أكد إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن الوعي بحماية البيئة وحفظ مقوماتها وعناصرها ومهماتها والإصحاح البيئي أمانة شرعية ومسؤولية أخلاقة وضرورة اجتماعية وقيم حضارية لا تزيد الأمم إلا تحضرا وعلوا ورقيا ونموا، مضيفا أن الحفاظ على البيئة العامة يمتد إلى البيئة الاجتماعية والوطنية والسياسية والاقتصادية وحماية الحياة الفطرية والتعبدية والعملية الجاذبة وذروة سنامها البيئة الروحية بالتوحيد والإيمان والقرآن والسنة التي تزكي المجتمعات من الذنوب والآفات وتطهرها من البدع والمعاصي والمنكرات. وذكر في خطبة الجمعة أمس في المسجد الحرام أن الحفاظ على البيئة قرين الأخلاق الحميدة العليا وعنوان التمسك بالسنة السنية؛ لأن المنهج الإسلامي الفريد مصدر انبثاقها ومنبع اشتقاقها وعليه لزم تقويم رؤية العالم والمجتمعات إزاء البيئة، وذلك بإخراجها من الحيز المادي المحدود إلى الحيز التعبدي المودود، وأن نعزز مفاهيمها الدقيقة لدى فلذات الأكباد والأجيال في المعاهد والجامعات والمدارس والكليات، وأن نذكي في طموحاتهم الثقافة البيئية شريعة وعبادة لا ذوقا فحسبا وعادة مع تجلية آثار النفع والجمال فيها، ولفت إلى أن علاج ما يشوب البيئة أحيانا من بعض الأوبئة العارضة، يكمن في اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، واتخاذ الأسباب الشرعية والطبية، لا باتباع الشائعات ونشر الأضاليل، فذاك من أشنع الموبقات، وقال: «إن الحفاظ على البيئة إنسانا وحيوانا وبناء بحرا وجوا وسماء وشجرا ونباتا وزرعا وماء هي إحدى شعب الإيمان ودلائل البر والإحسان»، وأبان أن البيئة أصبحت في كثير من الأقطار أثرا مشوها ضئيلا، لافتا إلى أن انبعاث دخان المصانع وعوادم المركبات وأكوام النفايات وطفح الصرف الصحي يفسد بالبيئة وينعكس سلبا على حياة الكائنات، وقال: «حسبنا الله على جبروت الظلم والطغيان وأسلحة الدمار والغازات السامة والألغام المتفجرة وبراميل النيران التي أبادت دموع النساء والرجال والولدان دون شفقة، ومحقت بكل وحشية وبهتان مصادر البيئة والحياة وجعلت منها مورد الأسقام والهلكات ومن منابع الخيرات مغيض البركات ومسرحا للحروب والصراعات، وفي مقدمة ذلك الأزمة السورية وتدهور الأوضاع الإنسانية في بلاد الشام في إرهاب فظيع ضد الإسلام والإنسان والبيئة، ألا بئست الطغمة الأشرار التي محت من جمال البيئة كل الآثار.. وهلم جرا من جرائم الثلوث السمعي والبصري واللفظي مما يخجل الفضيلة والمروءة». وفي المدينةالمنورة، أوضح إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبدالباري بن عواض الثبتي أن الغنى والفقر نعمتان من نعم الله سبحانه وتعالى، وأنه جلا شأنه ابتلى بهما عباده ليعلم الشاكرين الحامدين من غيرهم، مستدلا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن؛ إن أصابته سراء شكر؛ فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر؛ فكان خيرا له»، وذكر في خطبة الجمعة أمس في المسجد النبوي الشريف أن الله فاوت بين عباده في الرزق وسخر بعضهم لبعض، وقال: «الفقر في بعض الأوقات يكون خيرا للعبد كي لا يشغله عن الطاعة، والعبد مطالب بالصبر والاحتساب إذا ابتلي بالفقر»، وأضاف: «الفقر في العيش ليس بالمستغرب، فالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عاشوا على الكفاف، ولقد دعا الإسلام الفقير إلى الالتزام بالأدب الباطن المتمثل في الرضا بما قسمه الله له، والأدب الظاهر المتمثل في خصال التعفف وطلب الستر»، وأبان أن الإسلام عالج الفقر من خلال الدعوة إلى الإحسان إليهم، مستدلا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله»، وفي نهاية الخطبة دعا الثبيتي الله أن يحفظ المسلمين ويغنيهم بحلاله عن حرامه وأن يرزقهم من خير الدنيا والآخرة.