فاجأنا الأستاذ مشاري الذايدي بنقلة مفاجئة في برنامجه مرايا بقناة العربية من القضايا السياسية إلى الفن والغناء في حلقة برنامجه مرايا الخميس المنصرم، لكن بمتابعة الحلقة نجد أنها توظيف ذكي لجانب مهم كان لتجريفه من الحياة الاجتماعية دور في تجفيف النفوس لتصبح قابلة للقسوة التي تقودها إلى تدمير جماليات الحياة، بل الحياة كلها. كانت الحلقة استعراضا لما وصفه بالنهضة الغنائية السعودية ورموزها وحراكها وألقها وتنوعها وثرائها، وصولا إلى المرحلة التي قال عنها إن الغناء والفنون «تعرضت فيها للهجوم المركز وشوهت قيمتها في النفوس من قبل أنصار التزمت وحراس الكآبة»، وليس خافيا هنا الربط بين هذا الهجوم والتشويه كأحد الأسباب التي تضافرت في خلق الواقع المأزوم الذي أفرزه التشدد والغلو، وما نتج عنهما من كوارث. يقال إن الفن هو الذي يهيئ اللقاء الكامل بين الجمال والحق، فالجمال حقيقة في هذا الكون، والحق هو ذروة الجمال، ومن هنا يلتقيان في القمة التي تلتقي عندها كل حقائق الوجود. ويقال أيضا إن الفنون بأنواعها المختلفة وسيلة راقية لتنوير الإنسان وتربية ذوقه وحسه الجمالي، والشعب الذي تنمو فيه الفنون هو شعب متطور. وهنا يكون موضوعيا أن نسأل هل نحن شعب متطور؟. بالمفهوم المادي يكون الجواب جاهزا وواضحا في صيغة نعم، ولكن في الجانب الحسي الجمالي الذي تخلقه الفنون يكون الجواب كامنا في استمرار حسرتنا على الماضي واستحضارنا له كلما علت نفوسنا غشاوة الكآبة من الحاضر، وذلك ما فعلته حلقة مرايا التي وقفت على جسر الذكريات لتستعيد الماضي، لأنه لم يعد في الحاضر شيء من جماليات الماضي. إنها طفرة مادية ونكسة روحية وجدانية، نقيضان يصعب اجتماعهما في مجتمع آخر لأن كل الشعوب طورت فنونها وحفظتها واحتفت بها بقدر اهتمامها بتطوير علومها المادية، بل يؤكد علماء الاجتماع أن الفنون وقود قوي للنفس البشرية للإبداع في أي مجال آخر. ليس إنسانيا أبدا أن يعيش مجتمع هذا القدر الهائل من الحجر على كل ما له صلة بتهذيب الوجدان وصقل الشعور والاحتفاء بالجمال بسبب رؤية أحادية تجاه الفنون التي يمارسها كل البشر منذ خلقهم الله. كيف تصبح الموسيقى رذيلة، والغناء إثما، والرسم تجاوزا، والشعر مشبوها، والمسرح ابتذالا، والعجيب جدا أن كل هذه الفنون كانت موجودة وطبيعية جدا في ذات المجتمع المحظورة عليه الآن، فأي عقل يستطيع استيعاب هذا التناقض الصارخ الذي لا تستطيع تفسيره أو تحليله كل نظريات الاجتماع وعلم النفس. لقد أصبحنا نعترف علنا أن الفنون تعرضت لهجوم مركز وتشويه لقيمتها الجمالية في النفوس، والحقيقة أننا نحن كمجتمع بشري هو الذي تعرض للهجوم وهو الذي تشوه، فهل لا يزال هناك مبرر بعد كل هذا الزمن لعدم إنهاء هذه الحالة غير المسبوقة من الفصام في تأريخ المجتمعات.