تنظر المحكمة الشرعية في المدينةالمنورة حاليا قضية سيدة سعودية ضد والدها الذى زوجها بالقوة وهى على ذمة رجل اخر اثناء وجوده في السجن . وطالب رئيس المحكمة بضرورة احضارالاب المدعى عليه بالقوة الجبرية للاستماع الى اقواله في التهم المنسوبة اليه ، فيما تطالب الزوجة ام ريان وزوجها في صحيفة الدعوى بضرورة اخذ التعهدات على الاب بعدم التدخل في حياتهما بعد ان ادى ذلك الى سجن الزوج اكثر من عام وتشريد الزوجة لدى احدى الاسر هروبا من تهديداته بترحيل ابنائها مع زوجها الى بلاده . لم تكن المواطنة " أ .ع" والأم لطفلين في عمر الزهور تتخيل أن يقع عليها الظلم من أقرب الناس لها على حد قولها وهو "والدها " والذي تعتبره سندها بعد الله في هذه الدنيا . وتعود تفاصيل القضية كما ترويها المواطنة بأنه تقدم لها أحد مكفولي والدها قبل "5" سنوات وهو من الجنسية التونسية وطلب يدها على سنة الله ورسوله وبعد مشاورات ومداولات مع العائلة وافق والدها وحصلت النظرة الشرعية وطلب والدها من العريس أن يتمم إجراءات المعاملة الرسمية الخاصة بالموافقة لدى الجهات الحكومية . وتضيف بالفعل تمت الموافقة من جانب وزارة الداخلية بعد سنة ونصف وطلب والدي مبلغ "20" ألف ريال كمهر قام بدفعها بالكامل وعندما تم تحديد موعد القران لدى المحكمةاتصل والدي بالعريس وقال له حرفياً لقد ألغيت الاتفاق فقال له العريس كل شيء قسمة ونصيب ولكن أريد المهر الذي دفعته ولكن والدي رفض دفع المبلغ رغم تدخل بعض الأقرباء لحل الموضوع بالحسنى إلا أنه أصر على موقفه فقام الخاطب بتقديم شكوى إلى المحكمة وتم طلب والدي إلا أنه لم يحضر جلستين متتاليتين وفي الجلسة الثالثة حضر والدي ومعه أمر قبض من إدارة الوافدين يتهم فيه خطيبي بأنه قدم إلى المملكة بتأشيرة قدوم مزورة فأمر ناظر القضية بتحويله إلى إدارة الوافدين دون النظر في القضية الأصلية التى يطالب فيها بإرجاع مبلغ المهر إضافة إلى حقوق مالية أخرى قيمتها "57" ألف ريال وبالفعل مكث قرابة شهر كامل في إدارة الوافدين شكوى للمحكمة والامارة وأردفت : قدمت شكوى إلى المحكمة وقرر خطيبي تقديم شكوى إلى الإمارة وعندما علم والدي بذلك قام بمراجعة القاضي وأفاده بأنه سيوافق على عقد النكاح شرط أن يتم التنازل عن جميع المبالغ المالية فتم استدعاء خطيبي من قبل الشيخ أحمد الزهراني وتم التنازل عن المبلغ وبالفعل تم عقد النكاح و الإفراج عنه من جانب إدارة الوافدين بعد أن مكث شهراً كاملاً دون أن يثبت عليه شيء وتقول بعدها عشنا أنا وزوجي في أحسن حال وأنجبت منه طفلا وطفلة ولكن والدي كان يصر على مضايقة زوجي وأطفالي بطريقة غير جيدة لشعوره بأن هذا الزواج قد فرض عليه وعندما انتهت مدة الإقامة طلب منه زوجي تجديد الإقامة فرفض وبلغ عنه هروب لدى الجوازات وساءت حالتنا المادية لأن زوجي لايستطيع العمل نظير بلاغ الهروب . وذهب زوجي ليتفاهم معه وحصلت مشادة كلامية مالبثت أن تحولت إلى مشاجرة بالأيدي قام على إثرها زوجي بتقديم شكوى مرفق بها تقرير طبي بتعرضه للضرب وحاجته إلى "5" أيام للشفاء كما قام والدي بتقديم