مقتل 120 شخصا إثر حادث تحطم طائرة ركاب في كوريا الجنوبية    شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    القيادة تعزي رئيسة الهند    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العدل تدرس حظر زواج الفتيات دون سن 18 عاما
نشر في عاجل يوم 03 - 05 - 2009

أكد وزير العدل أن وزارة العدل ربما تحظر زواج الفتيات دون سن الثامنة عشر وذلك بعدما أثار زواج فتاة في الثامنة من عمرها برجل يكبرها بأربعين سنة انتقادات دولية وسبب حرجا كبيراً في المجتمع .
وقال الوزير محمد العيسى "من الخيارات المتاحة غير مسألة البلوغ منع الزواج دون الثامنة عشرة."
واضاف العيسى "من هي دون الثامنة عشرة غالبا ما تكون ليست على قدر من تحمل المسؤولية الاسرية خاصة بعد الانجاب السريع."
ويؤيد كثير من علماء الدين في السعودية زواج الفتيات الصغيرات ومنهم مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز الشيخ.
ووافق رجل في الخمسين من عمره بمحافظة عنيزة هذا الاسبوع على تطليق عروسه البالغة من العمر ثماني سنوات.
وقد تدفع اعتبارات مالية بعض الاسر السعودية الى تزويج بناتها الصغيرات من رجال أكبر منهن سنا بكثير
ليش 18 ؟؟؟
ولا تقليد للغرب حتى في السن القانوني؟؟؟
هذه من المواضيع المهمة جدا والتي انتشرت في البلد ولا يكاد بيت يخلوا منها .... الله اكبر ياوزرة العدل قضت المشاكل مابقى الا ذي !!
لاحول ولا قوه الا بالله
الحين البنت من عمرها 12 وهى تبلغ وش هالافكار
تبون البنت تمارس الرذيله لين تكبر ويسير عمرها 18
حنا ذبحنا الفقر والعالم مولع حروب وفلونزا الخنازير والبطاله وخسائر الاسهم وغلاء المعيشة وهذا يتكلم عن حدود سن الزواج شبابنا شيبوا مالقوا ما يتزوجون فيه وهذا يفكر بتحديد الزواج ايه لكن ما عنده مشكلة ولا المشكله الاكبر ما يلتفة لها مثل ائمة المساجد الي يتاخرون عن المصلين في الاقامة خصوصا الظهر الله المستعان
وصل بنا الحال أن يتجرأ وزير العدل على قول كلام زي هذا بحضور المفتي ...
هل وظيف المفتي مجرد وظيفة ...
لماا هذا التعدي والتعالي على الاحاديث والتطاول على سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ...
يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ....
ويقول لا تستطيع تحمل المسئولية .... تختلف البنات .... عن بعضهن يا معالي الوزير ... فبنات المدينة غير بنات البادية والقرية ....
نتمنى دراسة اي موضوع دراسة فعلية قبل الخوض فيه ....
السلام عليكم ..من عمرها15 وحتى 18 عاما إمرأه مكتمله النضج وبعض النساء ربما وفي مثل هذه السن تحتاج الى الزواج بالفطره والحاجة الوجدانيه تنظر الى الرجل الزوج الشريك الستر الظل الأنيس الحارس الأب الأم هذا كلام علمي وهو منطق الشرع أيضا فمنعها هنا يكون من منع الحريات التي أعطاها الإسلام للمرأة ..والمرأه في مجتمعات العالم كلها تنتظر رجلا يكبرها قليلا لأن الرجل وحتى سن الخمسين يظل يتمتع بالصفات الحيوية الطبيعه على خلاف المرأه فمن الأولى تلبية رغبتها في الزواج صغيرة حتى لاتكون في هامش حياة الرجل بعد سن اليأس .
معالي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى وزير العدل .. سلمه الله ..
أقترح على معاليكم بأن يكون الحد الأدنى لزواج البنت لدينا في المملكة العربية السعودية هو(16) سنة .. بحيث لايتم العقد على أية فتاة مالم تكمل ستة عشرة سنة هجرية كاملة بالضبط ..
وأن يعمم على جميع المحاكم والمأذونين بعدم مخالفة ذلك وعدم المصادقة على أية صك زراج إذا كانت الزوجة تقل عن 16 سنة هجرية ... وشكرا ...
قرار خاطئ جداً ماذنب الجيل القادم في فرض عليه قرارات لم يتجاوزها الجيل الحاضر أين دور الأسرة والمجتمع في تربية الأولاد والحث على الزواج وتسهيل أمور الزواج أمام الجيل القادم.
