حث إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس- في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم في المسجد الحرام- المسلمين على تقوى الله والتمسك بسنة رسوله، والالتزام بالتعاليم التي تحث على المحافظة على البيئة. وأكد أن قضية الحفاظ على البيئة ورعايتها دعت إليها الشريعة الإسلامية والقيم الإنسانية، وأن الحفاظ على البيئة إنساناً وحيواناً وبحراً وجواً ونباتاً وزرعاً وماء إحدى شعب الإيمان ودلائل البر والإحسان. لافتا النظر إلى أن البيئة التي طُرِّزت ببدائع الموجودات وأحاسن المخلوقات من نعم البارئ تُجنى منها المنافع الكثيرة. وأوضح أن إفساد المنظومة البيئية يُعَدّ داءً قميئاً، ومن يقترف هذا الأمر يسمى منحرفاً وضالاً، مفيداً أن انبعاث دخان المصانع وعوادم المركبات وأكوام النفايات وطفح الصرف الصحي ونحو ذلك من البيئات الطاردة. وأعرب فضيلته عن استيائه ممن يتسببون في ذلك قائلاً: "حسبنا الله على جبروت الظلم والطغيان وأسلحة الدمار والغازات السامة والألغام المتفجرة وبراميل النيران التي أبادت النساء والرجال والولدان دون شفقة، ومحقت بكل وحشية وبهتان مصادر البيئة والحياة وجعلت منها مورد الأسقام والمهلكات، ومن منابع الخيرات مغيض البركات ومسرحاً للحروب والصراعات، وفي مقدمة ذلك الأزمة السورية وتدهور الأوضاع الإنسانية في بلاد الشام في إرهاب فظيع ضد الإسلام والإنسان والبيئة، ألا بئست الطغمة الأشرار التي محت من جمال البيئة كل الآثار". وأكد أن الحفاظ على البيئة وزيادة الوعي والإصحاح البيني أمانة شرعية ومسؤولية خلقية وضرورة اجتماعية. وأشار إلى أن الحفاظ على البيئة العامة يمتد إلى البيئة الاجتماعية والوطنية والسياسية والاقتصادية، ويزكي المجتمعات من الذنوب والآفات ويطهرها من البدع والمعاصي والمنكرات، مؤكداً أن الحفاظ على البيئة قرين الأخلاق الحميدة العليا وعنوان التمسك بالسنة؛ لأن المنهج الإسلامي الفريد مصدر انبثاقها ومنبع اشتقاقها. ونبّه فضيلته إلى ما يشوب البيئة أحياناً من بعض الأوبئة العارضة وأن علاجها باتباع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ فهي النور الذي به من يقتدي يهتدي، وذلك باتخاذ الأسباب الشرعية والطبية بالتوكل على الله سبحانه ودعائه وطلبه ورجائه، فالذي قدر الداء قدر الدواء والشفاء، لا باتباع الشائعات ونشر الأضاليل، فذاك من أشنع الموبقات والأمر بحمد الله هيِّن يسير، خصوصاً مع الإجراءات الوقائية والكفاءات الطبية، وقبل ذلك وبعده العناية الربانية. وفي المدينةالمنورة تحدث إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبدالباري الثبيتي في خطبته اليوم عن الابتلاء بالغنى والفقر، وأن الله ابتلى الغني ليسمع حمده وشكره على فضله، وابتلى الفقير ليمتحن صبره ورضاه أو يعلن سخطه وجزعه، مستدلاً بقول الحق تبارك وتعالى في محكم التنزيل: {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}. وأبان أن حال المؤمن كلها خير؛ إن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وإن أصابته سراء شكر فكان خيراً له. وأضاف أن التفاوت في الرزق هو الذي يسخر الناس لبعضهم في دورة الحياة، قال الله تعالى: {وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً}. ونبّه فضيلته إلى أن الفقر قد يكون خيراً للعبد؛ فقد قال الله تعالى: {وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ}. وأوضح أن معيشة النبي صلى الله عليه وسلم وجلّ أصحابه كانت كفافاً، وأن متاع الدنيا الزائل لا يستحق الأسى والحزن على فواته، مورداً حديث المصطفى- عليه أفضل الصلاة والتسليم: «إذا نظر أحدكم إلى من فُضِّل عليه في المال والخلق، فلينظر إلى من هو أسفل منه ممن فضل عليه». وأكد أن للفقر آثاره السلبية على المجتمع بما يثيره من مشاعر الحقد والبغضاء، وأنه عند ذلك يأتي دور أهل العلم والفكر والمال بالعمل على معالجة الفقر وتحصين المجتمع من آثار الفقر السلبية، وذلك بفتح آفاق العمل للفقراء وتنمية قدراتهم ومواهبهم. رابط الخبر بصحيفة الوئام: السديس: إتباع السنة يعالج الأوبئة.. وحسبنا الله على جبروت الظلم