النهر النقي يفتح على ضفتيه مساحات جمال، والحديثُ عن الحضارة الإسلامية باب تساؤلات لا يمكن لكل المثبّطات والرقابات لجمه، وللبشرية قبل ظهور دين الإسلام كينونتها وتراثها وبصماتها في البناء والتمدن وتأهيل الإنسان، فالأمم قامت على تراث إنساني قدمه المفكرون والفلاسفة، فاستوت سفينة الحضارة على أرض الواقع برغم كل الممانعات، وهنا أتساءل مع غيري: أين الحضارة في عالمنا العربي؟ وهل ساهم الإسلام في خلق حضارة تدين لها البشرية، وتؤمن بعظمة المسلمين؟ ربما لا أمتلك إجابة قطعية إلا أن المُعاش مرجعٌ لي ولكم، فأين هي الحضارة المادية المحسوسة منذ 14 قرناً في جزيرة العرب على مستوى البنيان والإنسان؟ ولماذا ينحصر عدد المفكرين والمبدعين في أفراد معدودين استفادت منهم حضارة الغرب في حين حاربناهم ونعتناهم بالكفر والإلحاد؟، أتصور أن احتكار الحضارة في الإسلام أو نسبتها إليه مبالغة يُخدّرنا بها خطابنا الوعظي النرجسي، إذ من خلال بُعْدَيْ الزمان والمكان يظهر أن الحضارة فكرة خلاّقة، نجح الآخر في استيعابها، واشتغل بقدراته العقلية على تحقيقها، وعبّر عنها بأوجه متعددة، تمثّلتْ فيما قدّم لنا عبر العصور من أفكار ومشروعات وصناعات لازلنا منذ قرون عالة عليها، ولم نستطع بناء مشروع حضاري خالد، يشفع لنا أمام الأمم، ويقدمنا لهم بوجه مشرق ومُؤهِل للالتفات لنا ولديننا التفاتة احترام وتبجيل وتكافؤ، فمعظمنا يتغنى بالفتوحات الإسلامية، وربما عدّها بعضنا منجزاً بمقاييس العصر إلا أن مردود الفتوحات على جزيرة العرب شبه مفقود، والمترسّخ في أذهاننا عن تلك الحقب وأولئك الرجال أنهم شجعان وغير هيابي الموت، لكن لِمَ يقتلون الآخر، في حين حسم الله عز وجل أمر عقيدة كل فرد من خلال (لا إكراه في الدين) وإيمان المكره لا يعتد به طالما أن قلبه مطمئن بما اعتنق؟، وبما أن الأديان السماوية تتفق مع بعضها على جوهر التوحيد فما سر غلبة حضارات أمم وشعوب نصفها بأنها كافرة مع بقائنا نحن نتغنى بمعركة وغزوة وأعداد قتلى وغنائم لم تساهم في بناء مادي محسوس، ولم تخلق وعياً شعبوياً ينقلنا من الجهل والأمية إلى التحضر والتقدم اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، وهنا يحضر السؤال: هل سبقت الحضارات الأديان أم أنها جاءت لاحقة لها، ومبنية عليها ومستمدة منها؟ وربما من أبرز أزماتنا دخولنا دائرة فقهنة الشريعة اعتماداً على أن النص الديني كفيل ببناء الحضارة وتمدين الإنسان، وأحسب أن ذلك جزء من الحكايا والأساطير كون بعض النصوص التي نرددها أشقى البشرية فهمنا القاصر لها، وتفسيرنا الحرفي لمدلولها، ولعل التخلف الذي عاناه المسلمون مردّه إلى ما اعتور ديننا من أساطير وحكايات منذ عصر التدوين وتناقلتها الأجيال على أنها مسلمات، وسيقول البعض ما أدلتك على ما تقول؟، فأقول الدليل الواقع وما يصلنا من خطاب يُثبّط الهمم، ويُفتّر العزائم، ويردد مقولات لا تستقيم مع مراد الله من خليفته.