اصبحنا كلما زعلت أمريكا والغرب وشركات حقوق الأنسان الغربية من إجراء ما أو حكم ما ...... قمنا نطعن فيه حتى لو كان عمله إقتداء بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يطعن فيه .... والله العظيم لو ما تتحدثت فيه بنو غرب بمساندة بني علمان لما تم مناقشته البتة وقس على ذلك بنت القطيف وغيرها وكلما زعل الغرب اعدنا النظر في الأحكام الشرعية إرضاء للغرب المنافق (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) موضوع زواج القاصرات مرتبط إرتباطاً وثيقاً بمدى أمانة الولي وصلاحيته للعقد بنص الشرع وربنا سبحانه وتعالى أكمل رسالته ولو كان في ذلك ضرر لذكر والأصل في كل الأمور انها جائزة ما لم يرد نص شرعي بتحريمها وانا أرد على كل من له علاقة بالموضوع بما يلي:-
بسم الله الرحمن الرحيم
إختلاف الرأي لا يفسد للود قضية
أبداء تعليقي هذا من خلال النقاط التالية:-
1. بالاستناد لقوله تعالى : (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) الأحزاب21، وقد تزوج حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيدة نساء المسلمين عائشة بنت الصديق وهي ذات تسع سنوات.
وانأ اطرح سؤالي هنا هل كانت عائشة قاصراً في ذلك الوقت؟ وإذا كانت قاصر فهل كان جائزاً لرسول الله الزواج بها وهل اجاز الله لرسوله مالم يجزه لخلقه؟ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ تَزَوَّجَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا بِنْتُ سِتِّ سِنِينَ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَنَزَلْنَا فِي بَنِي الْحَارِثِ بْنِ خَزْرَجٍ فَوُعِكْتُ فَتَمَرَّقَ شَعَرِي فَوَفَى جُمَيْمَةً فَأَتَتْنِي أُمِّي أُمُّ رُومَانَ وَإِنِّي لَفِي أُرْجُوحَةٍ وَمَعِي صَوَاحِبُ لِي فَصَرَخَتْ بِي فَأَتَيْتُهَا لَا أَدْرِي مَا تُرِيدُ بِي فَأَخَذَتْ بِيَدِي حَتَّى أَوْقَفَتْنِي عَلَى بَابِ الدَّارِ وَإِنِّي لَأُنْهِجُ حَتَّى سَكَنَ بَعْضُ نَفَسِي ثُمَّ أَخَذَتْ شَيْئًا مِنْ مَاءٍ فَمَسَحَتْ بِهِ وَجْهِي وَرَأْسِي ثُمَّ أَدْخَلَتْنِي الدَّارَ فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنْ الْأَنْصَارِ فِي الْبَيْتِ فَقُلْنَ عَلَى الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ وَعَلَى خَيْرِ طَائِرٍ فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِنَّ فَأَصْلَحْنَ مِنْ شَأْنِي فَلَمْ يَرُعْنِي إِلَّا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضُحًى فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِ وَأَنَا يَوْمَئِذٍ بِنْتُ تِسْعِ سِنِينَ) متفق عليه.
2. بالاستناد لقوله تعلى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِيوَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) المائدة 3 جعلته كاملاً غير محتاج إلى إكمال لظهوره على الأديان كلها وغلبته لها ولكمال أحكامه التي يحتاج المسلمون إليها من الحلال والحرام والمشتبه، ووفى ما تضمنه الكتاب والسنة من ذلك، ولا يخفى ما يستفاد من تقديم قوله: “لكم”. قال الجمهور: المراد بالإكمال هنا: نزول معظم الفرائض والتحليل والتحريم.
وانأ اطرح سؤالي هنا هل لدينا من الأيمان ما يكفى للأعتقاد ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد أكمل رسالته السماوية ووضح لنا الحلال والحرام في الأسلام والقاعدة تقول أن كل شيء حلال مالم يرد نص صحيح في الأسلام يقول ان فعل ذلك حرام مثل تحريم الربا والقمار وغيره من المحرمات؟؟ وهل نملك الحق في اضافة محرمات في ديينا المكتمل منذ حجة الوداع التي ركز في نهاية خطبته فيها رسول الهدى على النساء وما أعظمها من كلمات رسول كريم حين أوصانا بالمرأة (اتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله استحللتم فروجهن بكلمة الله) وقوله صلى الله عليه وسلم: (استوصوا بالنساء خيرا فإن المرأة خلقت من ضلع أعوج وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإذا ذهبت تقيمُه كسرت ، وإذا تركته لم يزل أعوج ، فاستوصوا بالنساء خيرا).
