إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الشهري مديرًا للإعلام    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    أمير القصيم يناقش خطط تنفيذ الميناء الجاف    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    البداية من الأجيال الصغيرة    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    الاتحاد يخشى التعاون.. القادسية يستضيف الرائد.. الشباب يلتقي الخليج    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    نخبة نجوم الجولف يفتتحون موسم دوري lIVGO    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    ثبات ونزاهة المواقف    مؤثرو الغفلة    التأسيس عز وفخر    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    محللون سياسيون ل«عكاظ»: الموقف السعودي لا يتزعزع.. السلام لا يتحقق إلا بقيام دولة فلسطينية    فريق عمل مشروع توثيق البطولات: لم نعتمد أي إحصائيات أو أرقام    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفكر الأوروبي.. والعود إلى الإيمان
نشر في البلاد يوم 11 - 12 - 2009


الحلقة الثالثة
يقول سير بودلي Bcdley:"لقد تعلمت من عرب الصحراء كيف أتغلب على القلق فهم بوصفهم "مسلمين" يؤمنون بالقضاء والقدر، وقد ساعدهم هذا الإيمان على العيش في سلام، وأخذ الحياة مأخذا سهلاً هينا. فهم لا يتعجلون أمراً، ولا يلقون بأنفسهم بين براثن الهم قلقاً. يؤمنون بأن "ما قدر يكون" وان الفرد منهم "لن يصيبه إلا ما كتب الله له" وليس معنى هذا أنهم يتواكلون، أو يقفون في وجه الكارثة مكتوفي الأيدي.. كلا؟
ودعني اضرب لك مثلاً.. هبت ذات يوم عاصفة عاتية، وكانت العاصفة شديدة الحرارة، واحسست من فرد القيظ كأنني مدفوع إلى الجنون، ولكن العرب لم يشكوا اطلاقا فقد هزوا أكتافهم وقالوا كلمتهم المأثورة "إنه قدر مكتوب".
لكن بعد أن مرت العاصفة، اندفعوا إلى العمل بنشاط كبير. فذبحوا صغار الخراف قبل أن يؤدي القيظ بحياتهم، ثم ساقوا الماشية إلى الجنوب نحو الماء. فعلوا هذا كله في صمت وهدوء دون أن تبدو من أحدهم شكوى. لقد قال رئيس القبيلة الشيخ :
لم نفقد الشيء الكثير. فقد كنا نتوقع أن نفقد كل شيء، ولكن حمدا لله وشكراً.. لدينا نحو أربعين في المائة من ماشيتنا، وفي استطاعتنا أن نبدأ بها عملنا من جديد..
لقد اقنعتني الأعوام التي قضيتها في الصحراء بين الأعراب الرحل. إن الملتائين ومرضى النفوس، والسكيرين الذين تحفل بهم أوروبا وأمريكا ما هم الا ضحايا المدينة.. أنني لم أعان شيئا من القلق قط وأنا أعيش في الصحراء.. بل هناك في جنة الله، وجدت السكينة والقناعة، والرضا ولازلت أتخذ موقف العرب حيال قضاء الله نموذجاً ومثلاً، فأقابل الحوادث التي لا حيلة لي فيها بالهدوء والامتثال والسكينة. ولقد أفلحت هذه الطباع التي اكتسبتها من العرب في تهدئة اعصابي أكثر من تفلح الآف المسكنات والعقاقير".
لقد بدأ الكفر بالدين مع "ماركس" منذ ابتداء الشيوعية فقد قال ماركس كلمته المشهورة" إن الدين أفيون الشعوب".
أي أنه يخدرهم ويمنيهم ويتحدث إليهم عن الله وعن الحساب والنعيم في الآخرة. وهو من هذا الجانب عامل تخدير يتم في الجو الاجتماعي.
ولقد تلقف "لينين" هذه الكلمة لكارل ماركس وأعلن أن هذه الكلمة هي حجر الزاوية في الفلسفة الماركسية فيما يتعلق بالدين.
إنه يقول حرفيا:
قال ماركس: "إن الدين أفيون الفقراء، وهذا هو حجر الزاوية في الفلسفة الماركسيةة جميعها من ناحية الدين، وتعد الماركسية الديانات جميعها والكنائس، وكل أنواع المنظمات الدينية آلة لرد الفعل البرجوازي الذي يستهدف الاستغلال بتخدير العاملة".
وفي المقدمة التي كتبت لكتاب "لينين" ما يلي نصا:
"الإلحاد جزء طبيعي من الماركسية لا ينفصل عنها".
