حسنا فعلت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بإعلانها الحادي والعشرين من شهر آذار (مارس) الحالي يوما للشعر العربي، وإقامة المهرجان الأول للشعر العربي الذي يعقد في القاهرة في الموعد ذاته، بمشاركة العديد من الشعراء العرب البارزين. صحيح أن إعلانا كهذا قد تأخر كثيرا عن موعده المفترض، والذي كان يجب أن يترافق مع قرار اليونسكو بجعل اليوم الأول من أيام الربيع موعدا سنويا للاحتفال بتفتح براعم المجاز وورود المخيلة في عالم مثخن بالحروب والأوبئة والنزاعات العرقية والإثنية والدينية، ومع ذلك فليس لنا إلا أن نرحب بهذا القرار الذي يتوج علاقة العرب بروحهم وإبداعهم وجوهر حياتهم الأعمق. إذ أن أمة من الأمم لم تحتف بهذا الفن وتطرب له وتربطه بهويتها وتاريخها وشكل استجابتها لتحديات الواقع والزمن كما فعلت هذه الأمة، والأحرى بها تبعا لذلك أن تدافع عبر الانتصار للشعر عن ديوانها الأثير، وعن ناظم إيقاع مسيرتها، وعن علاقتها باللغة التي ظل الشعر ميزانها وعصبها وعمودها الفقري على امتداد العصور. وليس أدل على العلاقة الوثيقة بين الشعر والحياة عند العرب من إقامتهم لذلك التناظر الرمزي الدال بين الطرفين. فحيث المكان الصحراوي نهب للخوف والقلق والتنقل الدائم يطيب للعرب الأوائل أن يسموا الوحدة الإيقاعية المنظومة «بيتا»، والنتاج الشعري «ديوانا»، مستبقين بقرون عدة رؤية الكثير من الدارسين إلى اللغة بوصفها وطن الكاتب وملاذه وبيته الحقيقي. أما تسمية العروضيين لبعض أجزاء البيت الشعري بالأوتاد فهو أمر بالغ الدلالة بدوره لأنه يقيم تناظرا حقيقيا بين الأوتاد الحقيقية التي تثبت خيم العرب الرحل ومضاربهم في وجه الريح وعوامل الطبيعة الضارية، وبين المتلازمات الإيقاعية التي تدفع عن البيت الشعري كل خلل إيقاعي تتسبب به الغفلة والاشتباه، أو اختلاط النظام الموسيقي على أصحاب المواهب الشحيحة. لم تكن البادرة التي أطلقها اتحاد كتاب المغرب قبل عقود لإنشاء أول بيت للشعر في العالم العربي ضربا من ضروب الفانتازيا المحضة أو استمراء مجردا للعبة الجناس اللفظي بين بيوت الشعر وبيوت السكن، بقدر ما كانت استجابة مشروعة لتلك التوأمة المزمنة بين حاجة الجسد إلى مأوى وحاجة الروح إلى ملاذ رمزي تعتصم به من التشتت والتيه وفقدان الأمان. ففي عالم يثخنه الجفاف والرعب والحروب الضروس، ويفتقر البشر فيه إلى العدالة والمساواة والحرية والخبز وسائر حقوق الإنسان يصبح التعلق بالشعر والفن نوعا من التعلق بحبال النجاة التي تمدها الأحلام والتهيؤات للبشر الغارقين أو الموشكين على الغرق. لم يكن غريبا بالتالي أن تتنادى عواصم ومدن عربية كثيرة إلى إنشاء بيوت مماثلة للشعر تحولت فيما بعد إلى منتديات للقاء المتجدد بين عشاق هذا الفن الخالد، كما إلى منصات للإلقاء وجدران للمعلقات القديمة والجديدة. أما اختيار أول أيام الربيع كيوم سنوي للاحتفال بالشعر وتكريمه، والمتوافق بدوره مع عيدي الطفل والأم، فهو اختيار صائب وموفق لأن الشعر في جوهره هو بحث لا ينقطع عن ربيع العالم الآهل بالبراعم، كما عن الطفولة الأصلية للأحاسيس، وعن المواطئ الأكثر براءة للكلمات. وفي الشعر أكثر من سواه تتمثل الأمومة الحاضنة للفنون كلها، حيث رعت لغته الفائرة اللوحة والرواية والمنحوتة والمسرح والسينما، وأمدتها جميعا بأمصال الحيوية والنماء والجمال الخلاب.