البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



8 خطوات للقضاء على الاكتئاب والضغط العصبي
نشر في تواصل يوم 11 - 08 - 2016

يعاني الكثيرون من أعراض الاكتئاب مع تزايد ضغوط الحياة والأعباء، فضلاً عن مشاكل البطالة وندرة فرص العمل بين الشباب.
ولذلك بات من الطبيعي أن ترى هالات الحزن والاكتئاب بين أفراد المجتمع، ولكن على الإنسان أن يقي نفسه من الإصابة بهذا المرض النفسي وتجنب حدوث الأعراض وذلك عبر اتباع النصائح الآتية:
1) ضع المشاكل جانباً: كونك مشغولاً لا يعتبر مشكلة، ولكن قد تكمن المشكلة فعلاً في انشغالك بالكثير من الأعمال في وقت محدود، فهذا يُنشئ لديك حالةً من التوتر والضغط العصبى.
قد يؤدي ذلك إلى ظهور الاكتئاب، لذا عليك تنظيم وقتك لعمل توازن بين ساعات العمل وأوقات الراحة.
2) التمارين الرياضية بانتظام: تعتبر الرياضة بكل أنواعها من إحدى الوسائل المضادة للاكتئاب، فهي تخلص الجسم من التوتر، وتجعل العقل يفرز مواد تحث الشخص على السعادة، وبالأخص رياضات الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التأمل.
3) أكثر من أفكارك الإيجابية: يعمل العلاج المعرفي السلوكي (هي إحدى الطرق المتعارف عليها في علاج الاكتئاب) على تبديل نظرة الشخص السلبية للأمور بنظرة إيجابية تدعوه إلى الأمل والتفاؤل، إلا أن هذا النوع من العلاج لا يعمل مع كل أنماط الشخصيات.
4) اعتني جيداً بصحتك هناك علاقة وطيدة بين الأمراض الجسدية والمشاكل النفسية، فقد أثبتت بعض الدراسات أن معظم مرضى الاكتئاب يعانون من أمراض جسدية مزمنة مثل الضغط والسكر والعكس صحيح، لذا يجب المحافظة على سلامة جسدك لتضمن سلامة نفسيتك.
5) تجنب اتخاذ القرارات المؤثرة مؤقتاً: إن اتخاذ القرارات الكبيرة سواء الجيدة مثل الزواج أو السيئة مثل ترك العمل يشكل حملا ثقيلا على العقل والنفس، فهو يتطلب مجهوداً ذهنياً كبيراً للوصول إلى القرار السليم مما يزيد من حالة الاكتئاب سوءاً، وبالتالي من الأفضل تأجيل تلك القرارات حتى تستقر حالة المريض النفسية تماماً.
6) لا تلُم نفسك كثيراً: إذا كنت تمر بحالة حزن فإن ذلك يزيد لديك الشعور بالذنب، وتبدأ بلوم نفسك وتعاتبها عتاباً قاسياً مثل " يا ليتني فعلت ذلك، أو أنا السبب في ذلك " وغيرها من الكلمات التي قد تقودك إلى حالة عميقة من الاكتئاب.
لذا عليك بمساعدة الطبيب أن تعتاد على تقبل الأمور التي يصعب تغييرها والعمل على التفكير جيداً في الأمور القادمة حتى تصل إلى الحل السليم.
7) اتبع نظام غذائي صحي: الغذاء الصحي أحد أهم الأسباب التي تحافظ على صحتك البدنية، والنفسية، خصوصاً تناول الأكلات قليلة الدسم، والتي تحتوى على نسبة عالية من الأوميجا 3، وكذلك حمض الفوليك مثل الأسماك والحبوب الكاملة والمكسرات.
8) مارس الأعمال التطوعية: أثبتت الدراسات بأن هناك رابطاً قوياً بين العمل التطوعي، والقضاء على الاكتئاب، مما يثيره في النفس من أفكار إيجابية تجعل الفرد يقضي على اليأس ويتمسك بالأمل والتفاؤل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.