يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدوات التشبيه في الشعر النبطي (2-3)
نشر في البلاد يوم 23 - 12 - 2012


أدوات تشبيه اخرى..
هناك أدوات تشبيه أخرى غير تلك الموضوعة في الأمثلة السابقة، لهذا فضلتُ وضعها في مكان مستقل، وذلك أنها من الأمور التي وقعْتُ عليها من خلال البحث وعملية التحري المتواصلة بين الكتب والقصائد من أجل إعداد هذا الموضوع، ولم أجد لها أمثلة في كتب البلاغيين السابقين التي اطلعتُ عليها، وهذه الأدوات هي كالاتي:
أداة التشبيه: تِقْل
تُنطق هذه الأداة بكسر الحرف الاول وتسكين الحرف الثاني أو تحريكه بالكسر، وشاهد المثال الاول وهو السكون قول بداح العنقري
يا ابو نهودٍ تِقْل فنجال صينا = لَبْقات للقلب المشقى ذوابيح
أما شاهد التحريك قول جحيش السرحاني حينما عقّه أولاده ولم يحسنوا معاملته عندما كبر وتقدمت به السنون.
يا ما تسلوعت الخلايق تِقِل ذيب = من خوف لا يقصر عليكم عشاكم
أداة التشبيه: يشدى
هذه الأداة بمعنى يشبه، وهناك من يكتبها بالالف الممدودة هكذا " يشدا "، غير ان الصحيح كتابتها بالالف المقصورة كما هو مدوّن في هذا المثال، وشاهد هذا النوع قول شباط الظفيري:
ياملّ عين كل ما أضحى ضحاها = قامت تهل الدمع عجل ذريعه
تشدى هماليل المطر من سماها = اليا تناثر بالسهال النظيفة
أداة التشبيه: يشادي
هذه الأداة مشتقة من الأداة التي كانت قبلها " يشدى " والتي تعني الشبه او المماثلة، غير ان هذه الاداة من الامكان ان تأتي في غير هذا الغرض، وهذا الامر على سبيل الحادث العَرَضي، إذ إنها في الأساس أداة تشبيه، ويقول في هذا السياق سند الحشار
يا راكب من فوق طلقات الايمان = فج النحور بوقت جلس العراميس
فودٍ لأهلهن مع حزاوير قطعان = بسعود قطاع الفجوج المراميس
حمرٍ تشعّ أذيالهن تقل شرطان = حمرٍ تشادى عيونهن للمقابيس
وقد تأتي هذه الكلمة وهي " يشادي " في غير سياق التشبيه، وشاهد هذا الأمر كماوردت في بيت أحمد بن خليفة الهاملي: فكم ساريٍ سار بْمعانيه مولع
وكم ناشدٍ في مجلسه بجيله يشادي
إذ إن معنى هذه الكلمة، وهي " يشادي " يدلّ إما أنها من الشدو والانشاد، أي أن الشاعر كالطائر الشادي أو من هذا القبيل، ولعله يقصد من كلامه انه يفاخر ويتباهى بما لديه من شعر. وعلى هذا الاساس فإن هذه الكلمة، وهي اداة التشبيه " يشادي " إنما هي في الأساس أداه من أدوات التشبيه في الشعر النبطي، لكنها جاءت في غير هذا السياق، كما مر معنا في بيت الشاعر الهاملي.
أداة التشبيه: شروى
لقد توسّع شعراء دولة الامارات في هذه الكلمة ومشتقاتها وكانوا يستخدمونها في حالات عدة ك " شرى – شروى- شروات- شرات " كما سيمر معنا بعد قليل، وهذه الكلمة قديمة الاستعمال في الشعر العربي، حيث يقول الحارث بن حلزة البشكري وهو كما هو معروف من شعراء المعلقات السبع في الشعر الجاهلي:
أفَلا نُعَدّيها إلى مَلِكٍ = شَهْمِ المَقادةِ حازمِ النَّفْسِ
فَإلى ابن مَارِيَةَ الجَوادِ، وهل = شروى أبي حَسّانَ في الأُنْسِ
ونظرًا لأن هذه الأداة متفرعة الاستعمال لهذا سنعمل على جمع هذه التحوّلات الحاصلة فيها ضمن هذه الفقرة دون الشروع في الفصل بين هذه الأفرع .
أ - شرى
يقول خلفان بن يدعوه المهيري:
يا ناس ما في حالي مزيد = باجي شرى اللي يجاسي يروح
ب - شرات، شرواه = قول راشد علي آل علي:
قالوا شراته حد واخْيَر = تركه ويدّد د حد ميراه
قلت اسكتوا ما عاد باصْبرْ = ما حَدْ خلقْ مثله وشرواه
ج- شروى
يقول أحمد عبيد المنصوري:
أبو جديلٍ فوق الأسلاب نشّاح = شروى الحروف منظمات الطباعه
د- شروات
يقول أحمد عبيد المنصوري أيضًا:
تَجْر الهوى حضرّة غريقٍ بسبّاح =متشوقة شروات راعي البضاعه
ه - شراكم
يقول محمد المطروشي:
كثير في الدنيا شراكم = ناس يودون التزامِ
و- شرواك
يقول الشريف بركات:
أدّب ولدْك إن كان تبغيه يشفيك = لو زعلت أمه لا تخليه يالاك
إما سمح واستسمحك عند شانيك =ويغيض من فعله صديقك وشرواك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.