وانأ اطرح سؤالي هنا لماذ لم يضمن الرسول في خطبة الوداع التي اعتبرت خاتمة رسالته واكمال الدين، والتي خص في جزء كبير منها النساء لماذ لم يمنع زواج البالغات الصغيرات في السن أو كما نسميه نحن القاصرات؟ ثم ماهو تعريف القاصرات الشرعي، وهل نحن نستخدم التعريف الغربي لمعنى قاصر الذي يقول أن كل فتاة لم تبلغ الثامنة عشر هي قاصر بغض النظر عن بلوغها او عدم البلوغ ثم ما هو تعريف سن الرشد في الإسلام، ثم ثم لماذا جعل ربنا مرحلة اكتمال أنوثة المرأة وبلوغها مع أول دورة شهرية تأتيها إيذانا بأستعداها لمرحلة التكاثر ولماذا بعض البنات يبلغن عند التاسعة أو العاشرة أو أكثر حسب تكوينهن الخلقي والعوامل الوراثية التي يعلمها الله حق العلم، ومن المعروف أن المرأة وفور انتهاء الدورة الشهرية تبدأ غريزتها الأنثوية بالعمل والبحث عن الطرف الأخر في عقلها الباطن ولا يحتاج ذلك إلى تفصيل فهذه سنة الحياة ويعرفها القاصي والداني ثم أليس تزويج المرأة بعد بلوغها هو أحصن لها؟؟؟؟؟ .... وانظروا للحوادث التي تحصل والعلاقات التي تحصل من قبل فتيات لم يتجاوزن الخامسة عشر قمن بأعمال مخالفة وسجلات الجهات الحكومية تشهد بذلك.
3. ان مصادر التشريع الإسلامي المقررة من قبل العلماء الأفاضل قد تم تحديدها وهي تدرس في المدارس والجامعات وللتذكير فهي تشمل (القرأن – السنة النبوية وما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل – الاجتهاد – والقياس – والإجماع الذي تم التعبير عنه بالمجمع الفقهي الأسلامي.
وانأ اطرح سؤالي هنا لماذ لم يطرح هذا الموضوع الخطير الخطير جداً على المجمع الفقهي للبت فيه من قبل علمائنا الأفاضل بحيث تكون هناك مرجعية شرعية يحكمها إجماع المسلمين في مثل هذا الأمر الخطير؟
وفي الختام أنا أناشد النشطاء المعنيين بهذا الموضوع عدم التسرع في الأحكام والارتكان على أحداث فردية للاستدلال بها على تسويق وجهة نظرهم في مثل هذه المواضيع أناشدهم بالله إحالة هذا الموضوع للجهات الشرعية والمجمعات الفقهية للبت فيه بما فيه صالح الأمة والمرأة على وجه الخصوص.
إبراهيم غروي
الاجبار بالتأخير الى ما بعد 18 ظلم ولكن قولوا 14 ممكن واما الراغبة فيحرم حرمانها من الزواج..
لأن هناك الكثير ممن تريد الخروج من ظلم ابيها بالزواج.
أقل الفوائد من الزواج المبكر هي انه لو تم تطليق البنت لما فاتها العمر بل ستجد البديل جاهز لأن عمرها لا يزال بالزهور.
ما بال اهاتنا ولدننا وهن لم يبلغن الخامسة عشرة؟؟؟؟؟
من من اصحاب الاربعين عاما وما فوق امه تزوجت بعد الخامسة عشرة؟
لايوجد الا حالات نادرة جدا جدا.
تعقلوا ايها الامعات.
