يقال إن طالبا عربيا كان يتعلم الطيران، قبل أربعين عاما، على يد أستاذ إنجليزي، وكان الأستاذ الإنجليزي يشرح لطلابه ومنهم هذا العربي كيفية استعمال «الباراشوت» أو ما يسمى بمظلة النجاة، وهو يقول للطالب ومعه غيره: عندما تفشل في ضبط قيادة طائرتك وهي هابطة، ألق بنفسك في الهواء وحل في توازن أربطة المظلة، فلا تلبث أن تمتلئ المظلة بالهواء وتحملك حتى تهبط بسلام، فبدهه الطالب العربي بطريقتة العربية المتسمة بخشونة الألفاظ وحدة النبرة قائلا: واذا فشلت المظلة ماذا أفعل ياأستاذ؟ فغضب الأستاذ الإنجليزي وازداد وجهه احمرارا على ما فيه من حمرة مستغربا هذا السؤال، ثم قال في غير روية، وبلهجة عنيفة: يستحيل أن تفشل المظلة وهي مصنوعة في إنجلترا! إن هذا الاستاذ الكبير سيطرت عليه عقدة ال«أنا» فتشبعت نفسه ودمه بعظمة مصنوعات انجلترا ودقتها واستحالة احتمال فشلها، وأعمته هذه العقدة عن أن يتصور أن في الدنيا مظلات غير إنجليزية يمكن أن تفشل، وإذا كان فشل مظلات إنجلترا مستحيلا كما يتخيل كان عليه أن يستوعب السؤال ويتسع فكره باتساع الكون كله، ويعلم أن في الدنيا مظلات أخرى. هذه القصة أتذكرها كلما ناقشت زميلا أو حاورت صديقاً، فلا أكاد ألمس منه إقبالا على وجهة النظر الأخرى فضلا عن قبولها، وقد يتلطف ويكرر العبارة النظرية التي ترددها ألسنتنا دائماً دون أن تؤمن بها قلوبنا وهي «اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية» ولكن في حقيقة الأمر ينتهي كل طرف إلى صدق ما يراه وصحية ما قرره، وإقصاء ما عدا ذلك من وجهات النظر، بل قد يتعدى الأمر إلى محاولة النيل منك أو التضييق عليك، وتكون المعضلة أكبر لو حاولت سبر أغوار مجتمعنا تجاه الشعوب الأخرى. إن مشكلة الاعتداد بال«أنا» وعدم قبول الآخر أو منحه مساحة من الرأي تحتاج إلى صياغة ثقافية وجهود تربوية مكثفة تحد من تورم الذات الذي يطمس معالم الرأي الأنفع والأصح، غير أن المتأمل لنبرات مثقفينا ومفكرينا وعلمائنا ودعاتنا يدرك للأسف أنهم هم أحق بالصياغة والتربية، وبالتالي أصبحنا بكل شرائحنا لا نبصر إلا أنفسنا التزاماً واحتراماً وسلوكا وسيرة، وأن غيرنا أقل منا فكرا وتدينا وكرماً وثقافة وعلما، وهذا الأمر جعلنا كذاك الأستاذ لم يتسع فكرنا لنعلم أننا بشر من البشر، وهذه الروح لا يمكن تقليصها إلا بعد جهود مكثفة من التراكمات التربوية، والجهود الاصلاحية، والصياغة المنهجية للتحاور وتوسيع مساحات قبول الآخر والشعور بوجوده وأننا لا نتفوق على غيرنا إلا بقدر ما نقدم من عمل، ولكن يبقى السؤال من يقوم بذلك؟ لا يقوم بذلك إلا الزمن المتحول المتغير، فهو كفيل أن يعرفنا حقيقة حجمنا في خارطته بالنسبة للآخرين وموقعنا الانتاجي والإبداعي في داخلنا، وهو الناقوس الموقظ لنوائم النفوس، القادر على أن ينتزع منها أنانيتها وطبائعها وتبدل غرائزها وميولها. لقد بدأ الزمن يشعرنا بخطورة ما أحدثته عقدة «الأنا» فينا من غمة في الرؤية وغبشا في الإبصار، فكل منا لا يرى إلا رأيه، فالمثقف يرى أنه وحده القادر على قيادة الأجيال لمساحات التنوير وحمل الهم الثقافي وغيره متحجر مؤدلج، والمتدين يرى ذاته دون غيره منقذا للمجتمع من إفساد المثقف، والإعلامي يخيل إليه أنه الرقيب الحسيب، والداعية يرى عقيدته صحيحة سليمة وغيره في عقيدته دخل أو دخن، مما أدى إلى عدم إبصار الخلل وتصحيحه وتصويبه. نعم أنا أومن بأننا مجتمع نملك خاصية المكان التي لم تتسن لغيرنا، فعلى ثرى أرضنا انبثق نور النبوة، ومشت أقدام محمد (صلى الله عليه وسلم)، وانطلقت قوافل الهداية شرقا وغربا، ولكن هذه الخاصية هي التي يجب أن تغرس فينا ثقافة الأممية (وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا) فاحترام الأمم هو نتاج طبيعي لاحترامنا ذواتنا، وعلينا أن ندرك أن ثقافة الإسلام جعلت من عمر يسلم لامرأة صوبت رأيه. وفقنا الله لكل خير. * رئيس النادي الأدبي بجدة [email protected]