الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    استنهاض العزم والايجابية    الملافظ سعد والسعادة كرم    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    أرصدة مشبوهة !    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشعر عشبة الخلود» في «ساعي بريد نيرودا»
نشر في عكاظ يوم 26 - 03 - 2016

صدور طبعة جديدة لرواية «ساعي بريد نيرودا» لانطونيو سكارميتا تثبت مرة أخرى أن الشاعر صوت لا بد منه ليتوازن الوجود، وأن عليه أن يظل حاضرا ب«صبر متأجج» يقود القارئ إلى إعادة اكتشاف رواية مخصبة للخيال باستمرار، وأن عشبة الخلود تمر عبر الكتابة حتما، حيث ينفلت البسيط ليدخل حيز الحكاية التي تستحق أن تروى بصيغ مختلفة، وجدير بالذكر أن الحكاية وقع توظيفها في رؤية بصرية ممتعة تحولت إلى شريط سينمائي.
تبدو اللغة بسيطة وملهمة في الآن نفسه، في هذا الأثر الموقع بترجمة صالح علماني وتقديم ظافر ناجي هي لغة المشاعر وليست لغة الأحداث، حيث يتسيد الحب جوهر الرواية.. حب ساعي البريد البسيط لنيرودا الرمز وللحبيبة وللتشيلي. لست مجبرا على متابعة الواقع ما دمت تملك ملكة تذوق القص.. ولك أيها القارئ أن تعود للتاريخ كما أرشفته ذاكرة التشيلي لتفهم بعض الشذرات في الرواية دون الوقوع في قبضة التوظيف الجاف لما مرت به تلك البلاد من ويلات.. لا أنوي تحليل الرواية ولكنه مجرد تسليط ضوء قليل على ما يبدو جليا من إعلاء لقيمة الحياة في معناها الأعمق.. لتكتب جيدا وبعمق عليك أن تعيش التجربة من العمق ولا تكتفي بالسطح هكذا يعطينا سكارميتا درسا.
نيرودا شخصية محورية تقود ساعي البريد الذي كان يمكن أن يسلك طريق بحار تقليدي إلى الإبداع من خلال حوارات مقتضبة ولكنها جوهر الشعرية، فكيف يمكن لسيرة ذاتية مستوحاة من شاب يلاحق شاعرا ذا شأن أن تؤلف خيوط رواية ذات حبكة فنية عالية وكيف يمكن لأشخاص عاديين أن يجتازوا مستوى الحيوات اليومية ليصبحوا بدورهم ملهمين كما هو الحال بالنسبة إلى شخصية ماريو خمينيت؟.
هذه الرواية الشحيحة في شخصياتها وفي أحداثها وتفاصيلها لا تطلب تتبعا نمطيا لفهم كنه العلاقة بين الشعر والحب والمراة والنضال بقدر ما تطلب رحيلا في تفاصيل صغيرة تستند إلى رهافة في التلقي ومحاولة رصد الشذرات العاطفية والحسية التي تدخل في تركيبة العاشق سواء كان شاعرا مشهورا أو ساعي بريد لفتح مغاليقها بالقدر نفسه تصف التحولات النفسية التي يمكن أن تجعل شخصا عاديا إنسانا متوردا بالشعر في علاقته بالمرأة وبالحياة.