شكوى في شرطة الخالدية وأحيلت القضية إلى المحكمة حيث حكم القاضي على زوجي بشهرين وتم تحويله إلى السجن العام بعدها قام والدي بتقديم شكوى أخرى قبل انتهاء المدة بأسبوع يطالب فيها زوجي بمبلغ «28» ألف ريال وبالفعل صدر حكم وتم دفع المبلغ في رمضان ، ولكن زوجي مكث في السجن سنة كاملة خلاف الشهرين دون معرفة السبب فتارة يقولون لايوجد لديه كفيل لنتمكن من إطلاق سراحه وتارة يقولون الكفيل الذي هو والدي يرغب في ترحيله . واضافت تم ممارسة ضغوط عليه لتطليقي وبالفعل تم استخراج صك طلاق بطلقة واحد بعد ذلك منعني والدي من زيارته وهددني بتسفير أبنائي معه إن اتصلت به . وتضيف وقبل انتهاء العدة ب "10" أيام قام زوجي بالاتصال بي من داخل السجن وقال لي لقد أرجعتك على ذمتي وكذلك أرسل من يخبر والدي مع بعض أقربائنا ممن كانت تربطه بهم علاقة جيدة بأنه قام بإرجاعي قبل انتهاء مدة العدة إلا أن والدي ضرب بهذا كله عرض الحائط وقرر تزويجي لرجل آخر متزوج ومطلق «3» مرات ويكبرني سناً فرفضت فهددني بأبنائي وبأخذهم مني وتسفيرهم مع والدهم وقام بضربي وتم عقد القران ومكثت شهراً كاملاً مع زوجي الثاني الذي أرغمت عليه وتم تطليقي مرتين وعندما خرج زوجي من السجن قدم شكوى إلى المحكمة وقرر والدي إعادتي إلى زوجي الثاني بالقوة فهربت وتركت المنزل أنا وأبنائي إلى منزل إحدى قريباتي إلى أن ينظر الله ثم المسؤولين في وضعنا في موضوعنا وكلنا ثقة بهم . حقوق الانسان تتابع اسباب سجن المقيم مع الجوازات من جهته قال المشرف العام على جمعية حقوق الإنسان بالمدينةالمنورة الدكتور محمد بن سالم العوفي بعد استماعه للقضية كاملة من الزوج أن الثقة كبيرة في المحكمة التي تنظر القضية وبالتأكيد سيعطى كل ذي حق حقه ، أما بخصوص المدة التي قضاها في السجن دون وجه حق حسب قوله فطلب من الزوج أن يقابله في مقر الجمعية وأن يحضر جميع الأوراق الرسمية حتى يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الخصوص. الزوج: والد زوجتى ساومني على مبلغ من المال مقابل إعادتها لي الزوج منجي التونسي روى تفاصيل القصة والعبرة تخنق الكلمات وقال ان كل ماقالته زوجتي وأم أطفالي صحيح واضاف : تم الإفراج عني بأمر صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة الأمير عبدالعزيز بن ماجد في 18 محرم الماضى ورفعت تفاصيل ما تعرضت له من تجاوزات وقعت علي إلى الإمارة وبالفعل تم تحويل المعاملة إلى الجوازات للاستفسار بخصوص سجني مدة شهر كامل ويضيف كان والد زوجتى يساومني على مبلغ كبير من المال بعد خروجي من السجن مقابل إرجاع زوجتى وأبنائي لي وإلا سوف يعيدها إلى طليقها قبل انتهاء العدة وبعدها تقدمت إلى المحكمة بطلب إعادة زوجتي وإلغاء صك الإعالة الذي حصل عليه والدها من المحكمة دون حضوري رغم أنني كنت في السجن وكان يمكن استدعائي من قبل القاضي . واضاف للمدينة ان زوجته حضرت إلى المحكمة واستمع لها القاضي كما استمعت لجنة الخبراء إلى أقوالها بأنها كانت على علم بأنني أرجعتها قبل إنهاء العدة إلا أنها أجبرت على الزواج بعد تهديد والدها وبعدها