بلغة ساخرة يتساءل الكاتب الصحفي خلف الحربي في مقاله " بصفته أيش " في صحيفة " عكاظ " عن الصفة التي زار بها الشيخ د. يوسف الأحمد معرض الكتاب الدولي بالرياض ليقال في خبر تغطية الزيارة أنه " زار، وتفقد، وأنكر، ولاحظ، وأمر.... بصفته أيش؟! " فيما إصر الاقتصادي السعودي عبدالله بن ربيعان في مقاله " خط الفقر ... والخروج منه " بصحيفة " الحياة " على مطالبته وزارة الشؤون الاجتماعية بصرف بطاقات تموينية للفقراء، تمكنهم من الذهاب لأقرب ( سوبر ماركت ) لأخذ حاجاتهم بكرامة بعيداً عن الصراخ والزعيق في طوابير الجمعيات الخيرية.
بلغة ساخرة يتساءل الكاتب الصحفي خلف الحربي في مقاله " بصفته أيش " في صحيفة " عكاظ " عن الصفة التى زار بها الشيخ د. يوسف الأحمد معرض الكتاب الدولي بالرياض، وذلك تعقيباًً على خبر تغطية بعد الصحف الإلكترونية لأخبار الزيارة، يقول الحربي " أنقل لكم هذا الخبر من إحدى الصحف الإلكترونية: (تناقلت بعض الصحف الإلكترونية خبر زيارة الشيخ د. يوسف الأحمد معرض الكتاب الدولي بالرياض اليوم الأربعاء، وأنكر خلال زيارته بعض المنكرات الحاصلة في المعرض، ومعه مجموعة من المحتسبين، حيث أنكر على بعض الدور المعروفة بيع الكتب المخالفة للعقيدة والشريعة، مبينا للحضور حرمة الشراء من هذه الدور وأن شراءهم يعتبر دعما لها، وزار د. الأحمد عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام خلال جولته الجناحين الياباني والأمريكي، حيث وجد فيهما نساء متبرجات كاشفات لشعورهن ووجوههن فأنكر عليهن وأمرهن بإرتداء الحجاب، فاستجبن له. وخلال زيارته كذلك لاحظ د. الأحمد في جناح وزارة التعليم العالي تصوير برنامج تلفزيوني في لقاء مختلط من نساء ورجال، وكان المحاضرون في هذا اللقاء ثلاث نساء متبرجات ورجلين، فأنكر الشيخ عليهم، الأمر الذي أدى إلى إضطرار النساء للخروج واعتذار الرجال للشيخ عن ذلك. وحظيت زيارة الشيخ بفرح وترحيب من الكثيرين من الزوار، وشاركه عدد كبير من الزوار في جولته الاحتسابية، وبينوا له بعض الدور التي تبيع الكتب المخالفة، وبعض المنكرات في أروقة المعرض) يقول الحربى "بصراحة نحن نرفع أسمى آيات التهاني إلى الدكتور الأحمد بمناسبة نجاح هذه الجولة الاحتسابية، ونشكر كذلك فرقة المحتسبين المجوقلة التي رافقت الشيخ في جولته التفقدية، والشكر موصول إلى الزوار الذي شاركوا في هذه الجولة وأرشدوا الشيخ إلى الدور المخالفة، ونتمنى أن يحفظ الله سعادة الشيخ الدكتور في كل خطوة يخطوها، ثم يتساءل الحربي مندهشاًً "لكن بقي سؤال واحد: (سعادته زار، وتفقد، وأنكر، ولاحظ، وأمر.... بصفته أيش؟! ) "
اقتصادي سعودي يصر على بطاقة تموينية للفقير من وزارة الشؤون
أصر الإقتصادى السعودى عبدالله بن ربيعان في مقاله " خط الفقر ... والخروج منه " بصحيفة " الحياة " أصر على مطالبته وزارة الشؤون الاجتماعية بصرف بطاقات تموينية للفقراء، وذلك في معرض رده على الإستفسارات الكثيرة التى انهالت عليه فيما يخص أمر البطاقة التموينية وتحديد مستحقيها، واليات تنفيذ الفكرة ويشرح ربيعان مايقصده بالبطاقة في قوله إن هذه البطاقة تمكن الفقير من أن " يذهب لأقرب ( سوبر ماركت ) لأخذ حاجاته بكرامة بعيداً عن الصراخ والزعيق في طوابير الجمعيات الخيرية وأن هذه البطاقات تعطي الفقير مقداراً معيناً من السلع الأساسية " وعن فوائدها يقول بهذه البطاقة " نضمن ألا ينام الفقير بلا عشاء لأن الجمعية ليس لديها ما تعطيه، كما أن هذه الطريقة ستجعل التضخم بعيداً عن الفقراء لأن البطاقة تعطيهم كميات معينة من دون النظر إلى ارتفاع سعرها أو انخفاضه، وللطريقة محاسن أخرى مثل مقدرة وزارة الشؤون على الحصول على السلع الأساسية من التجار بأسعار أفضل من شراء كل جمعية خيرية بمفردها كما يحصل حالياً، وختمت بأن هذه البطاقات يمكن أن توجه لشراء المنتج المحلي وهو ما يعني دعماً إضافياً للمنتج السعودي " ورداً على من يقول إن فكرة البطاقة التموينية شيوعية وإنتهت يقول ربيعان " لا يعيب بطاقات التموين أن يكون منشؤها في الدول الشيوعية، وبالعكس هي لم تنته مع سقوط الشيوعية، وما زالت بعض الدول مثل مصر الشقيقة تأخذ بها" وعن التساؤل حول تعريف " الفقر " وتحديد من هو " الفقير " يقول ربيعان إن أيسر تعريف هو " أن الفقير هو من يقل دخله اليومي عن دولار أميركي واحد. وهو ما يعرف بخط الفقر" ويعدد الربيعان طرق إحصاء الفقراء وبرامج التعامل معهم ثم يقول " الأهم في برامج مكافحة الفقر ليس إعطاء الفقير ما يكفيه ليعيش يومه أو عامه، وإنما تهدف هذه البرامج إلى انتشال هؤلاء الناس من طبقة الفقراء إلى الطبقة الوسطى المنتجة " ويختم ربيعان بأشارة تحذيرية ويقول "وبحسب الدراسات، فهناك علاقة طردية بين الفقر والبطالة وزيادة معدل الجرائم والسرقات، فالفقير لا يستطيع تعليم أبنائه، وبالتالي فلن يجدوا عملاً، وربما إنحرفوا بسبب البطالة، وهو ما يعني اتساع دائرة الفقر واتساع دائرة البطالة والجرائم معها وهنا موضع الخطورة على المجتمع بكامله" .