إن أعجب فعجب لمن يصرون على إبقاء الكراهية حية في قلوبهم، فكلما دعوتهم إلى التسامح والتغاضي، سخروا منك وعدوك ساذجا لا تحسن تقدير الأمور. الإصرار على رد الإساءة بمثلها أو أكبر منها، والاعتقاد بأن التسامح والتغاضي، سلوك سلبي، وأن مقابلة الشر بمثله يردع المسيء ويصرف إساءته، انتهى بنا إلى استدامة البغضاء والنفور فيما بيننا، وكلما توغلنا في التحريض وإيغار الصدور ضد بعضنا بعضا، زاد معيار البغضاء في القلوب، واشتد أوار العداوة، فتعالى التعبير عنها في صورة أفعال الشر. رغم أننا نقرأ قول الله تعالى {إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء}، ورغم ما نعرفه من أن الله لما غضب على اليهود ألقى بينهم العداوة {وألقينا بينهم العداوة والبغضاء}، إلا أننا مع ذلك ماضون في تنمية العداوة والبغضاء فيما بيننا!! ولعل ما نعاني منه هذه الأيام من تكرر وقوع الجرائم الإرهابية، يرجع في بعضه إلى ما يوجد في القلوب من نفور وبغضاء وعداوة، حتى باتت سريعة الاستجابة للدعوات التي تحرضها على ارتكاب الجرائم والوقوع في الشر، فطالما أننا قسمنا أنفسنا إلى فرق وطوائف تتناحر فيما بينها ويطعن كل منها الآخر: سنة، وشيعة، وليبرالية، وسلفية، إلخ القائمة التصنيفية، فإن علينا أن نحتمل ما ينتج عن هذه التقسيمات من تعزيز للبغضاء وتوسيع لنطاق الكراهية والنفور. ولا يظن أحد أني رومانسية، أدعو إلى خيالات وأحلام، فالواقع يؤكد لنا أن الحرب تجلب الحرب، وأن العداوة تورث عداوة، وكل من يقرأ التاريخ يعرف كيف كانت الحروب الأهلية تحصد أهلها وتظل نارها متقدة سنين طويلة بسبب ما كان بينهم من بغضاء، وكلما زادت البغضاء زادت الحرب اشتعالا واشتد أوارها، فمنذ حرب (داحس والغبراء) التي فتكت ضراوتها بالآلاف عبر أربعين عاما متواصلة من القتال الشرس بين قبيلتي عبس وذبيان، إلى حروبنا الحالية في العراق ولبنان وسوريا وليبيا وغيرها من مناطق الحروب الأهلية، تظل الكراهية والبغضاء هي النبع الساخن الذي تستقي منه الحرب وقودها. فاللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام.