يرى عدد من الكتاب الصحفيين أن سلوك بعض السياح السعوديين والخليجيين في أوروبا يتسبب في إساءة للمملكة، وصورة المواطن العربي الخليجي والمسلم بالخارج، وأن النمسا محقة في قرارها بتخفيض عدد التأشيرات السياحية الممنوحة لمواطني السعودية والكويت، فنحن لا نقبل أن يخالف الأجانب قوانين وأعراف المملكة وكذلك هم. صيف استثنائي وفي مقاله "الشيلات تصدح في أوروبا" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب الصحفي خلف الحربي: "هذا الصيف كان استثنائياً للسياح الخليجيين في أوروبا، فقد فعلوا كل ما لا يمكن فعله وسجلوه بالصوت والصورة، رقصوا على إيقاع شيلات الإبل في أفخم شوارع المدن الأوروبية، وسرقوا البط من المنتزهات ونحروه وطبخوه دون رحمة أمام عدسة الكاميرا، أشعلوا القدور الحاتمية على أطراف البحيرات، وشربوا الشيشة وهم (كاشتين) على الأرض تحت برج إيفل!".
ويعلق الحربي قائلاً: "بالنسبة للرقص على شيلات الإبل وترقيص الأجانب على إيقاع العرضة فلا بأس به، فالسياح الخليجيون هنا يعرضون بعفوية موسيقاهم الغريبة؛ مثل أي سياح من أمريكا اللاتينية أو جنوب أفريقيا، ولكن سرقة البط ونحره وطبخه، وترك المخلفات في المنتزهات العامة، ومخالفة الأنظمة، وإزعاج الجوار، كلها أمور لا يمكن القبول بها في أوروبا، وهي تعكس صورة سلبية عن المواطن الخليجي وعن العرب والمسلمين بشكل عام، وتعزز موقف بعض التيارات المعادية للعرب، وقد يدفع بعض الحكومات الأوروبية لاتخاذ إجراءات تحد من تدفق السياح الخليجيين؛ كما فعلت النمسا التي ذكرت بعض التقارير الصحفية أن برلمان ولاية سالزبورغ النمساوية أصدر قراراً بناء على اقتراح من نواب مدينة زيلامسي يلزم حكومة فيننا بتخفيض عدد التأشيرات السياحية الممنوحة لمواطني السعودية والكويت، كما طلب البرلمان من سفارتي النمسا في الرياض والكويت تزويد طالبي التأشيرة بكتيبات تشرح الثقافة النمساوية".
فشلتونا وتحت عنوان "فشلتونا" تقول الكاتبة الصحفية بشائر محمد في صحيفة "الوطن": "ما حدث من محاولة شعبية لطرد السياح السعوديين في "التشيك" وإلزام إحدى السفارات -حسب بعض وسائل الإعلام- بإصلاح ما أفسده رعاياها وهم (الأكثرية) في الحدائق العامة؛ أمر ينبغي التوقف عنده لدراسة أسبابه، وإن كنت ألوم حقيقة "التشيك" لعدم فرض القيود الصارمة على السياح السعوديين منذ البداية، نظرًا لما يقومون بتخريبه في متنزهاتهم وحدائقهم داخل بلادهم من رمي القاذورات، والعبث بالمرافق العامة".
وتضيف الكاتبة: "السعودي الذي يطالب بإنشاء الحدائق والمتنزهات في وطنه، هو في الحقيقة من يقوم بتخريبها، ثم يعود للمطالبة بإنشائها، وذلك بشهادة الدول التي يصطاف فيها سواء كانت "التشيك" أو غيرها، وبالتالي هو من قام بتخريب سمعته كسائح سعودي كذلك. وفات السعودي أيضا أنه لا يحمل صورة العربي الخليجي فقط، بل صورة الإنسان المسلم، الأمر الذي جعل "التشيك" يضيفون هذا السلوك غير الحضاري لقائمة السلوكيات المشينة التي تصدر عمن يدعون الإسلام، ليقود التشيكيون حملاتهم بعنوان: "لا نريد الإسلام في التشيك".. فمن الملام يا ترى؟!".
سلوك الأجانب بالمملكة وفي صحيفة "المدينة" يرفض الكاتب الصحفي عبدالعزيز حسين الصويغ هاشتاق " #قاطعوا_النمسا!!" الذي انتشر على موقع العلاقات الاجتماعية " تويتر"، يبرر الصويغ رفضه قائلاً: "ما تطالب به الدول التي تبدي استياءها من تصرفات بعض السياح الخليجيين، هو أمر لا نفتأ نطالب به الوافدين والعاملين لدينا من الالتزام بمبادئ وأخلاق وعادات وتقاليد المجتمع السعودي، وعدم التسامح مع الخارجين حتى في حين قيامهم بأداء طقوسهم الدينية الخاصة بهم! لكننا، للأسف، لا نرى إلا عيوب الآخرين وننزِّه أنفسنا عن الخطأ".
ويضيف الكاتب: "النمسا ليست البلد الأوروبي الوحيد الذي تأذى من تصرفات خارجة من سياح عرب وخليجيين. فقد شهدت دولة التشيك مظاهرات ضد الوجود العربي والإسلامي فيها، وذلك للصورة الذهنية التي تسبب بها بعض العرب والخليجيين".
وينهي الصويغ مؤكداً أنه "وبإمكان الإسلام أن يسود بالأخلاق والعدل والعلم والرحمة".