قام القاضي بطلب إحالتي إلى فضيلة رئيس المحاكم للنظر في دعواي وإعطاء كل ذي حق حقه في ظل البلد الذي يطبق الشريعة الإسلامية ولايرضي بالظلم ولا التفريق بين مواطن ومقيم . الله لا يوفقك من والد جشع وطماع وعبد للمال الله يسلط عليك من لا يرحمك مايهمه متزوجه واحد ولا10الرجال مطفريبي دراهم وإعطاء كل ذي حق حقه في ظل البلد الذي يطبق الشريعة الإسلامية ولايرضي بالظلم ولا التفريق بين مواطن ومقيم .؟؟؟؟؟!!!!! اعانك الله اخي الكريم ونصرك علي من ظلمك بالنسبة لجملة الاخيرة فقد كنت اعتقد بهذا المفهوم ايضا ولكني تفجأت بعد 31 عاما عشتها بالمملكة بان هناك من لا يعتبر بهذه المفاهيم وللاسف هم كثيرون فبعد 31 عاما عشناها هنا وبعد ان درس والدي رحمه الله 27 عاما بالجامعة كدكتور مهندس .. فرجئت من وزارة الصحة وبعد 7 سنوات عمل معهم ويشهد لي المراجعون وزملائي بالكفائة والامانة وحسن الخلق ولكن فجعت مع اسرتي مع اسرتي بقرار نقل بسبب السعودة الي منطقة نائية منذ 3 اشهر .. ورغم زيارتي لادارتي مطالبا باستثناء اسرتي لوضعنا ومراعاة اني لنا معاملة بالاحوال تحت الاجراء وانني مؤخرا متزوج من مواطنة سعودية .. وان والدي رحمه الله يعتبر من المؤسسين بالجامعة منذ عام 1400ه . ولكن صدمت عندما وجدت الاجابة : النظام لا يسمح وكل هذا ليس له اعتبار .. ورفعت شكواي لولاة الامر بعد الله عز وجل ولكن للان لا رد .. وحتي وزير الصحة صعب مقابلته. كيف نعامل هكذا في بلاد الحرمين الشريفين وباي نظام يتحدثون في البلد التي نبع منها الاسلام وبعد 31 عاما بالمملكة فهل من العدل ان اخذ والدتي واخوان الذين اعولهم الي منطقة نائية وهل هذا جزاء عائلة انسان افني زهرة شبابه هنا وقضي 27 عاما بالتعليم الجامعة ويشهد له جميع من حوله بالبساطة وحسن الخلق والامانة فهل جزاؤه بعد ان كبر وتوفي ان يشرد اولاده واسرته اين كل هذا من الشريعة الاسلامية السمحاء ما زلت حتي الان اضع املا كبيرا علي ولاة الامر بعد الله عز وجل بان يرفعو الظلم عني وعن اسرتي وان يكون هناك اعتبار لابناء الاشخاص الذين عملو بالمملكة منذ 30 سنة فعلي الاقل لا تشرد ابنائهم ولكم هو ظالم نظام الخدمة المدنية وبالاخير اقول اعانك الله اخي الكريم وحسبنا الله ونعم الوكيل مسكينة البنية تبي الزواج وتزوجت على الرغم من المشاكل القائمة قبل الزواج أين دور الام والاقارب عن زواج بارت مواريه قبل يتم لكن اين الحسيب ؟؟؟ وإعطاء كل ذي حق حقه في ظل البلد الذي يطبق الشريعة الإسلامية ولايرضي بالظلم ولا التفريق بين مواطن ومقيم .؟؟؟؟؟!!!!! اعانك الله اخي الكريم ونصرك علي من ظلمك بالنسبة لجملة الاخيرة فقد كنت اعتقد بهذا المفهوم ايضا ولكني تفجأت بعد 31 عاما عشتها بالمملكة بان هناك من لا يعتبر بهذه المفاهيم وللاسف هم كثيرون فبعد 31 عاما عشناها هنا وبعد ان درس والدي رحمه الله 27 عاما بالجامعة كدكتور مهندس .. فرجئت من وزارة الصحة وبعد 7 سنوات عمل معهم ويشهد لي المراجعون وزملائي بالكفائة والامانة وحسن الخلق ولكن فجعت مع اسرتي مع اسرتي بقرار نقل بسبب السعودة الي