحجاز .. وساكنيه وقوما في العقيق .. لهم إقامة رحلت .. وعندهم خلفت قلبي فقلبي اختار بينهم مقامه فأتاه الجواب سريعاً: صبا نجد، أرأيت ابني أسامة بنجد يرتدي حلل السلامة؟ فقد قصد الرياض الأمس جواً وقلبي خلف طائره حمامة طوى نشر الفضاء بدون خوف بعزم لا تزعزعه ملامة لقد كان الاستاذ عبدالرحمن عثمان بتلك الشخصية واحداً من معلمي تلك المرحلة المتقدمة من التعليم بتلك الجدية التي قد يوصفها البعض بإنها تصل الى حد الصرامة.. بالفعل لقد كان صارماً في قول الحق ولكنها شخصية كانت تخفي انساناً متسامحاً عطوفاً بل رقيقة رقة شعره. اذا ما اختلى بنفسه. انه من تلك النوعية من القادة الذين يتسامقون علواً ولكنهم يتباسطون في لحظة صدق مع أنفسهم. كان رجلا راقياً في تصرفه وفي تعامله.. حضارياً في نظرته للأشياء. رحمه الله واسكنه فسيح جناته.