** اظن ان تربية الابناء واحدة من اعقد المسائل الحياتية التي تواجه كلاًّ من الأم والاب معاً، وخصوصاً في هذا الزمان، الذي فتحت فيه الحياة علينا كل (مصاريعها) وأدخلتنا في دوامة مذهلة من التعقيدات التي لم يكن يعرفها اجدادنا، ولا حتى آباؤنا. ** هناك من يرى الآن أن فجوة في التفكير والتعاملات وتصور شكل الحياة، قد صارت امرا حاصلا بين الآباء وابنائهم في عدد من البلدان، ونحن هنا من ضمن هؤلاء.. فأنت ترى الاب يفكر بشكل معين، بينما ابناؤه وبناته يفكرون بأسلوب مختلف، ولهم رغبات ومطالب، على غير قناعات آبائهم وامهاتهم، لانهم في عصر يرون انه يتطلب ذلك، بينما اهلوهم ما زالوا يرون انهم أسارى للحقبة التي عاشوا وتربوا فيها. ** الابن مثلا يرى ان من حقه ان يطوع سيارته على الشكل الشبابي الذي هو عليه حال زملائه، بينما الاب يرى ان هذا ليس محببًا، بل انه عيب وعار، وهنا ينشأ الخلاف، الذي ربما يفضي الى تعقيد العلاقة بينهما الى حدود الصدام. وكذا طريقة لبس الابن ومرافقته لأبيه في زياراته العشائرية وجلوسه وسط الجموع الى ما هناك من اساليب الحياة، التي احدثت فجوة بين الجيل الجديد (الابناء) والجيل السابق (الآباء). ** وتبقى مسألة التنازلات قضية مطروحة بقوة في هذا الشأن، فمن يتنازل؟ الابناء بكل حيويتهم وثورة المراهقة في اعماقهم، وإصرارهم على الاستقلالية ومسايرة لون الحياة الجديدة؟ ام يتنازل الآباء عن كل إرثهم الثقافي الذي عاشوا عليه دهرا، وعن كل القيم التي ليس من السهل عليهم ان ينسلخوا منها، ويدفعوها مهرا لثورة الحياة الجديدة، حتى ولو كانوا يحسون ان كل شيء من حولهم قد تغير او هو في طريقه للتغيير الشامل؟!! ** التغيير او التغير المفاجئ لصورة الحياة اليوم لا شك انه كان احد الجناة، او لعله اكبرهم جناية، وليس ذلك الابن المسكين، او ذاك الاب الغلبان.. ولكن ولأنه لا حيلة لأحد بأن يحاكم الجاني الاكبر (تغير الحياة) فإن كلا من الابن والاب صار (يجير) الجناية الى الطرف الآخر، ويتهمه مباشرة في كثير من الاحيان، بأنه هو المتمرد، وهو الذي يتعامل خارج (معطف) المألوف!! ** العقلاء يقولون لا بد من خطوة يتقدم بها الابناء نحو آبائهم، وفي المقابل لا بد من خطوة اخرى مماثلة من الآباء نحو ابنائهم، وإلاّ ظلت المسافة بين الاثنين واسعة، وبعبارة اخرى فلابد هنا من استحضار (شعرة معاوية) ذلك الخليفة الاموي الداهية، الذي اقسم انه لو لم تبق بينه وبين الناس الاّ شعرة (فلن يقطعها.. إن شدوها أرخاها، وإن أرخوها شدَّها). ** وقبل هذا وذلك فقد قال الفاروق سيدنا عمر رضي الله عنه كلاما يكتب بماء الذهب في مسألة تربية الابناء.. عندما قرر: (أبناؤكم خلقوا لزمان غير زمانكم) ومع التوجيه المتواصل بحكمة وروية وصبر، يمكن استصلاح الجيل الجديد، واستثمار قدراته، وتفجير إبداعاته، ولا ننسى الدعاء لهم بظهر الغيب، فإن ذلك سر عجيب من أسرار توفيق الله، بدلا من التصادم والمماحكات التي لن تثمر سوى العناد والفراق وما هو اكبر من ذلك.