من اين لك حق المنع
-----------------------------------------------
من دون 18 سنه غالباً ما تكون ليست قادره على تحمل المسؤليه بعد الانجاب السريع
-----------------------------------------------
هذا الكلام ليس كلام علمي ولكن كلام عاطفي الشرع اباح لنا الزواج
والنبي صلى الله عليه وسلم تزوج عائشه رضي الله عنها وهي بنت 9 سنوات
ارجوا النظر الى المسائل الشرعيه بعين الشرع وليس بعين الإعلام الفاسد
الزواج المبكر للمرأة حفظ لها وصون لها من الوقوع في المعاصي
ودمتم سالمين
ايه الله يعجل بهذا القرار لأن بعض الناس يبع بنته بيع مندون ضمير ولامبالات فمثل هذا القرار يوقفهم عندا حدهم من الاستهتار ببناتهم القاصرات اتمنى ان يكون قريباً نسمع عن تطبيقه
بديتوا بالحكم بغير ما أنزل الله وهل سيطبق هذا القرار على الأمراء والوزراء والتجار الي مايخذون إلا ام خمسة عشروستة عشر والي ماتزوج ياخذ أم ثمانية عشر ولكن صدق رسول الله ( حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) ثاني شي ترى بالدول الغربيه تبدأ مزاولة الجنس للمرأة مع صديقها من يوم تبلغ أو يبون بنات المسلمين مثل الكافرات أو ليرضوا بني علمان أو يريدون مثل مصر تمنع الزواج إلا أم ثمانية عشر ثم يظطر الولى إلى أن يزوجها بغير توثيق فينتشر الزواج العرفي ثاني شي الشرع يبيح ذلك والعرف يبيحه وأمي وأمك تزوجة أول مابلغت بس كل ذلك ياوزارة العدل على شان إرضاء حقوق الإنسان المتجردة من الإنسانية وإرضاء الأمم الكافرة ولكن الأمم الكافرة ليس عندها مشكلة لأن الجنس يبدأ عندهم دراسته في المدارس بالصف الخامس لتعرف كيف تتعاشر مع صديقها بلا حمل الله يكفينا شر الإنهزامية مع أهل الباطل
أن مايقوم به معالي وزير العدل د.محمد العيسى،يعبر عن نجاح هذا الرجل في المجال القضائي،والقانوني ،أذ أن وضع تقنين لسن الزواج ،ليس مبتكر من الغرب كما يزعم البعض،والمطلع بالكتب السابقه والمتعلقه بالتقنين يدرك أن مصدر التقنين ليس من الغرب وأنما سبق وأن أقترح أحد علماء الملسمين(لايحضرني أسمه)على تقنين سن الزواج
تحياتي لمعالي د،محمد العيسى رجل القانون الأول
ودمتم سالمين
ياشباب هدو الوضع ووسعو صدوركم انتم مصدقين ان البنات من اليوم ورايح راح يتزوجن قبل العشرين من وين يحسره والشباب عاجزين يلقون وظايف ومن وين يبي يتزوج ويصرف عليها وهو مالقى اللي يصرف فيه على نفسه والله انكم فاضين كتبو مقال وطرتو باالعجه.....؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تمهل ياوزير
وننظر ماحصل في في مصر بعد تحديد السن18
من كثرة الزواج العرفي وغيره المخالف لشرع الله
ولنا في رسولالله صلى الله عليه وسلم
هل اصبحت امريكا ومعها دول الغرب هي التى تشرع لنا وتسن لنا الأحكام الشرعية ؟
لماذا هذا الخضوع المهين .
هل يتجرأ وزير العدل السعودي ويطالب الغرب بتعديل قوانينه بما يتلائم مع الشريعة الإسلاميه .
بل هل يتجرأ وزير العدل السعودي بمطالبة الغرب بالكف عن سن قوانين السماح بزواج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة والتى تباركها الكنيسة الغربية .
هل يعتقد وزير العدل السعودي انه يتفكيرة القاصر هذا ينال رضى الغرب ؟
ومافائدة نيل رضى الغرب واغضاب الخالق عز وجل وهو القائل في محكم التزيل ( ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فأنتهوا ) فهل حدد رسولنا الكريم سن للزواج .
السلام عليكم
تمهل يا وزير العدل
وانظر ماحصل في مصر بعد تحديد18 سنه لي الزواج
من انتشار الزواج العرفي وغيره من الزواج الغير شرعي
ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حسنة من زاوجه من عائشة
اتمنى ان يتم تحديد الزواج بعد التخرج من الجامعة والتى لا ترغب بتخرج يعتبر ذلك عزوف منها عن الزواج 0
اليوم تحديد سن الزواج
وغدا تحريم الزواج بالثانية
وكله ارضا للغرب
ياالعيسى خلك من الخرابيط
وخل قصاتك ينصفون الناس
ويعيدون لهم حقوقهم من تجار المساهمات
هههههههههه احسن شوي باالوقت هذا ............ المفروض يتزوجن 15سنه كثر ضاعن في المعاكسات والبتزاز ........... وسئل صلاح الغيداني في برنامج 99
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.