الشعر لا يحتاج كلاما كبيرا بقدر ما يتحقق بذهن متوقد وعاطفة متدفقة وعين ثالثة عبر عنها بعض النقاد بالحدس أو الاستعداد الفطري لاستنطاق الحروف وذهبت فئة أخرى إلى اعتبارها «الموهبة» هو قادح لتسليط الضوء على مأدبة سريّة اسمها الرغبة. دهاليز كثيرة تأخذ القارئ إليها وقراءات مفتوحة لتفاصيل علاقة المرأة بالرجل لكنها أيضا بحر من الاستعارات والتخمينات منذ الحوار الأول بين ماريو ونيرودا الشاعر (ص 30)، حيث يصف ماريو خمينيت حالته وهو يستمع إلى نيرودا قائلا «عندما كنت تلقي القصيدة كانت الكلمات تذهب وتجيء من هنا إلى هناك. كنت أترجح مثل سفينة على كلماتك» فيجيبه نيرودا: «أتعرف ما الذي فعلته... استعارة»... من هنا تبدأ الحكاية وهكذا لا يجد القارئ فكاكا من رواية بطعم شموس حارقة وأصائل مربكة وجو مفعم بشتى فنون المغامرات... فمن هو أسيبان انطونيو سكارميتا؟
ولد سنة 1940 بأنطوفغاستا Antofagasta بشمال تشيلي. ويعد من أهم كتاب أمريكا اللاتينية وهو مختص في الأدب والفلسفة والسينوغرافيا. وقد درس السينوغرافيا وكتابة السيناريو بأكاديمية السينما والتلفزة في برلين كما شغل منصب سفير الشيلي بألمانيا منذ سنة 2000، وترجمت أعماله الروائية الى أكثر من 20 لغة. ومن أبرز أعماله: «ساعي بريد نيرودا» و«صبر متأجج» و«دراج سان كريستويال» و«باليه النصر» و«عرس الشاعر» و«فتاة الترميون» و«أولم تمت». رواية ساعي بريد نيرودا صنعت من نثار الغبطة والدهشة في الحب وفي الثورة معا. لم يمنع غضب المؤلف سكارميتا ومنفاه في أوروبا من أن يرسم الشيلي في نصوص أقرب إلى الهذيان الحلمي. مستنفرا جملة أضحت عالمية وهي «بصبر متأجج سندخل المدن الرائعة» وهي من أشعار نيرودا وكان ألقاها ضمن خطبة حصوله على جائزة نوبل للآداب الشاعر الذي ارتبط بالحب والثورة والذي تعتبر مجموعته «عشرون حبا وأغنية يائسة» ملحمة شعرية وسيرته الذاتية «أشهد أنني عشت» مدينة لأقواس قزح يتنفس فيها الجمالي الوجداني مع الهم السياسي الإنساني والجدير بالذكر أن نيرودا توفي في 23 سبتمبر 1973 وكانت آخر كلماته «أنا ذاهب» وقد قررت مايتلدي أوروتيا ملهمته نقل جثمانه إلى بيته الذي عبث به الحرس الثوري ونجد صدى للثورة المضادة في آخر الرواية وفي مشهد سريالي (ص 151) يقول الشاعر نيرودا وهو يحتضر «أرجع إلى البحر مدثرا بالسماء... بينما احتضنه ماريو من الخلف وبينما هو يرفع يديه ليغطي عينيه الهاذيتين قال له لا تمت أيها الشاعر».
«فيلم ساعي بريد نيرودا»
اعتبارا أن السينما هي إحدى الوسائط الإبداعية فإن شريط ساعي بريد نيرودا الذي أخرجه مايكل ريد فورد وأدى الدورين الرئيسيين في الفيلم الممثلان فيليب نواريه وماسيمو ترويسي الذي مات بعد يوم واحد من نهاية التصوير وقد نال الشريط جائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي سنة 1995.
صورة نيرودا الإنسان في الشريط يتداخل فيها الترميز للهم الفكري والسياسي والإبداعي. فهي المحور الذي انبنت عليه شخصية ساعي البريد وليست إلا إضاءة أخرى لها وليست الصداقة سوى تفعيل لجوانب حياتية يجب التقاط الخيط الذي يمنح الواقع المعيش مرتبة الباقي. ولعلنا نتساءل عمّ هو مصدر فرادة الرواية والشريط في الوقت نفسه؟ هل هي الصداقة مع الأشياء والأشخاص أم هو نيرودا نسر أمريكا اللاتينية الأسود كما يحلو للنقاد تسميته، إذ نتساءل وهو القائل عندما دخل الجنود الباحثون عن السلاح في منزله بعد سقوط سلفادور الليندي والإطاحة بالحكومة الاشتراكية «أشهد أني عشت ولقد عادوا ليخونوا تشيلي مرة أخرى».
بحذر شديد يرسم المخرج صورة ساعي البريد موغلا في انفعالاته بعيدا عن التسطيح المبهرج للنفسيات وللأشخاص.
الطبعة الجديدة من الرواية صدرت عن دار مسكلياني 2015
* شاعرة ومترجمة تونسية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.