ونتابع أقوال الشيوعين عن الدين:
يقول "لونا شارسكي" الذي كان يوما وزيراً للتعليم في حكومة الشيوعين:
" نحن نكره المسيحية والمسيحيين وحتى أحسن المسيحيين خلقاً نعده شر أعدائنا وهم يبشرون بحب الجيران والعطف والرحمة، وهذا يخالف مبادئنا، والحب المسيحي عقبة في سبيل تقدم الثورة، فليسقط حبنا لجيراننا، فإن ما نريده هو الكراهية والعداوة، وحين ذاك نستطيع غزو العالم".
إن تبشير المسيحية أو - بتعبير الأديان الدعوة إلى حب الجيران والعطف والرحمة يثير الكراهية في نفس الشيوعي: إذ إنه لا يعرف الا الحقد والكراهية والعداوة، وبهذه الكراهية والعداوة يستطيع فيما يزعم غزو العالم!!
والزعيم الشيوعي "لينين" يعلن في وضوح سافر عن الصلة بين الدين والشيوعية بكلمات قليلة حاسمة، إنه يقول:
"الماركسية: هي المادية، وهي من ثم معادية للدين"!!
أما البرنامج الذي وضع للمؤتمر الدولي الشيوعي السادس الذي عقد في 1928.. فإنه يقول حرفيا: "إن الحرب ضد الدين - وهو أفيون الشعوب - تشغل مكاناً مهما بين اعمال الثورة الثقافية ويلزم ان تستمر هذه الحرب بإصرار وبطريقة منظمة".
ولا يكاد "لينين" يمل الحديث عن الأديان، ووجوب تحطيمها، إنه يتحدث عنها بمناسبة وبدون مناسبة.
ولقد كتب في يوم خطاباً للكاتب الروسي "مكسيم جوركي" يقول فيه:
"ان البحث عن الله لا فائدة فيه ومن العبث البحث عن شيء لم تضعه في مكان تخبئه فيه، وبدون أن تزرع لا تسطيع ان تحصد، وليس لك آلة لأنك لم تزرعه بعد، والآلهة لا يبحث عنها وانما تزرع يخلقها البشر، ويلدها المجتمع"!!
وعلى الرغم من "موت الشيوعية" في الاتحاد السوفيتي فقد بقي "الشيوعيون" يكونون الحرباء تحت مسيمات عديدة في عالمنا العربي خاصة.
وأذكر هنا الكتاب الذي ألفه الاستاذ سعد جمعة، الذي كان رئيسا للوزراء في دولة الاردن الشقيقة وعاش وهو في قمة الحكم مرحلة من أخطر المراحل التاريخية الحديثة. لقد كان رئيساً للحكومة ابان حرب الايام الستة وكتب عن هذه الحرب كتاباً أحدث بعد صدوره ضجة.. ثم ترك السياسة إلى التأليف والكتابة وكان من ثمرة هذه "الهجرة" أو "التوبة". إذا اخذنا بالاعتبار مفهوم السياسة على نحو ما يقول الاستاذ سعد جمعة في مقدمة هذا الكتاب:
إن المعاناة التي تصلاها الامة العربية اليوم هي أكبر واخطر مأساة واجهتها في تاريخها الطويل. أوتار لا تشفي.. واحقاد تستشري وتمتد. شعوب مضللة وطواغيت تخلفها طواغيت - ربع قرن من التبدد والانسلاخ، ربع قرن من التهتك والتفكك. والفساد والإلحاد. والشائعات والمذهبيات. رفعنا كل شعار عرفته الدنيا منذ كانت الدنيا. كل ايديولجيات التاريخ في الشرق والشرق والغرب استوردناها وجرعناها للناس بالقمع والإرهاب ليستبدلوها بعقيدتهم وحضارتهم وإيمانهم فغرقنا في مفازات الضياع ومتاهات الفراغ وتخلت الساحة من الاشراف.
"ذلك لأن معظم الجيل الجديد من الكتاب هم جيل البدع والفوضى والرفض والانبهار بكل ما يأتي من وراء الحدود. هم ممن نشأوا في أحضان الارساليات التبشيرية.. ثم في اقسام الدراسات الشرقية في جامعات الغرب التي يشرف عليها اليهود.. لذلك يعيبون علينا أن ندعو إلى الدين. يقولون إننا نعزف علىى نغمة الدين المتروك قال ذلك كاتب تقدمي ثوري!!
"الدين متروك، لماذا؟ ومن تركه؟ وهل يكون من يتخلى عن إيمانه بربه الا شر الدواب في الأرض..؟ ان قصتي مع هؤلاء الناقمين على الدين أشبه بقصد الفيلسوف الألماني "شوبنهور".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.