ولي العهد يقدّم الدعوة للرئيس عون لزيارة السعودية    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    القيادة تهنئ سلطان عُمان بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر الشيشان..
نشر في عكاظ يوم 03 - 09 - 2016

إنها ذات الأخطاء، تكررها وتقع فيها مختلف المؤسسات الفقهية والشرعية في العالم الإسلامي والتي تتمثل في التركيز على فكرة الاستحواذ وتحديد خرائط الاحتكار الديني المذهبي أكثر من تركيزها على صناعة وبناء نموذج فقهي حديث وجديد.
تأمل فقط العنوان الكبير الذي انعقد من أجله مؤتمر الشيشان: من هم أهل السنة والجماعة؟، والذي عقد الأسبوع الماضي وأثار كثيرا من الجدل الذي تركز في أغلبه حول الانتقائية التي رأى البعض أنها هيمنت على الدعوات وعلى اختيار المشاركين إضافة إلى غياب تمثيل سعودي في المؤتمر رغم محورية المملكة في مثل هذه القضايا. وهو ما لا يجب الانشغال به لأن مثل هذه الدعوات لا تسلب قيمة ولا تمنحها أيضا، كذلك فإن تنوع المؤتمر وشموله لمذاهب وطوائف عدة يعد أمرا إيجابيا،
الضجة التي أُثيرت حول المؤتمر كانت أبرز أسباب تسويقه وشهرته، لكنها تركزت حول الدعوات والتمثيل ولم تصل لبحث مدى أهمية وصواب انعقاد مؤتمر بهذا الحجم تحت عنوان في منتهى الإشكال والتعقيد وهو: من هم أهل السنة والجماعة؟
خلص المؤتمر إلى نتائج من أبرزها ما يلي:
«أهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، «ومنهم أهل الحديث المفوضة» في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علماً وأخلاقاً وتزكيةً على طريقة سيد الطائفة الإمام الجنيد ومن سار على نهجه من أئمة الهدى،...»
هذه التوصية هي نتيجة طبيعية لذلك السؤال الضخم الذي مثل المحور الرئيسي للمؤتمر، والذي يعد استمرارا لإشكالية التعريف وأزمة الدرس الفقهي الذي تعيشه المؤسسات الشرعية والفقهية في العالم العربي والذي انتقل ليشمل تلك المؤسسات الإسلامية عالميا.
هذا سؤال سيفضي بالتأكيد إلى جواب احتكاري، ومشكلته الكبرى أنه يسال عن الأفراد والجماعات ولا يسأل عن الأفكار ولذلك جاءت التوصية وكأنها تحمل نوعا من الفرز والتصنيف القائم على إدخال جماعات وإخراج أخرى، وهذا خطأ منهجي واضح، ففي كل مذهب من تلك المذاهب التي ذكرتها التوصية انقسامات وتنوع وفرق داخل فرق الأمر الذي يجعل من شمولها بهذا التعريف نوعا من العمومية التي لا يمكن أن تمثل مرجعا ولا موقفا علميا.
لقد أوقع سؤال: من هم أهل السنة والجماعة، المؤتمر في خطاب تصنيفي كان يفترض به أنه إنما عقد لمواجهة التصنيف كواحدة من أزمات الخطاب الإسلامي المعاصر، فجاء المؤتمر وكأنه لحظة فرز للجماعات وليس بحثا في الأفكار.
لقد وقعت التوصية الرئيسة للمؤتمر في خلط علمي كبير بين الفرق والمذاهب والمدارس والطوائف، فمثلا (أهل الحديث المفوضة) ليسوا مذهبا وحتى بعض الحنابلة لديهم التفويض في الحديث، فهو مجرد أداة من أدوات قراءة نصوص السنة وليست مذهبا، وحين تقول التوصية: وأهل التصوف الصافي علما وأخلاقا وتزكية على طريقة سيد الطائفة الإمام الجنيد، فإنها تقع في أزمة أخرى تتمثل في تنصيب تجارب بشرية على أن طرقها تمثل مرجعا وانتماء يسمح لتابعيها بالانضمام تحت مذهب أهل السنة والجماعة.
لقد كان المؤتمر فرصة سانحة لقراءة وبحث هذا التوصيف: أهل السنة والجماعة، خاصة أنه ليس توصيفا قرآنيا، وإعادة النظر فيه كواحد من التصنيفات التي ظلت تتقاتل عليها الفرق الإسلامية عبر التاريخ وكل يدعيها لنفسه، بدل هذا الاقتصار على مظلة تاريخية وتحديد من يدخل إليها ومن يخرج منها.
ولقد كان المؤتمر أيضا فرصة كبرى للخروج من أزمات وإشكالات الدرس الفقهي التي ظلت لعقود تحوم حول التصنيف والجماعات والأفراد أكثر من الأفكار والمعارف، وكان بإمكانه أن يمثل انطلاقة لدرس فقهي جديد واقعي يحتفي بالإسلام، كل الإسلام، بكل فرقه وطوائفه وأفراده سنة وشيعة بكل ما تحمله من تنوع وأن يؤسس لمبدأ الاحتفاء بهذا التنوع وتحويله من مبرر للصراعات إلى ثراء واختلاف وسعة.
أخيرا، لقد كانت مكة المكرمة أو الرياض أو القاهرة، أبو ظبي، تونس، عمان وغيرها من العواصم هي الأولى بعقد هذا المؤتمر، فالذين يتقاتلون مذهبيا ودينيا ليسوا في روسيا ولا في أوروبا، إنهم في عالمنا العربي الجريح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.