يحتفي أبناء العربية اليوم بلغتهم في يومها العالمي حيث تقوم الكليات ذات العلاقة والجامعات وعدد من الملحقيات الثقافية السعودية والأندية الأدبية ضمن إطار عام يدعمه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية ببرامج متنوعة للاحتفاء باللغة العربية, وقد خُصّص موضوع «الحرف العربي» ليكون العنوان الرئيس للاحتفاء, وذلك بناء على اقتراح من المركز تقدم به لليونسكو وأقرته الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية موضوعاً رئيساً للاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي, ولا أعلم سببا أو معيارا محددا جعل المركز يختار هذا الموضوع تحديدا من بين مئات المواضيع التي قد تكون لها أهمية أكبر في نظرنا,ولكن إذا أمعنّا النظر قليلا نجد أن المركز وُفّق كثيرا في اختيار الموضوع, فقد كان ولا يزال الحرف العربي مظهراً من مظاهر الجمال في الحضارة العربيةوالإسلاميةلما يتميز به من خصوصية وجمال ورمزية في كيان الثقافة العربية والإسلامية. ولعلنا نلمس ذلك إذا قمنا باستعراض لمحة تاريخية للحرف العربي وتطوره عبر العصور, ولنبدأ منذ نشأة الخط العربي, فإن ابن خلدون يرى في مقدمته الشهيرة أن الخط العربي نشأ في اليمن ومنها انتقل إلى الحيرة، ومنها إلى قريش،وقد استُخدِم الحرف العربي في القرن الهجري الأول في تدوين القرآن الكريم والحديث الشريف، ثم عُرّبت بعد ذلك الدواوين وضربت النقوش العربية على النقود في عهد عبد الملك بن مروان, ثم نجد أن الحرف العربي تطور تطورا كبيرا على يد أبي الأسود الدؤلي عندما أضاف إليه نقط الإعجام وعلامات الإعراب, وفي منتصف القرن الثاني الهجري ألّف عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج البصري )توفي سنة 155 ه) أول كتاب في الإسلام يُؤلّف باللغة العربية, ثم لم يزل يتطور الشكل الجمالي للحرف العربي بسرعة حتى نشأ الخط الكوفي وهو أول الخطوط العربية, ونشأ منه بعد ذلك المضلع الهندسي والمشجر والمضفر، وهناك خطوط زخرفية أخرى كالطغرائي والديواني والفارسي، وغيرها
وإذا ما ولينا وجهنا شطر الأندلس والمغرب العربي, فإننا نجد أن المسلمين هناك قد أخذوا الخط الكوفي وطوّروه إلى الخط الكوفي الأندلسي والخط القرطبيوالخط القيرواني, ولا يزال قصر الحمراء بغرطانة إلى اليوم شاهدا على جمال وروعة الخط العربي, حيث نُقشت على جدرانه وأسقفه أكثر من عشرة آلاف نَصّ, و 53 قصيدة لعدد من الشعراء أمثال ابن زمرك وابن الخطيب وابن الجيّاب, وقد أصدر أستاذ التاريخ والفن بجامعة غرناطة خوسيه ميغل الكثير من الدراسات والبحوث حول هذه النقوش كان آخرها كتاب بعنوان "قراءة لكتابات قصر الحمراء"
أما في التاريخ العثماني فقد برع الأتراك في كتابة الخط العربي وأجادوا خطي النسخ والثلث، وبلغ الخط العربي في عهدهم ذروة الكمال والجمال، وليس أدل على ذلك من نقوش مساجد العهد العثماني وعلى رأسها نقوش المسجد النبوي الشريف والتي كان معظمها بخط كاتب الحرم النبوي "عبدالله زهري افندي"الذي كتبها في عهد السلطان عبد المجيد.
كان الخط العربي هو المسيطر على الكتابة في العالم العربي والإسلامي في تلك الأثناء, إلى أن تحولت تركيا إلى استخدام الأبجدية اللاتينية في عام 1928م بدلا من الأبجدية العربية فكان ذلك, بالإضافة إلى الاستعمار الغربي لكثير من الدول الإسلامية, من أهم الأسباب التي أدت إلى تقهر الخط العربي وتقلص مساحته الجغرافية وانحصاره في بعض الدول العربية فقط.
ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد فحسب, بل كادت بعض الدعوات الخبيثة من أبناء العربية أن تقضي على الحرف العربي في عقر داره, وتطمس آثاره, فقد صدرت دعوات نادت بتحويل أبجدية اللغة العربية إلى الحرف اللاتيني والاستغناء به عن الحرف العربي، وعقد مجمع اللغة العربية بالقاهرة جلسته في 3 مايو سنة 1943م لمناقشة موضوع: " إحلال الحروف اللاتينية محل الحروف العربية "، إلا أن هذا الاقتراح قُوبل بالرفض التام والقاطع, وأمثال أولئك لا يحفظون للحرف العربي حقه, ولا يصونون حرمته, بل يحاربونه ليلا ونهارا, ويمكرون به مكرا كُبّارا, وإلا فكيف يستبدلون الذي هو أدني في الأصالة والمكانة بالذي هو خير في الفصاحة والإبانة.
وبهذه اللمحة التاريخية للحرف العربي وواقعه والتحديات التي تواجهه, ندرك أهمية اختياره ليكون موضوعاً رئيساً للاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي, فالحرف العربي اليوم في أمس الحاجة إلى نهضة أبنائه به ومحافظتهم عليه, ليعود إلى سالف عهده, ويسترد سابق مجده, فلنغرس في أجيالنا الناشئة المحافظة على هذا التراث اللغوي والإسلامي الأصيل.