أحال محققو الشرطة ملف قاتل فتى الجامعة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام أمس لمعرفة دوافع جريمته. يشار إلى أن المتهم العربي اعترف أمام رجال التحقيق بقتل الشاب عبدالله بازهير. وأنكر في الاستجواب المبدئي استخدامه السكين في الجريمة، وقال إنه استخدم عبوة زجاجية لطعن خصمه في الظهر ما أدى إلى رحيله. وأضاف أنه أصيب بحالة من الخوف والهلع إثر سقوط المجني عليه ولم يدر أين يهرب ويختفي، فلجأ إلى موقع قريب تحصن فيه لحين هدوء الأوضاع ثم غادر إلى شقة أسرته واختبأ فيها حتى لحظة سقوطه. وبحسب معلومات تحصلت عليها «عكاظ», فإن المتهم ساق عدة مبررات لجريمته لكنه عاد وأكد أمام المحققين أنه لم يترصد خصمه ولم يكن ينوي قتله وما حدث وليد اللحظة، ونادم على فعلته حسب تعبيره. يشار إلى أن فريق عمل من وحدة مكافحة جرائم الاعتداء على النفس من شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة جدة عمل على متابعة الجاني في عدة مواقع فيما تم نشر عدد من رجال البحث الجنائي في أطراف ومداخل حي الجامعة بهدف رصده، لتأتي معلومات بحثية أشارت إلى أن القاتل عاد ليختبئ في منزل أسرته في ذات الحي، لذا عمد رجال الأمن إلى تطويق المنزل قبل أن يتم ضبطه وبدا المتهم هادئا واستسلم للأمن بلا مقاومة. ياعمي والله إنا مصخرة للعمالة الوافدة عربية كانت أو غير عربية يجون ديرتنا ولا نقدر نكلمهم حتى (البيت بيت ابونا والغرب يقتلوننا ويطردوننا ويسرقووننا) والقاتل مصري من المواليد السعوديه انا اعرف القاتل والاحياء العشوائيه لازم يتم ازالتها جرااائم ومخدرات ودعاره وعرق مسكر الاجانب لعبو فيها مافيها بيت سعودي غير ناادر والله اناس تترك بيوتها الملك وتستاجر بعيد عشان يرتااحون ... لازم يشوفون حل لا حول و لاقوة الا بالله ياناس ياعالم انتبهوا لأولادكم فإنهم أمانة في أرقابكم علموهم تعاليم دينهم الذي يبث المحبة و السلام و ينصح بالصبر و الحلم و العفو و الرحمة راقبوهم في طلعاتهم و أعرفوا من أصدقاءهم لا تتركوا الحبل على الغارب وأنصح كل أم وأب أن يستودعوا الله اولادهم و بناتهم كلما خرجوا من المنزل فإن فتن هذا الزمان كثيرة و الله المستعان. اللهم احفظ أولادنا و بناتنا و أولاد و بنات المسلمين في كل مكان من كل شر و بلية و من كل عمل لا ترضاه عنهم و عنا اللهم آمييين. صار القتل عندنا مثل شرب الماء ولاحول ولاقوة الا بالله . الله يرحم القتيل ويعفو عن القاتل ويقبل توبته ان سميع مجيب آمين ( المتهم العربي ) هذا أول التستر عدم ذكر الجنسية أكيدأجنبي بيطلع بريء ويسفر لبلده حسبنا الله ونعم الوكيل القاتل مصري هذا الشعب اجرامي لأقصى حد عنده القتل ابسط منه مافي لا بد من وجود حل لهذه العمالة الكثيرة في البلد لهنود والبنقال والمصارية واليمنى روح حلقة الخضار وانت ترى العجب العجاب سيطرة على الاسواق والتموينات الله يفكنا منهم في اخر الزمان يكثر الهرج ومعناه \\القتل\\ الله يرحم الميت ويصبر اهله هذا اول شي وثاني لابد اعادة التركيبه السكانيه للسعوديه لقد كثر الاجانب وسيطرو على كل شي مو في المنطقه الغربيه فقط بل في جميع مناطق المملكه وخاصه من الجنسيه اليمنيه لابد من دعم السكان الاصليين ودعمهم بكل شي لان مخلفات الحجاج مافيهم خير للبلد والدليل العمودي التاجر الي تبرع لاثوبيا قبل فتره وفلوسه ماجابها من هالبلد المعطاء شوفو فقيه اكبر تاجر عندنا وهومجنس وش سوا للبلد من منفعه يجب محاسبتهم وتسفيرهم لبلدانهم الله يرحم ايام زمان قبل 50 سنه مافيه الا سعوديون اصل وفصل والان يوم جاء الخير كل من هب ودب صار سعودي لازم تنظيف جده من شبر شبر دار دار بيبت بيت زنقه زنقه من طرش بحر تمادى ونسب نفسه انه سعودي لاحول ولاقوه الابالله كثره الحوادث والاحديث هذه او اذا رئيت شي جديد او مره تشوفه يقولون انه من علامات الساعه اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ياااااارب الله يهديكم يارب ويوفقكم بتوفيق اولا يا ابو مشاري اترحم علي الميت ثانياكيف تتهم الشعب المصري هذا الاتهام انتا تعرف ايه عنه لما تتكلم عن الشعب المصري لازم تكون محترم غفر الله للمقتول واسكنه فسيح جناته واما القاتل فسيقدم للمحاكمة الشرعية ولتكرر حوادث القتل نوردهذا المقال لتبيين عظمة دم المسلم وحرمته عند الله.....بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد.. فقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق كبيرة من أكبر الكبائر ، ويعظم الجرم ويشتد الإثم حين تكون هذه النفس نفسا مؤمنة ، فلا شك أن حرمة دم المسلم أعظم عند الله -تعالى- من حرمة الكعبة بل زوال الدنيا أهون عند الله من قتل المسلم ، وقد تواترت الأحاديث الدالة على هذا المعنى وفيها من الترهيب ما يردع من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد. يقول فضيلة الدكتور حسام عفانه –أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين-: لا شك أن حرمة دم المسلم من أعظم الحرمات عند الله سبحانه وتعالى وقتل النفس المعصومة من أكبر الكبائر وقد وردت النصوص الكثيرة من كتاب الله عز وجل ومن سنة نبيه محمد التي تدل على ذلك فمنها قوله تعالى {ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً فلا يسرف في القتل إنه كان منصوراً } سورة الإسراء الآية 33. وقوله تعالى {ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً } سورة النساء الآية 93. وقال تعالى: ( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا ءَاخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا ) سورة الفرقان الآيتان 68-69. وثبت في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ذكر رسول الله الكبائر أو سئل عن الكبائر فقال الشرك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين فقال ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قال قول الزور أو قال شهادة الزور قال شعبة وأكثر ظني أنه قال شهادة الزور) رواه البخاري. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: (اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات) رواه البخاري ومسلم. وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله (لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً) رواه البخاري ونقل الحافظ ابن حجر العسقلاني عن الشيخ ابن العربي قوله: الفسحة في الدين سعة الأعمال الصالحة حتى إذا جاء القتل ضاقت لأنها لا تفي بوزره , والفسحة في الذنب قبوله الغفران بالتوبة حتى إذا جاء القتل ارتفع القبول ] فتح الباري 12/233. وروى الإمام البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: (إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله) وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني:[ قوله ( إن من ورطات ) بفتح الواو والراء, وحكى ابن مالك أنه قيد في الرواية بسكون الراء والصواب التحريك وهي جمع ورطة بسكون الراء وهي الهلاك يقال وقع فلان في ورطة أي في شيء لا ينجو منه, وقد فسرها في الخبر بقوله التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها. قوله (سفك الدم) أي إراقته والمراد به القتل بأي صفة كان, لكن لما كان الأصل إراقة الدم عبر به. قوله ( بغير حله ) في رواية أبي نعيم " بغير حقه " وهو موافق للفظ الآية, وهل الموقوف على ابن عمر منتزع من المرفوع فكأن ابن عمر فهم من كون القاتل لا يكون في فسحه أنه ورط نفسه فأهلكها ] فتح الباري 12/233-234. وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي : (لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه مسلم. