القادسية يعمق جراح الاتفاق بثنائية في ديربي الشرقية    الصحة.. الاستثمار والمستقبل    لبنان: استمرار العدوان..ورفض لمساعي وقف النار    ترمب وهاريس.. سباق محموم وتصعيد كلامي    إرسال 10 آلاف جندي إسباني إلى فالنسيا    زيلينسكي يطلب بوقف القوات الكورية الشمالية    ولي العهد.. ورؤية المملكة حول ما يجري في المنطقة    الفتح يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن السعودي للمحترفين    القبض على 5 أشخاص في جدة لترويجهم مواد مخدرة    التوتر خلال الاختبارات طبيعي    وجاء رجل    المملكة تستعرض جهودها لحماية البيئة    التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    فتيات ينتجن مستحضرات من التمور    دعوة لتبني تقنياتٍ جديدة لتعزيز استدامة البيئة البحرية    الهلال الأحمر بالجوف يرفع جاهزيته    طلاب جازان يتفننون بالابتكارات والبحوث    المُدن السعودية.. تنميةٌ واستدامة    خطيب المسجد الحرام: الزموا حفظ كرامة البيوت    خطيب المسجد النبوي: املؤوا قلوبكم بحُب الرسول والشوق إليه    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي يُنقذ "ستينية" مصابة بالسكري من بتر الساق    «سعود الطبية» تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية في خمس سنوات    أول صور ثلاثية للغدة الزعترية    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    حين تصبح الثقافة إنساناً    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    مجلس إدارة رابطة أندية الدرجة الأولى للمحترفين يعقد اجتماعه 11    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المروبع وظف في الغزل والشوق واللوعة ومفارقة الأحباب
العلاقات الحمينية النبطيّة
نشر في الرياض يوم 14 - 03 - 2013

استضاف الإعلامي الأستاذ علي العلياني في برنامج "ياهلا" على قناة "روتانا خليجية" الناقد والإعلامي يحيى زريقان ، وكان من ضمن الأسئلة التي طرحها عليه العلياني: من هو صاحب كلمات "ضناني الشوق"؟
فكان أن ردّ زريقان من فوره بثقة زائدة بأنها للشاعر عبدالله البردّوني! والحقيقة أن زريقان وقع في خطأ فادح من جملة عددٍ من الأخطاء في المعلومات والأسماء أثناء اللقاء، إذ أن صاحب كلمات "ضناني الشوق" ليس الناقد والمؤرخ والشاعر العربي الكبير عبدالله البردّوني (1929 - 1999) –رحمه الله- حيث لم يعرف عن البردّوني أنه كتب قصيدة حمينية واحدة، ولا يوجد قصيدة شعبية له تروى عند اليمنيين أو في الاثني عشر ديواناً من عام 1961م إلى عام 1994م في: "من أرض بلقيس" "مدينة الغد" لعيني أم بلقيس" "السفر إلى الأيام الخضر" "وجوه دخانية في مرايا الليل" "زمان بلا نوعيّة" "ترجمة رملية لأعراس الغبار" "كائنات الشوق الآخر" "رواغ المصابيح" "جواب العصور" "رجعة الحكيم بن زائد" " "في طريق الفجر" ، فمن أين جاء زريقان بهذا؟!!
وإن كان البردّوني قد اهتمّ كثيراً بالفنّ الشعبي وأرّخ له وله مؤلفات كثيرة في هذا الجانب صنّفت من ضمن مؤلفاته الفكرية وأفرد لها كتباً خاصة أو استشهد فيها من الشعر الحميني: "فنون الأدب الشعبي في اليمن" "الثقافة الشعبية تجارب وأقاويل يمنية" "رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه" "قضايا يمنية" "اليمن الجمهوري" الثقافة والثورة" "من أول قصيدة إلى آخر طلقة ، دراسة في شعر الزبيري وحياته" "أشتات" ، فهو مثله مثل غيره من شعراء الفصحى الذين أسهموا في إثراء المكتبة الشعبية عبر الكتابة عن الأدب الشعبي مثل الدكتور عبدالعزيز المقالح وغيره كثير!
صايداتٍ راس معلوقي أنا.. ميقنٍ من شوق عيني بالعنا
ضناني الشوق وازدادت شجوني.. وكثر الدمع قد حرّق جفوني
كما أن جميع جوائز البردّوني التي نعرفها مثل: جائزة مهرجان جرش الرابع بالأردن ، وجائزة مهرجان أبي تمام بالموصل في العراق ، والأوسمة التي حصل عليها مثل: وسام الأدب والفنون في عدن ، ووسام الأدب والفنون في صنعاء ، وكذلك إصدار الأمم المتحدة عملة فضية عليها صورة الأديب البردوني ، حصل عليها بفضل شعره الفصيح الذي أكسبه اهتماماً عربياً ولم يعرف عنه أية قصيدة شعبية كتبها!!
فجميع الجمهور يعرف أن قصيدة "ضناني الشوق" هي للشاعر الحميني المعروف مهدي حمدون ، الذي عرف أنه كاتبها ، والذي دوّن اسمه في الشريط الرسمي للفنّان محمد عبده!
عبدالله البردوني
والشاعر مهدي علي حمدون هو من مواليد مدينة "الوهط "بمحافظة لحج ، وهو من مواليد عام 1936م ، من أسرة فقيرة ، وقد تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية في الوهط ثم قطع دراسته لظروف اجتماعية ، والتحق بسلك التدريس كمدرس في مدرسة الوهط الابتدائية ، ثم انتقل إلى عدن لينظم إلى هيئة التدريس في المعهد الإسلامي بعدن . واستقر في مدينة دار سعد المحاذية لعدن حتى وافته المنية بنوبة قلبية – رحمه الله – في عام 1975م وقد كان متزوجاً وله عدة أبناء .
