المملكة.. مواقف تاريخيّة لدعم فلسطين    رابطةُ العالم الإسلامي تُدين التصريحات العبثية لبنيامين نتانياهو    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    استخدام الذكاء الاصطناعي يؤثر على جودة العمل    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    موجز اقتصادي    «السياحة» تكثف الرقابة في مكة والمدينة استعداداً لرمضان    «صندوق الشهداء» يحصد جائزة أفضل أماكن العمل    رصد «حوشين» عشوائيين لتصنيع «المعسّل» و«الشمّة» بجدة    وزير الصحة يزور جناح وزارة الداخلية في «ليب 2025»    مناطق الجنوب الأقل ممارسة للسباحة    لكمة السرعوف تعادل رصاصة عيار 22    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    حل الدولتين ثمنه باهظ.. لكن فلسطين تستحق هذا الثمن    سباق تدّمير العقول    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    سيادة المملكة «خط أحمر»    السفير الإيراني ل «عكاظ»: لا رجعة عن مسار التواصل والتفاعل بين السعودية وإيران    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    استعرض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون مع البلدين.. وزير الخارجية يبحث مع نظيريه الأرجنتيني والأوكراني المستجدات الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    القادسية والعروبة يصعدان لأولى اليد    بونو: أكبر خصم للهلال هو الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    الجوير ينافس 4 أجانب على صناعة اللعب في«روشن»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    شاهد.. الإطاحة ب 3 شبكات إجرامية تمتهن تهريب المخدرات والاتجار بها في 3 مناطق    طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    عزّت مفتي إلى رحمة الله    «هيئة الأدب» تنظم «جازان للكتاب» وتبرز إرث المكان    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    لا أخاف على جيل فيه "رتيل الشهري"    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    مفتاح كوري لعلاج السرطان    أمير الشمالية يتسلّم تقرير الإحصاء    دعم المملكة الإغاثي.. دون حدود    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    روبوت لإجراء عمليات السمنة    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة الرئيس المؤسس للجمهورية    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    الفيروس التنفسي المخلوي يهدد كبار السن وذوي الأمراض المزمنة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    الحجاج في القرآن    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قفزة فيليكس .. ميتافيزقيا التقنية
نشر في عكاظ يوم 03 - 11 - 2012

في مقال السبت الماضي كان الحديث حول قفزة فيليكس بوصفها حدثا ذا معنى يأخذ البعد التأويلي للعالم والوجود، وإرادة القوة كما يقررها نيتشه في إنسانه الأعلى توحي بمعنى من معاني تلك القفزة.
اليوم تأخذ التقنية بعدها ومعناها المتيافيزيقي في قفزة فيليكس، فمن المعروف أن هذا العصر عصر التقنية بامتياز، وميتافيزيقيا التقنية تعني أنها تفسير حسابي للعالم من خلال مفهوم «العقل الأداتي» كما يسميه هابرماس الذي كان سمة عصر الحداثة. وكون التقنية تفسيرا للعالم فإنه تنتقل من كونها آلة إلى كونها مابعد آلة أي أنها تخلق تصورا جديدا عن العالم كما تمارس نوعا من السيطرة الفكرية للإنسان وعلى الإنسان في استحلابه الطبيعة برؤية غاية في الاستهلاكية. المفكر المغربي محمد سبيلا يوضح فكرة عصر التقنية بقوله: «عندما نقول بأن هذا العصر هو عصر التقنية فليس ذلك لأنه عصر حافل بالآلات والتقنيات وطافح بمظاهر التقدم التكنولوجي، بل لأن الأشياء والتقنيات والمخترعات هي التي تستقي وتأخذ دلالتها من الماهية التقنية للعصر الحديث. وسيطرة ماهية التقنية تعني سيطرة القوة وإرادة القوة بل إرادة الإرادة أي إرادة القوة الخالصة التي لا تستهدف إلا الفعالية والتأثير والتصريف المستمر، اللامحدود للقوة، كأفق دلالي للعصر الحديث برمته».
وعند الحديث عن التقنية فإنه لابد من استحضار الفيلسوف مارتن هيدجر بوصفه أحد أهم الفلاسفة الذي كانت التقنية بالنسبة لديه معنى وجودي في مقابل التصور الميتافيزيقي للتقنية لدى إنسان العصر الحداثي . يعتبر هيدجر أن التقنية الحديثة ليست مكتفية بطابع الإنتاج كما في العصور اليونانية القديمة بل هي أقرب إلى تحريض الطبيعة على أن تتحول إلى طاقة مخزونة، وماهية التقنية الحديثة هي في معرفة طريقة آليتها العملية في خلقها وإخضاعها الطبيعة بما فيها الإنسان إلى ميتافيزيقيها.
التقنية ليست تلك الآلات المباشرة التي يستخدمها الإنسان، بل هي أبعد من ذلك. إنها تصور جديد للمحيط من الحياة، فكما أن الإنسان استطاع القبض على بعض أسرار الوجود فإنه حوله إلى رؤية استهلاكية من خلال محاولة إخضاع هذه الطبيعة إلى القدرة البشرية التي تعتمل إرادة القوة عنده إلى أبعد مداها. يأتي فيليكس بوصفه مجسد تلك الإرادة من خلال قفزته المشهورة من حافة الفضاء إلى الأرض متجاوزا سرعة الصوت من خلال العقل الأداتي الذي مارس الرؤية الحسابية الخالصة ليمكن فيلكس من قفزته بمساعدة التقنية نفسها. تلك التقنية التي رفعته إلى أبعد نقطة في الغلاف الجوي للكرة الأرضية، ولباس خاص مورست فيه كل أدوات العقل التقني ليتجاوز من خلاله سرعة الضوء. هنا يأتي التحدي الإنساني للطبيعة وهنا تأتي التقنية بوصفها العامل الذي من خلاله يتم تفسير العالم، ومن خلاله يتم تغييره كذلك. التقنية هنا لا تكتفي بمفهوم الإنتاجية المباشرة، بل تتعداه إلى صناعة وجود الإنسان ذاته في شكل من أشكاله، ولم كان هيدجر قليلا من أن يصنع الإنسان وجوده من خلال التقنية ويبدو أن تخوفه كان في محله حيث إن الإنسان الحديث غامر بفكرة الاستنساخ، وهنا تتحول التنقية من كونها آلية إنتاجية إلى كونها تصورا جديدا تفرض على الإنسان معطياتها الخاصة، فتتحول إلى مخضعته في الوقت الذي كان يريد إخضاعها..
فيليكس عندما غامر بتلك القفزة فلأن العصر الحديث هو عصر إرادة القوة التي تمنحها التقنية بوصفها طوباوية الإنسان الحديث الذي يتصور قدرته على إخضاع الحياة من حوله لإرادته البشرية.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 402 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.