سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزيلعي: المملكة غنية بالكنوز الأثرية والنقوش اللغوية التي تستحق الدراسة
نشر في الرياض يوم 11 - 03 - 2011

قال الدكتور أحمد بن عمر الزيلعي عضو مجلس الشورى إن النقوش الأثرية التي وجدت في الجزيرة العربية تحمل كثيراً من المضامين اللغوية والتاريخية وتعدّ مكتبة باقية لإرث أمم ماضية.
جاء ذلك في محاضرة بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية حول "الآثار والنقوش اللغوية وعلاقتها باللغة" قال الزيلعي إن النقوش الأثرية القديمة تحمل كنوزاً في اللغة والتاريخ والعمارة ويستحق كلُّ منها بحثاً لاستخلاص مضامينه ودلالاته.
وأشار الزيلعي إلى وجود نقوش بالخط العربي تعود إلى ما قبل الإسلام، وإلى خلاف النقاد حول أصل الخط العربي وما ذهب إليه بعضهم من أنه متولّد عن النبطية وقول آخرين أنه متولّد عن الخط المسند الجنوبي. واستعرض الزيلعي عدداً من النقوش التي عُثر عليها في الجزيرة العربية مشيراً إلى النقوش التي وجدت على المنشآت التأسيسية مثل نقش سد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه في منتصف القرن الأول الهجري، ونقوش وضعت علامات على أميال محددة في المسافات البريدية مثل بريد الكوفة، ونقوش على بعض التوسعات بمكة، كما استعرض عدداً من النقوش على شواهد القبور والأضرحة، ونقوش العملة من دينار ودرهم. وأشار إلى وجود عددٍ من الأخطاء الإملائية واللغوية حتى في النقوش القديمة، وجود أعراف سائدة في كتابة بعض الحروف مثل إسقاط الألف من بعض الكلمات، لافتاً إلى تطور الحرف في النقوش القديمة قرناً بعد قرن، وظهور الزخارف والتشكيل. كما عرض لبعض الأساليب اللغوية المستخدمة في كتابة النقوش ومنها السجع كما في النقوش على القبور.
وقال الزيلعي إن النقوش تحمل مضامين تاريخية ولغوية كثيرة، كما أن بعضها جاء شاهداً على شكل العمارة السائد في وقت كتابته، مثل الزخرفة بالمحاريب التي ظهرت في نقوش القرن الثالث الهجري، كما أن بعض النقوش على شواهد القبور تحمل أنساب أصحابها مما يضيف سلاسل جديدة إلى الأنساب التي نعرفها، كما تضمّن بعضها أشعاراً بعضها غير موزون وبعضها لا شاعرية فيه ولا يعدو كونه نظماً. وأكد الزيلعي أن أغلب الفنون الإسلامية وجدت لها أصول قبل الإسلام تطورت عنها، إلا الخط العربي، الذي قال إنه الفن الإسلامي الخالص الوحيد، فقد كان يسمي الخط المدني والمكي وهما واحد لا فرق بينهما، فأخذه الفاتحون إلى الكوفة وغيرها، وجوّده الكوفيون وسمّوه الخط الكوفي أو اليابس لاعتماده على زوايا حادّة.
كما أوضح أن الخط الكوفي استمر مستخدماً في شواهد القبور والشواهد التأسيسية حتى جاءت خطوط اللين وهي النسخ والرقعة والنسخ التعليق والجلي الديواني والطغراء وغيرها، كما ظهر مزيد من الزخارف لاحقاً خصوصاً الزخارف النباتية. وتحدث الزيلعي عن النقوش الأثرية الكثيرة التي عُثر عليها في جزيرة دهلك في البحر الأحمر وهي الجزيرة التي كان يُنفى إليها معارضو بني أمية من الأدباء والكتاب، مرجّحاً أن تكون مكة هي مصدر تلك النقوش إذ كان الحجاج يجلبونها بعد موسم الحج إلى دهلك لتوضع شواهد على القبور، مستدلاًّ بنوع الأحجار التي جاءت من بيئة مكة وما حولها لا من أحجار الجزيرة المرجانية، ونافياً أن تكون دهلك هي التي كانت تصدّر منها النقوش إلى مكة.
وعرّج الزيلعي على بعض الأسماء التي ظهرت في فن النقش كثيراً مثل عثمان بن وهران وأحمد بن الحسين ومحمد بن أحمد بن المعتمد وعبدالرحمن بن أبي حرمي وهو أشهر خطاطي النقوش بمكة ووجد كثير من نقوشه بدهلك.
حظور مكثف (عدسة فايز المطيري)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.