فإن بعض الأنفس البشرية تحب الرئاسة ، وتهوى القيادة ، وتود أن تكون الآمرة الناهية ، القاضية المحاسبة ، والمهيمنة المسيطرة ؛ على كل أمر يهمها ، أو شأن يخصها أو يخص غيرها ، وهذا مما تلمسه في التلاميذ الصغار بمدارسهم ؛ إذ تجدهم يتنافسون فيما بينهم ؛ على الظفر بالقيادة ، والفوز بالعرافة. ومعلوم أن القيادة باب مفتوح لإبراز القدرات ، وجني الخيرات ، وتكوين العلاقات ، وتحقيق التطلعات ، ونيل العديد من المميزات ؛ كالسمعة والشهرة ، والمدح والتبجيل ، والتقدير والتوقير. لكن قيادة الناس مسؤولية جسيمة ، ومهمة خطيرة ، لها شروط ومتطلبات ، وخصائص ومواصفات ؛ فهي ليست بالأمر البسيط ، ولا بالموضوع اليسير ، فالأمارة أمانة ، وهي خزي وندامة إلا من أخذها بحقها ، وأدى الذي عليه فيها ، (كما في الحديث النبوي الشريف). لذلك حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من طلب الإمارة ، فمن سعى إلى الإمارة ؛ لم يعنه الله تعالى عليها ، بل وكله إلى نفسه ، لأن الذي يطلب الإمارة ؛ إما يريد أن يزكي نفسه ، أو يرتفع على الآخرين ، وكلاهما خطأ شنيع. قد يظن مريد الشياخة (وهذا هو الأغلب) ؛ أنه أحسن من الذين حوله ، وأنه أولى من غيره ، فخبرته هي الأقوى ، وشهادته هي الأعلى ، ولسانه هو الأفصح ، ورأيه هو الكامل الصائب المسدد. فإذا ظفر طالبها بالموقع والزمان ، واحتل المنصب والمكان ؛ ضيع الأمانة ، وتهاون في القيام بأعمال القيادة ، وبدأت معه النزاعات ، ووقعت في عصره الخلافات ، وحدثت بسببه المخالفات ، تخلف وتأخر ، تدهور وانحطاط ، إعاقة للتقدم ، ورجوع للوراء. ولن يسلم عاشق الرئاسة ، وطالب الشياخة ؛ من وجود النفسية المريضة ، أو العقلية القصيرة ، التي لديها مطامع ذاتية ، أو مطامح شخصية ، أو سمات سلبية ؛ كالأنفة والعلو ، والعجب والزهو ، والخداع والتنظير. ومعلوم أن قيادة الناس تكليف وليست تشريف ، بل هي هم طويل ، وعمل ثقيل ، وحمل عظيم ، فإما أن ينجو صاحبها بنفسه فيؤدي مهامها ، ويقوم بكامل مسؤولياتها ، ليترك خلفه ذكراً طيباً ، وثناء حسناً ، ودعاء صادقاً ، وإما أن يُثقل نفسه بالذنوب ؛ فيهتم بالمظاهر والبريق وألقاب التفخيم ، ويحكمهم بالجور والفساد ، والتجاهل والإهمال. فليتق الله تعالى من تولى مهام الرئاسة ، وأمانة القيادة ؛ فكل راع مسؤول عن رعيته ، وهو محاسب عن كل صغيرة وكبيرة ، وشاردة وواردة ، ولا يظلم ربك أحداً.