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره ... كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله) رواه البخاري ومسلم. وعن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي قال ( يجيء المقتول بالقاتل يوم القيامة ناصيته ورأسه بيده وأوداجه تشخب دماً يقول يا رب هذا قتلني حتى يدنيه من العرش ) رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح سنن الترمذي 3/40. وغير ذلك من النصوص التي تدل على عظمة النفس المعصومة. إذا تقرر هذا فإن حرمة دم المسلم حرمة عظيمة ويكفي ما ورد من ترهيب مخيف في سفك دم المسلم بغير حقولا شك أن حرمة دم المسلم مقدمة على حرمة الكعبة المشرفة، بل حرمة دم المسلم أعظم عند الله عز وجل من زوال الدنيا فقد ورد في الحديث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه عن النبي قال (لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم)رواه الترمذي وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح سنن الترمذي 2/56. وجاء في رواية أخرى عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله قال/ (لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ولو أن أهل سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار) وهو حديث صحيح كما قال العلامة الألباني في صحيح الترغيب 2/629. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال رأيت رسول الله يطوف بالكعبة ويقول: (ما أطيبك وأطيب ريحك ما أعظمك وأعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن به إلا خيراً) رواه ابن ماجة وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب 2/630. ونظر ابن عمر رضي الله عنه يوماً إلى البيت أو إلى الكعبة فقال ما أعظمك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك) رواه الترمذي. وأما الحديث الذي أشار إليه السائل وهو (لهدم الكعبة حجراً حجراً أهون من قتل المسلم). فقد ذكره الشيخ العجلوني في كشف الخفاء وقال [قال في المقاصد – أي السخاوي - لم أقف عليه بهذا اللفظ، ولكن معناه عند الطبراني في الصغير عن أنس رفعه (من آذى مسلماً بغير حق فكأنما هدم بيت الله)ونحوه عن غير واحد من الصحابة أنه نظر إلى الكعبة فقال لقد شرفك الله وكرمك وعظمك والمؤمن أعظم حرمة منك ] كشف الخفاء ومزيل الإلباس حديث رقم 2086. وخلاصة الأمر أن قتل المسلم بغير حق من كبائر الذنوب وأن حرمة دم المسلم أعظم عند الله عز وجل من هدم الكعبة المشرفة بل إن زوال الدنيا أهون عند الله من قتل المسلم بغير حق. والله أعلم. والله ان هذه الجنسية من اخبث الجنسيات في البلد شوفوهم في منفوحة في الرياض وشلون عايشين حولوا حي منفوحة الى حي الباطنية ابي واحد سعودي ماقد دخل هذا الحي يروح ويشوف وشلون اشكالهم تروع وكيف يتعاملون مع السعودي اذا دخل يبي يشتري كيف يتعاملون معاه بسخرية ... حصلت لي حادثة : صدمني مصري من الخلف ويوم نزلت اتكلم معاه اشر بيده كأنه يهش ذبانه .. قلت له : تكلم بأدب غلطان وتسخر راح سوى نفس الحركة ..شوي والا مجموعة مصريين شباب لاتتجاوز اعماره التاسعة عشر في سيارة اكسنت ينزلون ويسكرون مرايا السيارة ويتهجمون علي بألفاظ وسخة ويوم أخذت رفم السيارة وقلت لهم راح تشوفون راح اشتكيكم للشرطة قال لي واحد منهم وهو المحرض الاساسي : على ..... وك ... المشكلة ان المكان امتلأ مصرييين وماعاد قدرت ارد ويوم رحت سويت محضر بتاريخ 15/5/1432ه والى يومك وقسم شرطة منفوحة وخاصة الضابط مستلم الموضوع يماطل فيني وانا والله تعبت من كثر مااروح لهم وانا ماابي اشتكي الضابط تدرون ليش : راح تتحول القضية وتصير بيني وبين الضابط وفي الاخير يطلع منها المصري طيب ايش الحل ؟؟؟؟؟ والله الشغلة صارت فزعات الاجانب وياويلك ياسعودي تتكلم ولو على حق . اتمنى من المسئولين النظر الى المتخلفين من الجنسية اليمانية والصومالية البلد مليانه منهم دكتور مصري عندنا في الجامعة ... شايف نفسه فجاءة ومايعطي احد وجه تدرون ليش عشان ثورة مصر يلعنها من عقلية اذا عندكم يالمصارية شي ميدان التحرير يرحب بكم اكبر كذابين ونصابين