وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    المملكة في «العشرين»    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    قراء يفضلون الشعر الاصطناعي    «مستقبل الإعلام» يعزز الدور السعودي عالمياً    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    في تصفيات مونديال 2026.. ميسي لتجاوز عناد «بيرو».. والبرازيل تسعى لنقاط أورجواي    مرحلة الردع المتصاعد    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    لبنان نحو السلام    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    وزير التعليم خلال منتدى مسك العالمي 2024م: منظومة القيم هي أساس النجاح    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فات الأوان في موقع طلال الإلكتروني
نشر في عكاظ يوم 18 - 06 - 2013


شخصية غامضة لم تفصح عن ذاتها، قدمت بين عامي 2004 و2008 مجموعة من الإهداءات الغنائية النادرة والتاريخية.. هذه الإهداءات النادرة كان الفنان الراحل طلال مداح دائما طرفا فيها، وعرضت بتوقيع (فات الأوان) على صفحات موقع طلال مداح الإلكتروني حصريا لعشاق طلال.. وتجدها منتشرة اليوم في الشبكة العنكبوتية لكل عشاق الطرب، ولكنها لا تزال تحمل طعم واسم (فات الأوان)، أبرز إهداءات فات الأوان على الإطلاق، هي جلسة جمعت موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وصوت الأرض طلال، غنى فيها طلال على مسمع من عبدالوهاب أغاني مثل (أغراب، أنادي، مر الزمان)، وكان محمد عبدالوهاب يعلق بعد كل أغنية لطلال وهو في قمة الطرب ويندهش من مواويل طلال صوت الأرض ويشرح عراقة نغمها وتفرد تنقلات النغم فيها دونا عن بقية المواويل في شتى البقاع، ويقول مازحا (يا زرياب أنت يا ابن الزرياب)، في تشبيه وإشارة إلى زرياب الشخصية الغنائية الشهيرة التي يقال إنها أول من نشر الموال من المشرق العربي إلى المغرب والأندلس، وحين غنى طلال الموال الحدري المشهور عند أهل الطائف ربط موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب بين الموال الحدري كفن نابع من شبه الجزيرة العربية، وفن الفلامنكو الشهير في برشلونة ومدن جنوب إسبانيا تحديدا.. وغنى طلال لعبدالوهاب في تلك الجلسة أغنية فلكلورية من بادية الحجاز (شفته يلوحي فوق السطوحي) ليردد معه عبدالوهاب (آه يا سلمان).. وكثير من الانفعالات الطربية من عبدالوهاب تبرز من خلال هذه الإهداءات مع طلال، وببحث بسيط يمكن للقارئ العزيز الاستمتاع بالتسجيلات من الإنترنت الآن، وأيضا من الفيديوهات النخبوية التي قدمها لنا فات الأوان، دويتو طلال ومحمد عبده في أغنية «عشقته»، وخلفهم محمد شفيق رحمه الله على الكمان، وبإهداء تاريخي موقع أيضا باسم (فات الأوان)، شاهدنا تصويرا لطلال مداح ومحمد عبده يغنيان كل على حدة من داخل الاستديوهات أثناء تركيب صوتيهما على أوبريت وقفة حق، الذي كان افتتاحا لمهرجان الجنادرية عام 1410ه (1992م). وكان من ألحان محمد شفيق الذي يظهر صوته من خلال الفيديو أثناء تركيب الصوت على موسيقى الأوبريت. وقدم ذات أربعاء إهداء بدون معلومات لأغنية تقول بدايتها (صورتك عاشت في بالي)، وبكلمات معدودات ذكر أنه جدير بالذكر أن ما يميز إهداءات فات الأوان جودتها العالية جدا، وتنظيم تقديمها، ففي كل أربعاء كانت هذه الشخصية الغامضة تهدي لجمهور الطرب ملفات صوت أو صورة من العيار النخبوي الثقيل.. ويختم إهداءه بجملته الشهيرة (القادم أحلى)، جملة تعلق بها الكثيرون وكانت تصدق في كل مرة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.