خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لباس الإحرام يوحد اللاعبين في موسم الحج
نشر في شمس يوم 06 - 11 - 2011

يعد موسم الحج فرصة حقيقية لكافة الرياضيين السعوديين والعرب والأجانب المسلمين ليقفوا صفا واحدا أمام الله سبحانه وتعالى لإذابة فوارق العرق واللغة والإقليم والطبقة بين كافة الأمم الإسلامية، وأن يدخلوا معسكرا روحانيا خاصا وبلباس موحد ليس ككافة المعسكرات الكروية السابقة التي يدخلونها!!
ويستعد العديد من اللاعبين في كل موسم لأداء فريضة الحج المكتوبة بعد حصولهم على الإذن المسبق من إدارات الأندية التي يمثلونها لاسيما في ظل وجود بعض المشاركات الرياضية المهمة التي تقتضي أحيانا بقاءهم مع المجموعة من أجل التحضير بصفوف مكتملة.
«شمس» بدورها سلطت الضوء على بعض اللاعبين الذين أدوا مناسك الحج في سنوات سابقة من خلال هذا التقرير السريع الذي يتواكب مع موسم الحج للعام الجاري.
البداية في هذا التقرير من عند قائد المنتخب السعودي وفريق الهلال الأول لكرة القدم سابقا سامي الجابر الذي يشغل حاليا منصب مدير إدارة كرة القدم بنادي الهلال؛ حيث أكد في مدونته أنه ذهب قبل سنوات إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج بصحبة والدته.
وتحدث سامي الجابر عن حجته مع والداته، واصفا إياها بالميسرة حيث قال: «كانت ولله الحمد حجة ميسرة بفضل الله تعالى، ثم بالاستعدادات والإمكانيات التي يسخرها ولاة أمر هذا البلد المعطاء لزوار بيت الله الحرام من أجل تحقيق راحتهم وتوفير لهم الجو المناسب للقيام بواجباتهم الدينية».
وأضاف: «عدت من حجتي السابقة وأنا أرى أن ما يقدم للحجيج من خدمات وتسهيلات قد بلغت ذروتها، ولم أعد أتخيل أن يقدم أكثر مما شاهدت سواء من توسعة في المشاعر المقدسة أو حتى من جهود الجهات الأمنية والصحية التابعة لجميع أجهزة الدولة حتى تيقنت أن ما يقدم لهذه البقاع الطاهرة من جهد وبذل وإنفاق يفوق الوصف بكل أمانة».
نور وكاميرات الحجاج
ومن البقاع الطاهرة بمكة المكرمة التي يعيش فيها قائد فريق الاتحاد والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم محمد نور يتحدث القائد الاتحادي عن الأجواء في موسم الحج؛ حيث أكد للمقربين منه بعد أن أدى مناسك الحج بكل يسر وسهولة لاسيما أنه من سكان مكة المكرمة بأنه سعيد جدا بما رآه من ألفة وتعاضد ومحبة بين كافة المسلمين وبقلب واحد خلال أدائه لفريضة الحج المفروضة وبالخدمات المميزة التي تقدمها الحكومة لكافة حجاج بيت الله.
ونظرا لأن نور يعتبر واحدا من أشهر الوجوه الرياضية في الملاعب السعودية والخليجية إن لم يكن الآسيوية فقد أصبح صديقا حميما لأغلب الحجاج الذين سلطوا فلاشات كاميراتهم صوبه لالتقاط بعض الصور التذكارية المتنوعة معه وهو بلباس الإحرام وفي مشهد جميل.
نضع الكرة خلف ظهورنا
من جانبهما وصف الثنائي النصراوي سعد الحارثي وعبدالرحمن القحطاني موسم الحج بأفضل المواسم التي يجتمع فيها مختلف الطبقات دون وجود أي فروقات من أجل العبادة، حيث يلتقي الغني والفقير.. القوي والضعيف.. الذكر والأنثى.. في البقعة المطهرة بحثا عن طاعة المولى عز وجل والقيام بواجب ديني ولا يتفاضلون بغير تقوى الله عز وجل.. ولا يتميزون إلا بالطاعة والعبادة لله وحده فقط تاركين الدنيا خلف ظهورهم.
وأوضح لاعبا النصر سعد الحارثي وعبدالرحمن القحطاني أنهما يتفرغان تماما من أجل الفريضة التي أتيا من أجلها: «لا توجد طقوس إطلاقا لدينا كرياضيين لأننا نرمي بالكرة خلف ظهورنا ولا نتفرغ إلا للعبادة فقط، ونحن كغيرنا نرتدي ملابس الإحرام ونتوجه بأكفنا إلى الله العلي القدير».
ما أجمل الحج والعمرة
من جهته عبر مهاجم فريق النصر الأول لكرة القدم السابق عبدالرحمن البيشي عن سعادته لارتدائه ملابس الإحرام والتوجه إلى أطهر بقعة في الأرض للتجرد من كل شيء لملاقاة الله سبحانه وتعالى في البيت الحرام سواء كان ذلك من أجل العمرة أو الحج.
نعشق زيارة الحرم
وأبدى لاعبا فريق الشباب عبدالله شهيل وفيصل السلطان سعادتهما بزيارة بيت الله الحرام في كل وقت سواء كان للعمرة أو الحج، وأبانا في حديثيهما: «عادة ما نستغل زيارة مكة مع النادي لأداء العمرة بعد الفراغ من مشاركتنا أو الاستئذان إذا صادف وقت الحج أية مشاركات رياضية لأداء فريضة الحج المفروضة علينا كمسلمين».
هلالي ونصراويان إلى مكة
وتوجه هذه السنة لأداء فريضة الحج الثلاثي المغربي عادل هرماش المحترف في صفوف فريق الهلال، ومحمد السهلاوي وعبدالله العنزي لاعبا النصر الذين توجهوا إلى بيت الله الحرام بعد أن أخذوا الإذن المسبق من إدارة ناديهما للبدء في مناسك الحج مع كافة المسلمين.
مكافأة الحاج بوقاش
وفي المقابل كافأت إدارة نادي القادسية مهاجم فريقها الأول الجزائري الحاج بوقاش برحلة حج بعد أن أذنت له بالتوجه إلى الديار المقدسة عقب المستويات المميزة التي قدمها مع الفريق وذلك حرصا منها على تلبية رغبته في التواجد مع جموع المسلمين الغفيرة التي حضرت من كل حدب وصوب طمعا في نيل الأجر والثواب من خلال تأدية فريضة الحج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.