المقاربة تفسر القصيدة عند هيفاء العيد، لكنها لا تقول مستوى المخيلة وسماتها وأبرز التماعاتها على مستوى الجملة أو الفكرة؛ لذلك تبدو الكتابة عند هيفاء شديدة الإيقاع والتوجس، لا يقف عند غصن إلا وانتقل بسرعة خاطفة إلى غيره، وكأنها في نصوصها الخاطفة تريد أن تدرك شيئا لا يمكن إدراكه في العالم، القصيدة نفسها تلهث خلفها. لكنها من فرط ركضها لا تشعر بأنفاس كلماتها، ولا بالوهج الذي يشع على يديها من كثرة ما اشتعلت اللغة من حطب أيامها. قصيدتها بالقدر الذي تخطف الأبصار خطفا، تكون قد خلفت شيئا ينكسر ولا يعود كما كان في سابق عهده، والمخيلة في نصوصها لا تستوطن الأفكار الكبرى، هي عابرة، تمشي على حافة الأشياء ولا تسقط، ترفع جملة جملة، إلى مصاف مجازاتها ولا تتعجل المعنى. ومن يتأمل مجموعتها (أنا ما أخفيه) يدرك عمق ما نشير إليه بطرف خفي، إنها تقول ما تريد أن تقوله دون أن نشعر نحن القراء بقوة القول، وقوة صراخها في القصيدة، وهذا هو معنى الإبداع والتفرد. وهنا نقف على تجربتها من خلال أجوبتها على أسئلة «عكاظ»: بدءا من العنوان الملتبس، هل كانت القصيدة روحك على الورق، أم استحال دمك شعرا في فضاء البوح؟ لم تكن الكتابة بالنسبة لي بوصلة إلى الشعر تحديدا، بقدر ما هي تقودني إلى المتعة في البحث عن شيء ليس من المتوقع العثور عليه، وهذا ما يمكن أن ألمس فيه روحي على الورق. هي صوتي المنسجم مع قبحي ووساوسي السوداء وأفكاري غير المعلنة في الواقع، هي تمردي المقصود على صور النبل الزائف وحقي في الاحتجاج، وإصغائي إلى نساء يختبئن داخلي بلا جسد ولا ظلال لا يثنيني تاريخهن الضارب في الخوف وصرامة الواقع عن السقوط بهن في العمق الشهي من اللغة، وهذا تحت قبة البوح القادم بثوب الجنس الكتابي الذي للنقاد تصنيفه لا أنا. كل قصيدة هي محاولة لنزع قناع ينكفئ خلفه وجه حقيقي.. ما قصيدتك؟ نصوصي هي أجسادي الناقصة التي لا ترجو كمالا أبدا؛ لإيماني المطلق بأن النقص ألذ من الكمال، لها سلطتها الخاصة، تهدم وتبني من غير شرط ولا غاية.. لم أكن امرأة درامية في نصي يوما، وحتى تستوي لدي معايير القصيدة وأتتبع نوايا كمالها أو خلق شكلها، فاللغة الجارحة والانتهاكية التي تغلب على كتاباتي، حتى وإن عبرت بها عن حزني ومكبوتاتي، فهي لن تخرج عن كونها ذريعة للهروب من حقيقة صادمة أو تبرير لعنفي تجاه القارئ دون أن يكون لها القصد في إتمام قصيدة أو تصنيف كامل الأطراف والخلق. الكتابة، ومنها الشعر، محاولة أخيرة لرثاء الأسى.. هل وجدت في القصيدة سلوانا أم هي جرح إضافي للروح؟ إن القصيدة صنيعة الروح وممتحنة الجسد المشغوف بالصحوة، انتهاك الواقع الموغل في البشاعة، ونافذة العبور صوب الوجوه الهاربة من ضوئها؛ لذلك فهي لفافة على الجرح، فإما يشفى على شغف أكبر أو يخبو بتجربة قليلة. ما القصيدة التي تنتظرين؟ وما القصيدة التي لن تأتي؟ دوما وأنا أكتب لا أركض إلا نحو النص الذي يلقيك في الجحيم ويفنيك ثم يعيدك إلى الحياة بعقدة نفسية. فالقصيدة التي لن تأتي على مبررات خطيئتي التي تتجاوز الضمير وتعبره دون أن يلكزني التأنيب، هي التي تتسع بجسارة لكل ما لم أقل خوفا وما لا يقال.. والشعر ليس افتعالا لشكل أو فكرة، الشعر هو الفعل العفوي الصادم، لغتي الخاصة في استفزاز الأشياء وطحن أجسادها ومن ثم إعادة تشكيلها من جديد.. إن كل لقاء مع الفكرة في العمق المظلم من اللغة يعني بالنسبة لي ولادة نص جديد. إلى أي فضاء لغوي جديد تتجه بوصلتك بعد؟ هذه الفترة اكتشفت الكثير من شعراء الحداثة العربية ورواد الشعر الحر كصلاح عبدالصبور والماغوط، وأيضا أنسي الحاج وعباس بيضون وقاسم حداد.. وغيرهم، ما عزز إيماني بأن اللغة العربية قادرة على استيعاب أشكال جديدة للقصيدة.. لقد اشتغلت على الكتابة بعيدا عن الاضطرار لحشر جسد القصيدة الفاتن في قالب جنس أدبي محدد، وآثرت الخروج على التصنيفات والذهاب في اللغة بعيدا إلى شعر يتعدى الشعر.