ما أسرع شهر الصوم يأتي على شوق ولهف، ويمضي على عجل، مضت أيامه ولياليه العبقة وكأنها طرفة عين. ودائما الشهر الفضيل يحل ضيفا عزيزا خفيفا، فبدر الشهر كما بدأ، ها هو صار إلى هلال، وكما بالأمس القريب احتفينا ببزوغه، نراه اليوم يستعد للرحيل، فياشهر الخير تمهل وترفق. ما أعظم موسم الخيرات بالنفحات الإيمانية، وما أعظم فضائله، فهو شهر الله، وشهر القرآن، وشهر الصبر والصوم والتوبة والدعوات، وشهر النفحات ومضاعفة الحسنات، شهر العودة إلى الله فيا فوز الفائزين ويا حسرة الخاسرين. تتسربل أيام الشهر الفضيل ونحن في غمرة الاعتياد عليه وانتظام بوصلة الحياة ببصماته الجميلة، فبات كل شيء من حولنا وفي دواخلنا عبقا بنفحات الشهر الكريم، رغم ما في حياة هذا الزمان من تغير في القيم والعادات وفوق ذاك آلام المحن العربية. لذا لايبدو غريبا أن تصبح الفرحة بالعيد باهتة رغم عظم معاني العيد. فلماذا غاب الفرح؟ ومن سرقه من قلوب البشر وعيونهم التي كانت تتوهج بالسرور والتبريكات ليلة العيد وأيامه! لقد انقلبت عاداتنا الاجتماعية خاصة في العيد رأسا على عقب، وضاعت مظاهر اعتدنا عليها نحن جيل الأجداد، عندما كانت بشائر ونسمات العيد تطل مع العشر الأخيرة على محيا البشر. بينما اليوم يبدو الناس وكأنهم يفرون من عادات جميلة للتواصل وتبادل التهاني إلى النوم طوال يوم العيد واختزال المعايدة في رسائل لا طعم لها وبات إرسالها من قبيل رفع العتب. زمان كان الفرح حياة حقيقية يراها الكبار في عيون الصغار الملهوفة شوقا للعيد، ويراها الأبناء في اهتمام الكبار بكل معاني ومظاهر العيد، وقضاء يومه الأول مع بقية العائلة وعند كبيرها، وكانت البيوت تفتح أبوابها وتتعطر لاستقبال المعايدين الذين لا تنقطع وفودهم في الحارات ومن بيت إلى بيت، بين الجيران والأقارب والأرحام وأهازيج. اليوم البركة في تكنولوجيا التواصل والحياة الإلكترونية التي اغتالت جماليات كثيرة في الحياة، والإعلام أيضا في معظمه لم يعد وسيط خير وبهجة إنما أخبار محبطة من صراعات وإرهاب وفتن ودماء ومآس وصور مشردين ولاجئين تملأ الشاشات وكأنها شاهدة على هذا الزمن العربي المؤسف المخجل، من انقسامات وخطابات كراهية، وحتى وسائل التواصل الإلكتروني لم تعد للتواصل في معظمها إنما ساحة للتناحر وصب الزيت على نار الفتن، وكل هذا الطوفان يؤثر على الفرد ومزاجه العام فأين فرحة العيد وسط كل ذلك وحالة الانسحاب النفسي الخطير الذي اختطف الفرح ولم يعد بمقدور الواقع العربي استعادته. رغم كل ذلك يظل العيد عيدا في معانيه، وتحقيق الفرح هو بيد الإنسان أولا عندما يستشعر في نفسه التغيير الحقيقي في شهر الصوم ويفرح بالعيد كما يجب أن يفرح المسلم في نفسه وأسرته ومجتمعه. إننا بحاجة إلى أن نجعل من الأعياد فرصة لدفع الأمل في كياننا الأسري والاجتماعي ونجتهد لإعادة روح الفرح كلما استطعنا إلى ذلك سبيلا. صحيح التغير والتغيير من سنن الحياة، والعودة إلى الماضي مستحيلة وليست منطقية ولا مقبولة في مظاهر الأشياء، ولا تكون إلا في الذاكرة ومخيلة الذكريات، إنما جوهر ومعاني الفرح من القلب هو أكسير الحياة في كل زمان. لذلك لا يجب أن نترك عادتنا وقيمنا الأصيلة أكثر من ذلك في مهب التغيير، وما نغرسه اليوم تحصده الأجيال غدا، وليتنا نترك لهم ميراثا جديدا إيجابيا من قيم وتقاليد جميلة تنبت دائما الأمل والعمل لأجل أفراحنا وأعيادنا وحياتنا. كل عام والجميع بخير.