منطقة نائية منذ 3 اشهر .. ورغم زيارتي لادارتي مطالبا باستثناء اسرتي لوضعنا ومراعاة اني لنا معاملة بالاحوال تحت الاجراء وانني مؤخرا متزوج من مواطنة سعودية .. وان والدي رحمه الله يعتبر من المؤسسين بالجامعة منذ عام 1400ه . ولكن صدمت عندما وجدت الاجابة : النظام لا يسمح وكل هذا ليس له اعتبار .. ورفعت شكواي لولاة الامر بعد الله عز وجل ولكن للان لا رد .. وحتي وزير الصحة صعب مقابلته. كيف نعامل هكذا في بلاد الحرمين الشريفين وباي نظام يتحدثون في البلد التي نبع منها الاسلام وبعد 31 عاما بالمملكة فهل من العدل ان اخذ والدتي واخوان الذين اعولهم الي منطقة نائية وهل هذا جزاء عائلة انسان افني زهرة شبابه هنا وقضي 27 عاما بالتعليم الجامعة ويشهد له جميع من حوله بالبساطة وحسن الخلق والامانة فهل جزاؤه بعد ان كبر وتوفي ان يشرد اولاده واسرته اين كل هذا من الشريعة الاسلامية السمحاء ما زلت حتي الان اضع املا كبيرا علي ولاة الامر بعد الله عز وجل بان يرفعو الظلم عني وعن اسرتي وان يكون هناك اعتبار لابناء الاشخاص الذين عملو بالمملكة منذ 30 سنة فعلي الاقل لا تشرد ابنائهم ولكم هو ظالم نظام الخدمة المدنية وبالاخير اقول اعانك الله اخي الكريم وحسبنا الله ونعم الوكيل بعض الاباء حراام فيهم كلمة اب في احد يدور تعاسة بنته وانت مازوجته بنتك الا هو على خلق ودين وهي مرتاحه معه وخلفت منه لازم تنكد عليها لاينط احد يقول ليه تتزوج اجنبي يمكن الاجنبي هذا يخاف الله فيها اكثر من السعودي والرسول قال من رضيتم خلقه ودينه فزوجوه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم نسئل الله العفو المشكله كلهم عيال عم السعودي والتونسي بس السعودي اخذ الجنسيه وولد عمه قدم علي كفالته يعني يمكن يقوم احد المحسنين بدفع مبلغ ليتقاسمون المبلغ نصب الفين وعشره شرع اللة واضح اذا كانت القصة صحيحة فالوالد ضالم والسلام وش فيه ولد البلد يوم رحتي تاخذين تونسي ؟؟؟!! الحين التونسي يا ام ركب سود يبي الجنسية السعودية مو حب في خشتك .... بيترك التونسيات وبيجيك انتي يا فاغره اقول الله يعين والدك عليك يوم يريد لك ولد حمايل تستاهلين ما جاك والله يزيدك ... ومن خرج من داره قل مقداره يارب ستر الظلم ظلمات يوم القيامة اسأل المولى عز وجل ان ينصف هذه العائلة من جبروت هذا الاب الظالم الذي قام بالمتاجرة بابنته فله من الله ما يستحق حسبنا الله ونعم الوكيل كيف يحكم القاضي على الزوج ولم يسمع منه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لأجل أنه تونسي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لو هو سعودي لقامة الدنيا من أجله هل محاكم السعودية خاصة لحل مشاكل السعوديييييييييييييييييييييييييييييين فقط!!!!!!!! حسبي الله ونعم الوكيل هذا مجرم أن ثبة الكلام وبعدين كيف يزوج بنته وهي على ذمة زوج والله قلة الوازع الديني والخوف من الله . شكل البنت هي من فرضت التونسي على ابيها حسبي الله على كل اب ظالم جشع ..