قال الشعر الحميني منذ صباه ، وكتب الأناشيد الوطنية والأغاني العاطفية ، وكان صحافياً بارزاً ولامعاً ولديه العديد من المقالات السياسية والاجتماعية والأدبية ، وله مساجلات شعرية في الدان اللحجي ، أما عن ديوانه الشعري فقد صدر له بعد وفاته بعنوان قصيدته الشهيرة "ضناني الشوق" .
ويجدر بنا أن نورد قصيدته التي اشتهر بها ، وأوصلته من لحج القريبة من عدن إلى أقصى الوطن العربي وهذه القصيدة التي يبثّ فيها ويفصح عن شوقه المضني الذي أنهكه على فنّ المروبع (المربوع) في الشعر النبطي وقد سمّي قبل ذلك في المبيّتات الحمينية بالمبيّت الثلاثي ، والقصيدة على وزن المسدوس في جنوب اليمن ، الذي سمّي اللحن الصخري في الأردن وأخذه عنهم سكّان نجد والساحل الشرقي ، ويوافقهما في الفصيح البحر الوافر وتفاعيله (مفاعلتن مفاعلتن فعولن):
ضناني الشوق وازدادت شجوني
وكثر الدمع قد حرّق جفوني
من اللي حبّهم قلبي نسوني
ولا حتى بكلمة يذكروني
تناسوني وأنا قلبي معاهم
وجافوني وأنا اقدّس هواهم
ولا فكّرت مرّة في جفاهم
ولا في حبهم خابت ظنوني
وأنا قلبي عليهم كم تعذّب
ونار الهوى يصلي ويتعب
فهل هذا جزاء يا ناس من حب؟!
يكفّي بسّ تعذيبي ارحموني
أبات الليل متألم وساهر
عديم النوم للأحباب ناظر
يزوروني زيارة جبر خاطر
عساهم من عذابي ينقذوني
قلتُ إن هذا النصّ المليء بالشجن جرّاء الشوق ، هو من فن المربوع (المروبع)/المبيّت الثلاثي ، وعلى اللحن الصخري/المسدوس ، وهذا ما لم أجده في الشعر
ضناني الشوق للمهدي حمدون وليست للبردوني
النبطي ، عنيت فنّ المروبع (المربوع)/المبيّت الثلاثي في وزنه على الصخري - وإن كان فنادر جداً – مثل قصيدة لأحمد الناصر الشايع –الذي طرق جميع الطروق والألحان- التي يقول فيها:
أهوجس والهواجيس اتعبتني
وأعد اللي جرى ليّه ومنّي
هواجيسٍ تفيد الناس عنّي
أبين للبعيد او للموالي
ولا به راحه إلا بعد شدّه
ولا أحدٍ يفتخر في ورث جدّه
ترى كلٍّ له من العرف قدّه
وأنا مثل العرب من قدّ حالي؟!
يعدّ كل الباحثين في الشعر النبطي (المروبع) وزناً ، وهذا خطأ إذ أنه فنٌ يتم وزنه على كثير من الأوزان! إذ يستخدم هذا الفن الشعراء النبطيون في اللحن الحميداني/الناقوس/الأليجي (فعلن فعلن فعلن فعلن) في كلّ شطر ، وفي الهجيني الطويل الموافق للبحر البسيط في الفصيح (مستفعلاتن مفاعيلن مفاعيلن) في كلّ شطر ، كما يأتي على وزن الهزج (مفاعيلن مفاعيلن) في كلّ شطر ، ومثله (مستفعلاتن فاعلاتن) وغيرها مما تم استخدامه مؤخراً من أجل الأغاني ، وقد وزن على هذا الفنّ الهزّاني في وزنين لا ثالث لهما ، إذ وزن عليه الهزّاني في لحن المسحوب ويوافقه في الفصيح المديد (مستفعلن مستفعلن فاعلاتن) الذي يعدّ أول من وزن عليه في الشعر النبطي ، واستخدمه في فنّ المروبع/المبيّت الثلاثي ، وذلك في قوله:
يامن كما بدريّة الصبح خدّه
عليك ماقبلي حدٍ باح سدّه
إلا ولا مثلك بدار المودّه
مثلك جلس عنده خليله ولا قام
أودعتني شروا الدلي الذباذب
لا بين ميّاحٍ ولا بين جاذب
ياما تواعدني تجي وانت كاذب
والكذب مذمومٍ وراعيه نجّام!
كما وزن الهزّاني فنّ المربوع/المبيّت الثلاثي ، على بحر الرمل (فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن) بحذف السبب الأخير من التفعيلة الأخيرة لتصبح (فاعلن) وذلك في قوله:
نكتب ابياتٍ عجابٍ هايضات
كالجواهر في العقود الناظمات
من حشا قلبٍ تشوّق من زمان
في هوى تلع الرقاب الغاويات
ذارفٍ دمعي على صحن الخدود
طول ليلي ما اتلذذ بالرقود
زاد قلبي شوق عيني باللهود
ما اهتنى بالزاد مع طيب المبات
صايداتٍ راس معلوقي أنا
ميقنٍ من شوق عيني بالعنا
يانهى سدّي ويا مشكاي أنا
أشتكي يا عيد هزلٍ موجفات
ونستقرئ من خلال أبيات الهزّاني ومهدي حمدون وغيرهما أن الشعراء الذين يستخدمون المروبع/المبيّت الثلاثي ، عادةً ما يستخدمونه في الغزل ، وكثيراُ مايتطرّقون للشوق واللوعة ومفارقة الأحباب فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.