في العقد الخامس من القرن الماضي بدأ حديث الشعر في بلادنا يغازل مفهومات أغلبها وافدة ، تحاول من منظورها أن ترى إلى الشعر كائناً حيّا يقبل الانفتاح على ما لدى الآخرين ، فاتخذ شكلُ القصيدة التراثية (التي تقوم على الشطرين وتحترم بحور الخليل في عدد التفعيلات ونظامها) شكلا ً جديداً ، هو التجديد الشكلي الثاني منذ ظهور الموشح الأندلسي . وعند الشاعر الأصيل الذي يستوعب تراث الشعر العربي العريق ، بقي جوهر الشعر أهم من الشكل ، ولا عبرة بمن استسهل الانفلات من قيود الشطرين وحرف الرويّ الواحد ، فراح "ينثر" كلاماً هو الزَبَد الذي يذهب جُفاءً ؛ ولن يمكث في الأرض إلاّ ماينفع الناس. أمامي مجموعتان شعريتان للدكتور عبدالله الوشمي: "البحر والمرأة العاصفة" ( 1423ه - 2002م ) و "قاب حرفين" ( 1426ه - 2005م ) . أجد في المجموعتين حداثة في التوجّه وفي الشكل الشعري ، شديدة الوعي بالتراث شكلا ً ولغة ً وجِرساً . هنا شعر يجري على التفعيلة الخليلية ، منطلقة ً من نظام البحور . وهذا ما يحافظ على غنى الإيقاع الذي هو روح الشعر ، أيّ شعر ، في أيّة لغة . يأتي هذا الإيقاع عفوياً ، ترفده حساسية الشاعر ، تماماً كما فعل شعراء المعلّقات . فلا أحسب عاقلا ً يظن أن امرأ القيس جلس في خيمته وقال: لننظم على بحر الطويل: فعولن مفاعيلن ... لكن الخليل بن أحمد الفراهيدي هو الذي جلس في سوق القصّارين بالبصرة ، في القرن الثاني للهجرة ، يستمع إلى ايقاع طرقات مدقّات أولئك القصّارين وقال لنا ما قال عن أوزان المعلقات . لكنه لم يقنعنا بالضبط كيف هي طرقات " أقفَرَ من أهله ملحوبُ " فبقينا نسهر جرّاها ونختصم ! والشكل في هاتين المجموعتين لا يتجاوز على مفهوم الشعر . ففي الاثنين شعر يعلو على الوزن والقافية . إنما شكلُ الشطرين يوحي بالتراث قدر ما يوحي بالحداثة شعرُ التفعيلة . والشاعر بين هذا وهذا مزروع بالتراث ، تؤكّده إشارات هنا وهناك بتضمين من المعري أو عنترة أو امرئ القيس . لكنه يريدك أن تعلم عن استقلاليته شاعراً ، على الرغم من صدوره عن تراث عريق . " إنني شاعر البدء . ماعدتُ أعرفُ / أيّ المراحل خلفي./ وأيّ المراكب أحرقَها الخائفون لأن بصدري / جنون الشتاء / وفي شفتي الزلزلة./ إنني شاعر المرحلة." ( البحر .. صفحة 10 ) هذا كلام يذكّرنا بقول أبي نؤاس : " مانطقتُ بالشعر حتى حفظتُ لستّين من شاعرات العرب ، فما بالك بالشعراء! " والوشمي يقول : "ماعدتُ أعرف / أيّ المراحل خلفي" .وهذا قريب من رأي إليوت الذي يفيد " إن من يريد أن يبقى شاعراً ، بعد الخامسة والعشرين من العمر ، عليه أن يكتب وفي نخاع العظم منه أفضل ما كتب من شعر من هوميروس إلى معاصريه من الشعراء ، بمن فيهم شعراء لغته " . أحسب أن الوشمي قد تجاوز الخامسة والعشرين من العمر ! وهو إذ يقول إنه لا يعرف أيّ المراحل خلفه ، وأي مراكب أحرقها الخائفون ، فذلك يوحي بأنه قد قرأ من شعر