تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أندية صحية نسائية .. بالخفاء
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2013

مع اتجاه الجهات المعنية إلى إغلاق الأندية والصالات الرياضية النسائية في المدينة المنورة غير المرخصة، تصر بعض مراكز صحية في المنطقة على مزاولة العمل في الخفاء لتلبية ما يعتبرونه رغبات النساء من خلال افتتاح أندية نسائية تحت مسمى صالة علاج طبيعي، ووفرت لها أجهزة رياضية وأنظمة غذائية وحمامات مع ممرات سرية وأبواب خلفية للمراكز هربا من الرقابة.
وتعمل هذه المراكز بالخفاء وتوفر خدماتها بأسعار مختلفة، بعد تجاهل الجهات المعنية بإصدار رخص فتح أندية نسائية، عددا من الطلبات للترخيص لمثل هذه الأندية.
في حين استغل بعض المراكز الصحية وبعض المخالفين عدم وجود أندية نسائية، بإنشاء صالات تفتقر إلى أدنى أساسيات الرياضة وعدم إلمام العاملين بها، وتتقاضى تلك الأندية مبالغ تتراوح بين 500 ريال وألف ريال للشهر الواحد للسيدة، دون توفير أي نظام غذائي أو تدريبات رياضية سوى استعمال الأجهزة الرياضية.
وأوضح أحد المستثمرين في منطقة المدينة محمد أديب وصاحب ناد نسائي رياضي، أنه أغلق ناديه بعد 16 شهرا من افتتاحه لعدم حصوله على رخصة، مشيرا إلى أن تقدم بطلب بحصول على رخصة لاستمرار العمل بالنادي ولكن ثلاث جهات حكومية تنصلت من المسؤولية عن منحه الرخصة، فوزارة الصحة ذكرت أن رخصة الأندية النسائية الرياضية ليست من اختصاصها، فيما أعادت رعاية الشباب الطلب إلى مركزها الرئيسي في الرياض، أما أمانة المنطقة فقالت إن قسم صحة البيئة لا يوجد له كود تحت مسمى ناد رياضي نسائي. وأضاف أنه بعد محاولات متعددة قررت إغلاق النادي ونقل الأجهزة التي كلفتني مبالغ ضخمة إلى المزرعة كما تبرعت بعدد منها لجمعيات خيرية، مشيرا إلى أن ناديه كان يقدم خدماته للنساء بضوابط مهنية ورياضية وتراعي مجتمع المدينة المنورة، وكان يوفر وظائف ل 26 فتاة سعودية.
وأضاف أديب أنه وبغياب الأندية الصحية النسائية ستضطر الفتاة إلى شراء جهاز للمنزل، علما بأنها لا تستطيع استعماله بالشكل السليم، كما أنه ستجهد نفسها دون نتيجة، إضافة إلى أنها ستخالف النظام الغذائي في تدريبها، لذا لا فائدة من أجهزة الرياضة في المنازل دون مشرفين متخصصين. وأشار إلى أن بعض المراكز الصحية استغلت أنديتها العلاجية بتحويلها لأندية نسائية تعمل بالخفاء، ولكنها لا تقدم الفائدة المطلوبة كما أنها تستغل حاجة النساء للرياضة وترفع أسعارها بشكل مبالغ فيه.
من جانبه رأى عبدالله المطيري أن إغلاق الأندية النسائية الرياضية دفع النساء إلى ممارسة الرياضة في الطرقات والمماشي التي يكثر فيها شباب يضايقونهن، مشيرا إلى أن الممشى لا يمنح خصوصية كاملة للمرأة، معتبرا أنه كان الأفضل للمرأة أن تمارس الرياض في ناد مغلق مع قريناتها، بدلا من الشوارع والمماشي وأمام الناس.
أما مريم العبد الله فأكدت أن الأندية النسائية التي تفتتحها بعض المراكز الصحية تستغل حاجة النساء للرياضة وتخفيض الوزن، من خلال توفير صالات غير صحية وأجهزة بعضها معطل لاستغلال حاجة الفتاة، حيث يتقاضون 500 ريال كاشتراك شهري لمن ترغب الحضور صباحا وألف ريال لمن ترغب بالحضور مساء، مشيرة إلى أن هذه المراكز لا تمنح المشتركة أي إيصال أو ورقة تحصيل مبلغ حتى لا يقعون تحت طائلة المساءلة. وحول طبيعة هذه النوادي قالت إنهم لا يوفرون أي نظام غذائي، كما أن هناك تزاحما على الآلات الرياضية، حيث تستخدمها المشتركات دون إرشادات، كما أن هذه الأندية موجودة بين منازل شعبية ومساكن مشبوهة.
لا رياضة للأصحاء
أوضح المتحدث الرسمي في مديرية الشؤون الصحية في منطقة المدينة عبدالرزاق حافظ أن نظام المؤسسات الصحية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/40 وتاريخ 3/11/1423ه، أجاز افتتاح مراكز علاج طبيعي مستقلة أو أقسام للعلاج الطبيعي في المستشفيات أو المستوصفات أو المجمعات الطبية، بهدف تقديم تأهيل وعلاج لبعض الحالات المرضية. وأشار إلى أن تعميم وكيل الوزارة للشؤون التنفيذية رقم 7729/20 وتاريخ 26/1/1429ه، يمنع مزاولة الأنشطة الرياضية للأصحاء من النساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.