نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(خان) الذي لا يخون
نشر في شبرقة يوم 29 - 11 - 2011

المخرج العربي الوحيد الذي لا يمكن أن يصوّر بالكاميرا إلاّ في الشارع , هو المخرج محمد خان.
إنه يصوّر في الشارع كلّ مشاهد أفلامه , لأنه مؤمن بشيء اسمه حرارة الحياة في الشارع , وبالتالي حرارة الحياة في أداء من يمثّل , وحرارة الحياة في صور الكاميرا , وفي صوت السيّارات والعابرين , وهذا يضخّ الحياة في مفاصل العمل السينمائي الواقعي , وينقله من دائرة التمثيل , إلى دائرة الواقع الحقيقي المُعاش.
رغم إني شاهدت ثلاثة أرباع أفلامه التي تجاوزت العشرين , إلاّ أنني لا أتذكرّ أن محمد خان صوّر فيلماً , أو مشاهد من فيلم , في مدينة إنتاج , أو أماكن تصوير ذات ديكورات داخلية جاهزة , ذلك أن عبقرية محمد خان , ترفض أن يكون الفيلم السينمائي خشباً وديكورات وأضواءً لا روح فيها ولا طعم.
فيلم (مشوار عمر) فيلم سينمائي رائع , رغم بساطة قصته , وفيه أخرج لنا محمد خان , فاروق الفيشاوي في شكل فاروق الفيشاوي المملّ في كثير من أدواره وأفلامه , ولو لم يخرج محمد خان إلاّ فيلم (مشوار عمر) لكفاه أن يكون مخرجاً هاماً على مستوى السينما العربية , ولو لم يمثّل فاروق الفيشاوي إلاّ دور (عمر) في هذا الفيلم , لكفاه أن يكون ممثلاً بارعاً , والفضل هنا يعود لعين المخرج ويديه وفكره.
في أفلامه المهمة , مثل (مستر كارتيه) و (الحرّيف) و (زوجة رجل مهم) و (الرغبة) وغيرها , قدّم محمد خان صورة محمد خان , وكاميرا محمد خان , وروح محمد خان , إلى أن نجح في الوصول إلى فيلم محمد خان الذي يمكن تمييزه عن أي فيلم لمخرج مصري أو عربي آخر.
إذا ما استثنينا فيلمه السياسي (أيام السادات) , فإن كل أفلام محمد خان المتبقية , هي أفلام واقع , تتمحور كل قصصها وسيناريوهاتها وبطولاتها , حول شخصية المواطن المصري البسيط جداً , والمواطن العربي البسيط جداً , في يومياته وهمومه , وأحزانه وأفراحه , وفكره وتطلعاته , وأحلامه المقتولة والتي لا تزال حيّة.
وحتى آخر فيلمين له , (بنات وسط البلد) و (في شقة مصر الجديدة) , يبقى (خان) هو (خان) الذي لا يخون عينه السينمائية وكاميرته الخاصة جداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.