الله يذله مثل ماذله هالحقير هالاب الظالم.. سود اللة وجهك يلي متخاف اللة يضالم اللة اكبر واللة فوق الجميع وين الخوف من اللة ماتدري ان الظلم ظلمات يوم القيامة هذي نهايت تزويج الاجانب الله يقطعك من ابو والله أخاف ان المرة هذي يصدر القاضي حكم بسجن الزوجه والزوج والأطفال . على شان الواسطه . وكمان ابو البنت اللي واصل في المحكمة . السلام عليكم ما اشوف ولا رد على الموضوع أعتقد لو كان الجاني التونسي كان امتلأت الصفحة بالردود بأسوأ الألفاظ كان الله بعونكم والله يفرج همومكم كل يوم نسمع بشي غريب وعجيب ابو فيصل الله ياخذ عمرك يامتخلف الرسول اللهم صلي وسلم عليه يقول اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وانت تقول اجنبي وتونسي وما اعرف ايش ذبحتك العصبيه القبيليه يامتخلف وبعدين تقول اش فيه ابن البلد والله اذا عيال البلد مثل تفكيرك الهمجي المتخلف مايشرفنا نرتبط فيهم وانت شكلك شين واخواتك شينات وركبهم سود وعلى بالك كل الناس زيك رجاااااااااءااا انشري ياعاجل جات الحزينه تفرح مالقت لها مطرح ياناس والله حاله ومشكله كبيره في بلاد الحرمين مع امور تتعلق بالزواج من المقيمين لدينا مكن الدول الأسلامية المجاورة ولاذا هذا التعارض من الزواج بهم بحكم اننا سعوديين تتعقد الأمور بزواج من المقيمين وهم اناس على قمة من الدين وفي قمه من الأدب والأحترام والأخلاق الحميدة وايضاُ نظاميين وعلى قمة من العلم عندما يرى بعض السعوديين الى المقيمين بنظرة التكبر والتجبر بقول هذا اجنبي لاذا ؟؟؟ وقول الأجنبي لآتقال الآ على غريب المذهب والدين يعني بالعربي الفصيح (( ليس مسلم )) بقول لآ يصح ان تقوله على اخوك المسلم اليس الأسلام اوصى بالجار وحسن الجوار اليس هم مسلمون اليس لديهم مشاعر اليس لديهم صلت تراحم لمن يودون ويحبون الأرتباط معه بسنة الله ورسوله من المواطن بالمقيم او العكس صحيح من عاشر القوم 40 يوماً صار منهم فما بالك اذا كان في بلاد الحرمين الشريفين امم كثيرة من المقيمين موجودن قبل 400 عام او اكثر ولهم جذور وعوائل كبيره ولكن تحفظوا على جنسياتهم ولم يدخلوا في الهوية الوطنية السعودية كحرية شخصية في ذلك الوقت والآن بعد وفات اجدادهم في بلاد الحرمين الشريفين من المقيمين يتحسفون برحمات على اجدادهم ويقولون : الله يرحم اموتنا لم يؤخذوا الجنسية والهوية الوطنية السعودية في ذلك الوقت وهم احق الناس ان يكونوا من الجنسية السعودية يجب ان يكون هنلك نظره في هذه الأمور التي تخص المقيمين بدولتنا الحبيبة وخاصة في بلاد الحرمين حيث ان المقيميين لهم اقارب سعوديين وكذلك متزوجين منهم كثير فتجد اباه سعودي وامه مصرية وام المصريه هنديه واتم الهندية تركيه وجذور متنوعه من الأعراق الأسلاميه فما هذا التعقيد للمواطن والمقيم في التعامل معهم مع انظمة الدولة حفظها الله ونحن بلآد الحرميين وقبلة جميع الدول الأسلامية ويجب ان نكون نحن من يحث بتساوي مثل اسنان المشط لأننا مسلمون \" من ترضون دينه وخلقه ....زوجوه \" الله اعلم اذا كان مقيم لآلآلآلآلآ واذا ماهو لآلآلآ تعقيد عليه وتظيق \" فاصل من قول اجنبي على المقيم ونواصل مع من عاشر القوم 40 يوماً صار منهم \"