الكثيرين حتى ما عاد يعرف المراحل التي مرّ بها الشعر . لذا فهو مرحلة ٌ بحدّ ذاته ؛ وهذا أمر جيّد ، ويزيده جودة أن يقرأ أفضل ما كتب من شعر ، قديماً وحديثاً ، وليكن شعراً مترجماً ، إذا كان المترجم غير خائن! والتراث في شعر الوشمي حاضر دائماً ، بهذه الاقتطافات من شعراء التراث التي تندمج في نصوصه وتوحي بقصائد أخرى لامرئ القيس ، وعنترة ، والمعرّي ، وهم من عمالقة شعراء التراث . هذا الاندماج الموحي يختلف عن " التضمين " الذي عرفه شعرنا في القديم . إنه ظلال خفيفة من أسلوب اليوت وبعض شعراء الحداثة في الغرب . ففي قصيدة اليوت الكبرى " الأرض اليباب " اقتطافات كثيرة من شعراء آخرين ، تغني النص ، وقد تثير مشكلات أمام القارئ لأنها بلغات أجنبية ، قد لا يعرفها قارئ الانكليزية . لكنها تُغني النص أسلوبياً . في شعر الوشمي محاكاة لأسلوب التناص تغني شعره ولا تثير مشكلات مثلما يثيره أسلوب اليوت لأن المقتطفات بلغة عربية مثل لغة نصوص الوشمي . كل ما هنالك ، تقول هذه الاقتطافات ، كما تقول اقتطافات لقارئ شعره: هذا تراثك ، فإن كنت تجهله فأنت غير جدير بقراءة الشعر والتمتّع به. هذه أمثلة تجمع بين الحداثة والتراث ، الحداثة في أسلوب "مستورد" ولا أقول "دخيل" ؛ والتراث في هذا الانشداد إلى ماضي الشعر العربي . هذا من حيث المضمون والأسلوب . أما الشكل فهو اصطناع أسلوب قصيدة التفعيلة ، الذي عُرف خطأ ، قاتلا ً ، بأسلوب الشعر الحرّ . ولم تُجدِ نفعاً كتاباتي ومحاضراتي على امتداد أربعة عقود لتفسير الفرق بين هذين المخلوقين . يقول بعض المعاندين: خطأ شائع خيرٌ من صحيح مهجور . يالها من حكمةٍ مأفونة ، معطوبة. د. عبد الله الوشمي ترد بعض النصوص في المجموعتين تطعيما بين أسلوب قصيدة التفعيلة وقصيدة الشطرين التراثية. وهذا مثال على وعي الشاعر بأسلوبين لا تنافس بينهما . وثمة أسلوب " حداثي " آخر في شعر الوشمي هو كتابة قصائد تتكون من ثلاثة إلى بضعة أبيات هي أقل من " المقطوعة " التي تقلّ عن عشرة أبيات في تراثنا الشعري . فالفكرة ، أو الصورة ، يمكن أن تكتمل بأبيات ، فيها وزن التفعيلة ، وفيها قافية في الغالب، لكنها أبيات أقلّ عدداً من أبيات المقطوعة ، مثلما دعت إليه ( المرحومة ) نازك الملائكة ، رائدة التجديد في الشعر العربي المعاصر . ففي قصيدتها المشهورة " الكوليرا " تقول نازك ، ببساطة إن " طَلَعَ الفجر " فَعْلُن فَعْلُن ، تكفي للتعبير عن الفكرة بهذه الصورة ، فلماذا تستكمل أربع تفعيلات تتبعها أربع لاستكمال وزن البيت التراثي ؟! مثل هذا نجده في المجموعة الأولى: " غيري أنا يحترفُ البقاء َ والخمولْ / لكنّني كشاعرٍ / أحترفُ الرحيلَ والهطولْ " ( البحر .. صفحة 74 ). ونجد أمثة أكثر من ذلك في المجموعة الثانية ، وهو إشارة إلى تزايد عناية الشاعر بأسلوب الحداثة في كتابة الشعر ، ولكن ليس على حساب أسلوب التراث في نظام الشطرين وحرف الرويّ الواحد . وأوضح الأمثلة نجدها في عدد من النصوص تقوم على مقاطع صغيرة من بيتين إلى ستّة في الغالب . عناوين مثل "مفردات من كتاب المطر " ( قاب حرفين ، صفحة 11 ) و " فواصل لا تكتمل " صفحة 21 ؛ " بحور " صفحة 37 ؛ " ذاكرة لشوارع منسيّة " صفحة 43 ؛ " أقلام " صفحة 59 . هذه " المنمنمات " الشعرية صور بارعة موحية لا تجعل القارئ يسأل أين بقية التفعيلة ؟ " قطراتُ المطر / تتساءل / أين يكون المقر؟" هذا سؤال " وجيه " قد يسأله طفل " بريء" ولكنك لا تجد جوابا له ، وهذا جوهر الشعر ومثل ذلك سؤال آخر : " ... وقطيع الغيوم / كيف ينظر نحو شقوق التراب ؟ " هذه أمثلة من " مفردات من كتاب المطر " . ومن " فواصل لا تكتمل ، نقرأ : " متعبٌ / أتوسّد ذاكرتي / وأنام " ؛ " النجوم .../ مجاهدة ٌ / في سبيل النهار " ؛ " الرجولة ُ / جاءت محنّطة ً / في ثياب العرب ! " هل من " التجديف الشعري " أن أقول إن هذا يذكّرني بقول نزار في " هوامش على دفتر النكسة : " خلاصة القضيّة / توجز في عبارة / لقد لبسنا قشرة الحضارة / والروح جاهلية" . أليس في هذا ما يذكّر بأن الشاعر قد قرأ أفضل قديم الشعر ... إلى المعاصرين ، في لغته ، كما يريد إليوت ؟ ومن مظاهر " الحداثة " في الشعر المعاصر هذه " الصُّوَرية " وليس " التصويرية " كما شاع خطأ . بدأها شعراء الرمزية الفرنسية في أواخر القرن التاسع عشر ، ثم أشاعها إليوت والحداثيون الآخرون . والصّورية تقديم " صورة " تقريراً ، لا إخباراً ، لا يقول الشاعر فيها ما يوحي بأنه " يقول كذا أو كذا " ولكن الصورة تعبرّ عن " الفكرة " وهذا يختلف عن " الصورة الفنية " في الشعر التراثي القائم على التشبيه أساساً . قول صاحب المعلّقة " ودَفَعتُها ، فتدافعت / مَشيَ القطاة إلى الغدير " صورة جميلة حقاً ، وتشبيه نادر . لكنه " إخبار " يقوم على أفعال ، بعضها للمتكلم وبعضها للقطاة . في " ذاكرة لشوارع منسيّة " ( قاب حرفين ، صفحة 43 ) نقرأ : " الشارع نفسه / والساعة أيضاً / والعالم يجري " هذه صورة لا شيء يحدث . "الشوراع مهزومة ٌ / تتكحّل في خلسَةٍ / بالسواد " . وفي نصوص " أقلام " صفحة 59 نقرأ :" قَلَم القاضي / قلم الشرطي / قلم الشاعر / أقلام تبكي إن صارت / تكتب للآخر " هذا يعطي الجماد حياة عندما تبكي الأقلام . لكن القلم قد " يبتسم " أحيانا : " وحده يبتسمْ / قلمُ تتكّحل فيه الحبيبة ُ / يشرب من خمرها / يتجوّل بين حدائقها / كل أصحابه تتكسّر أحلامهم / لكنه / وحده يبتسم ". اللحن السائد في هاتين المجموعتين هو حبّ الوطن ، متمثلا ً في رمل الصحراء والخيمة . القصيدة الأولى في مجموعة ( البحر ) بعنوان " قراءة في كف الوطن " قصيدة حداثية مبنى ومعنى ، تعزف اللحن الرئيس في المجموعتين : وطني ../ عندما بدأوا يعزفون على الحبّ أوتارهم / كنت ُ وحدي أغنيّ على معزفك ." صفحة 7 . وحبّ الوطن يجد تعبيره في الأسلوب التراثي كذلك : " أوراق من