حلت قبل أيام الذكرى ال14 لرحيل الشاعر اليمني الكبير عبدالله البردوني، والذي أسلمه روحه إلى بارئها في 30 أغسطس 1999، وكانت وفاته بمثابة خسارة كبيرة للأدب العربي، ورغم مرور هذه المدة على رحيله رحمه الله، فما زالت الأوساط الثقافية في اليمن تتساءل عن مصير إرثه الشعري والفكري الذي اختفى قسرا بعد وفاة البردوني بساعات بحسب ما أشارت بعض المصادر، ولا يعرف على وجه الدقة ماهية الإرث الذي خلفه البردوني وما إذا كان يضم دواوين شعرية أم دراسات نقدية أم مؤلفات فكرية أم مصنفات تنتمي إلى هذه الحقول جميعها؟ كذلك لم تحسم قضية إن كان هذا الإرث المختفي مغاير للأعمال التي أشار إليها موقعه تحت عنوان مخطوطات لم تطبع وأوضح أنها تضم: رحلة ابن من شاب قرناها (ديوان شعر) العشق على مرافئ القمر (ديوان شعر)، العم ميمون. (رواية)، الجمهورية اليمنية (كتاب)، والجديد والمتجدد في النقد الأدبي (دراسة)، أم أن المقصود بالإرث هو هذه المصنفات المذكورة؟ والبردوني قامة إبداعية وفكرية عربية تجاوز بضخامة موهبته وقيمه الإبداعية والفكرية والإنسانية حدود اليمن السعيد الوطن الذي توله به البردوني إلى آخر دفقة روح استقبلها قلبه النابض، وليس أدل على تجلي أصالة إبداع البردوني ومكانته من تلك المفارقة التي ارتبطت باكتشافه، حيث أشار وزير الثقافة اليمني الأسبق خالد الرويشان إلى أن البردوني اكتشف عربيا قبل أن يكتشف يمنيا كانت قصيدته «أبو تمام وعروبة اليوم» هي بوابة العبور إلى عالم الشهرة. وحول القيمة الإبداعية للبردوني رأى الدكتور عبدالحميد الحسامي الذي خص البردوني بجزء كبير من رسالته العلمية حول الشعر الحداثي في اليمن، أن فرداة البردوني تأتت من عبقريته الشعرية المتوهجة التي تعززها رؤية واسعة، فضلا عن تقنيات بنائية ظل يعززها ويجدد فيها عبر مسيرته الإبداعية، ويذهب الحسامي إلى أن للبردوني عددا من السمات الأسلوبية التي ميزته عن غيره، ومنها: اللغة الشعرية التي تمكن من انتزاعها من البيئة المحلية اليمنية وإدراجها في سياق النص الشعري الفصيح، وتخصيب نصه بالرموز الإنسانية التي تمنح النص ثراء دلاليا وتوسع أفقه الثقافي، واشتغال نصه الشعري على أسلوب المفارقة، الأمر الذي منحه طاقة جديدة، وفتح أمام المتلقي مفاجآت من شأنها أن تكسر أفق التلقي، واستلهام المعطيات السردية في النص، والشغف بالتجريب الذي لا ينبت عن الأفق الرؤيوي للشاعر. ولد البردوني في قرية البردون شرق مدينة ذمار عام 1929م، وأصيب بالجدري وهو في الخامسة أو السادسة من عمره وعلى أثره فقد بصره، بدأ تلقي تعليمه الأولي في قريته وهو في السابعة من العمر، وبعد عامين انتقل إلى قرية (الملة عنس)، ثم انتقل إلى مدينة ذمار وهناك التحق بالمدرسة الشمسية، وحين بلغ الثالثة عشرة من عمرة بدأ يغرم بالشعر، وانتقل إلى صنعاء قبل أن يتم العقد الثاني من عمره حيث درس في جامعها الكبير، ثم انتقل إلى دار العلوم في مطلع الأربعينيات وتعلم كل ما أحاط به منهجها حتى حصل على إجازة من الدار في (العلوم الشرعية والتفوق اللغوي)، ورأس لجنة النصوص في إذاعة صنعاء، ثم عين مديرا للبرامج في الإذاعة إلى عام 1980م، استمر في إعداد أغنى برنامج إذاعي ثقافي في إذاعة صنعاء (مجلة الفكر والأدب) بصورة أسبوعية طيلة الفترة من عام 1964م حتى وفاته. صدرت للبردوني 12 مجموعة شعرية، منها: «من أرض بلقيس»، «السفر إلى الأيام الخضر»، «وجوه دخانية في مرايا الليل» و«جواب العصور»، وعدد من الكتب والدراسات منها: «رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه»، «الثقافة الشعبية تجارب وأقاويل يمنية»، و«أشتات». وحصل البردوني طول مسيرته على العديد من الجوائز منها: «جائزة أبي تمام بالموصل عام 1971»، «جائزة شوقي بالقاهرة عام 1981»، «جائزة اليونيسكو التي أصدرت عملة فضية عليها صورته في عام 1982م كمعوق تجاوز العجز»، و«جائزة سلطان العويس بالإمارات 1993م».