الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيرخيو جاء بالمجاملة.. والثقة أطاحت بالقروني
طالبوا بدعم الاتحاد الجديد ومراجعة الحسابات.. نقاد ورياضيون:
نشر في عكاظ يوم 19 - 01 - 2013

استبشر الرياضيون كثيرا بالقرارات الاخيرة الصادرة عن اتحاد القدم السعودي بشأن المدرب الهولندي فرانك ريكارد، وأجمعوا على أنها بداية العودة للمسار الصحيح رغم التأخر في الاقدام عليها، واستغربوا في الوقت ذاته تجاهل إسناد المهمة للمدرب الوطني خالد القروني في ظل النجاحات التي حققها مع منتخبات الفئات السنية ومعرفته بكثير من التفاصيل التي ربما تغيب عن المدرب المؤقت الاسباني سيرخيو، وطالبوا الشارع الرياضي بفتح صفحة جديدة مع اتحاد القدم الذي يخوض تحديا صعبا في ظل الاوضاع التي تمر بها كرة القدم السعودية وتعانيها منذ سنوات.
يرى الدكتور مدني رحيمي أن قرار الاستغناء عن ريكارد لم يكن مستغربا وكان منطقيا وفي صالح الرياضة السعودية، لكن ما يثير الغرابة هو إسناد المهمة للاسباني سيرخيو وتجاهل الأحق بها الوطني خالد القروني، وقال لقد جاء اجتماع الاتحاد السعودي لكرة القدم إيجابيا بالاستغناء عن المدرب السابق وهو قرار كان يفترض اتخاذه منذ فترة قياسا بتخبطاته مع المنتخب فلم يضف جديدا طوال تواجده ولكن في الوقت نفسه لم يحل المشكلة وتجاهل ابن الوطن وصاحب النجاحات الاخيرة خالد القروني كان غير منصف سيما في ظل نجاحه في المهام التي أسندت له وآخرها الأداء الجيد للمنتخب في بطولة غرب آسيا برغم غياب وأضاف: كان يجب ان توضح الأسباب التي تم بموجبها اختيار المدرب المؤقت وهو الذي لم تكن نتائجه ومسيرته مع المنتخب مشجعة ولكن ربما أن رأي المستشار الاسباني هو من جعلهم يختارونه لأنه من الطبيعي أن يرشح ابن جلدته، وتساءل إلى متى ونحن نمنح المدربين الوطنيين الفتات ثم نقول إننا منحاهم الفرصة. واختتم حديثه بالقول: يجب الآن ان ننظر للمرحلة المقبلة بعين متفائلة قائمة على الوضوح والشفافية بين الاتحاد السعودي والشارع الرياضي البعيدة عن التخبطات التي حدثت في الفترة السابقة سواء في القرارات أو التبريرات التي حدثت لبعض المواقف المعروفة.
بينما يرى الكاتب والناقد الرياضي صالح الحمادي ان العمل المهم يجب تركيزه على المنتج الأساسي وهو اللاعب. وأضاف: بلا شك ان قطار المنتخب خرج عن طريقه ويحتاج إلى عمل جبار لإعادته لجادة النجاح من خلال توجيه الاهتمام للمنتج الأساسي وهو اللاعب من خلال تطبيق لوائح وأنظمة الاحتراف كما يجب مع التركيز على تنظيف عقول اللاعبين كحرصنا على تنظيف أجسامهم من كل السلبيات لا سيما انه وخلال فترة بسيطة تم اكتشاف لاعبين في النصر والهلال بعينات ايجابية للمنشطات وهنا يجب على الأندية ان تضع في العقود ما يحفظ شخصية اللاعبين.
وشدد الحمادي على ضرورة ان يتعامل الاتحاد مع الجميع بعدل ومساواة ودون تمييز بين صغير وكبير مع فرض ان يكون المساعدون الفنيون في كل الأندية من المدربين الوطنيين وان تعمل الأندية على مواكبة تطوير الإداريين من خلال تثقيفهم، كما قلل من دور المدرب مهما كان اسمه وحجمه في النجاح المطلوب. ومضى يقول: لا شك ان المرحلة تحتاج إلى عمل جبار وعلى كافة الأصعدة فليست القضية متعلقة بالمدرب وحده بدليل ان إخفاق اللاعبين امتد معهم من أنديتهم خلال مشاركاتهم في البطولات الخارجية وصولا للمنتخب ولو حققوا البطولات مع الأندية لجاز لنا القول إن الإخفاق يتواجد في المنتخب فمن هنا علينا الا ننتظر من سيرخو أو غيره من المدربين صنع المعجزات فالشق اكبر من الرقعة.
وحول عدم اختيار القروني قال: كل ذلك راجع للاتحاد السعودي الذين يجب ان نمنحهم كامل الفرصة لإقرار ما يرونه صالحا ولكن يجب عليهم ان يعملوا بأفكارهم ورؤيتهم وليس بأفكار ورؤية غيرهم.
أزمة ثقة
من جانبه، قال الكاتب محمد الشيخ: على الإعلام الرياضي والجماهير السعودية ان تبدأ من هذه اللحظة التعاطي مع الاتحاد السعودي برئاسة أحمد عيد بشكل أفضل وفتح صفحة جديدة وألا نحمله تركة ثقيلة لا دخل له فيها.
وأثنى على قرار إقالة ريكارد قائلا كان قرار الإقالة منتظرا للمدرب الذي لم يقدم طوال تواجده ما يشفع له والجميل انه جاء بالتصويت وليس بقرار انفرادي كما كان يتخذ سابقا وإن كنت أرى من وجهة نظر شخصية أن خالد القروني هو الرجل المناسب للمرحلة لسببين، أولهما أننا بحاجة إلى مدرب قادر على إخراج اللاعبين من سلبيات الإخفاقات السابقة وثانيهما نحتاج إلى مدرب مرحلة قادر على صياغة المنتخب ولملمة أوراقه، ولكن طالما تم اختيار سيرخيو فهو الخيار الذي يجب ان ندعمه للوصول للمطلوب في اللقاءات القادمة، وعدم اختيار القروني أو غيره من المدربين الوطنيين ما هو إلا امتداد لأزمة الثقة التي يعيشها الاتحاد مع المدربين الوطنيين.
في المقابل، أثنى الكاتب والناقد الرياضي حمد الدبيخي على قرار إقالة ريكارد وإسناد المهمة للإسباني وقال: من المؤكد ان الاتحاد في اجتماعه الأخير اقر ما كان منتظرا ان يقوم به وكان مطلبا للشارع الرياضي وقد كان اختيار الاسباني سيرخيو هو الوضع الصحيح والسليم قياسا بالظروف الصعبة التي ربما عجلت بالاتحاد السعودي لاختياره. وشدد على صعوبة المرحلة الحالية لاختيار القروني لتدريب المنتخب السعودي بالقول: المرحلة الحالية صعبة لاختيار خالد القروني للإشراف على تدريب المنتخب ليس تقليلا من إمكانياته ولكن البنية التحتية والظروف السيئة التي يعيشها الاخضر لن تساعده على النجاح خاصة في ظل الإحباط الذي يعيشه الشارع الرياضي جراء النتائج السيئة للمنتخب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.