سيرة البدوي الذي عانق الشمس " صفحة 15 نقرأ " ياسيدي ! الرملُ في كفّي وفي كبدي / حدِّق ستُبصر في عيني حبيباتي . في الرمل سرّي وأشواقي وأشرعتي / وفيك يا موجي الرمليّ ثاراتي " . مستفعلُن فاعِلنْ مستفعلُن فَعِلُ . ثم " مليكة ٌ هذه الصحراء في دمها / سرُّ وفي يدها اليُمنى بداياتي ". ثم " ياسيدي ! في الرمال البيدِ مملكتي / وها أنا عاشقُ والرمل مرآتي ." الرمل في صحراء الوطن ، والخيمة ، صورتان من حبّ الوطن والانتماء إلى الأرض في هاتين المجموعتين . والشاعر فخور بانتمائه اليهما ، يعبّر عن ذلك بالأسلوب التراثي حينا وبالأسلوب الحداثي حيناً آخر ، وبالأسلوبين معاً في عدد من القصائد . نقرأ في قصيدة " الخيمة " ( البحر ، صفحة 44 ) قولها: " أنا هنا قبل مجيء النفط في بلادنا / وقبل أن يحترق الإنسان / أنا التي أحمل في ذاكرتي / عروبة َ البيدِ إذا آلمها الزمان / أنا العصافير التي تحنّ فوق الزهر والأغصان / تحنّ للأوطان " . والتعلّق بالخيمة والانتماء إلى الرمل في صحارى الوطن يستنكر على الإنسان هجر وطنه ، بدءاً من امرئ القيس الذي بكى .... هو وصاحبه ، حتماً ، لما رأى الدرب دونه . يقول الشاعر إن هجر الوطن ينتهي إلى ضياع ، كما ضاع امرؤ القيس ولا نعلم أين انتهت جُثته مع صاحبه بعد أن خاب مسعى المهاجر. مثل ذلك رحلات السندباد التي لا يرى الشاعر فيها إلا ّ حنيناً للعودة إلى الوطن . في هاتين المجموعتين موضوعات الحب والحنين المألوفه في الشعر قديمه وحديثه ، يتناولها الوشمي في إطارها العام المألوف كما في لون محلّي يسبغه عليها ، وطابع شخصي مألوف في كثير من شعر الغزل . ولكن الملاحظ أن الشاعر يريد أن يسبر أغواراً أخرى تستقرئ الشعر مفهوماً وفنّاً .. فيسأل : ما الشعر؟ وكيف يولد ؟ هذه أسئلة فلسفية قد تكون لها مُقتَرَبات تختلف باختلاف الشاعر . ثانية، قد لايكون من باب " التجديف الشعري " أن تذكّرني قصيدة " باب القصيدة " ( قاب قوسين ، صفحة 79 ) بمقال شهير للشاعر الأميركي إدكار آلن پو ( 1809 – 49 ) بعنوان " فلسفة التأليف" وقد سبق لي أن ترجمته " فلسفة النظم " لأنه يتعلق بنظم الشعر ، لا بالتأليف عموماً . ثمة فرق ، لكن الشاعرين يتلمّسان طريقهما لوصف عملية ولادة القصيدة . " موغِلُ في سماء القصيدة / يسبُر أشياءها / ويرتّب أعضاءها / لتضيء قناديل عينيه ، يبقى المدى أفقاً / ثم تومض في راحتيه الشموع ". هذا ، من حيث الأساس ما قاله پو الذي يُعدّ رائد الحداثة في الشعر الجديد ، وماقلّده عدد من شعراء الرمزية الفرنسيين في نهايات القرن التاسع عشر ، الذين أخذ عنهم إليوت أسلوب الحداثة في الشعر ؛ وكان لشعرائنا العرب المعاصرين هَوَسُ بما تعنيه الحداثة من تطوير في شكل القصيدة وأسلوبها ، ذهبوا بها مذاهب شتى . لكن الالتزام بالتراث في عملية التحديث في الشعر والارتباط بالجذور هو الطريق السليم نحو شعر لا تذروه رياح النزوات العابرة.