القادسية يعمق جراح الاتفاق بثنائية في ديربي الشرقية    الصحة.. الاستثمار والمستقبل    لبنان: استمرار العدوان..ورفض لمساعي وقف النار    ترمب وهاريس.. سباق محموم وتصعيد كلامي    إرسال 10 آلاف جندي إسباني إلى فالنسيا    زيلينسكي يطلب بوقف القوات الكورية الشمالية    ولي العهد.. ورؤية المملكة حول ما يجري في المنطقة    الفتح يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن السعودي للمحترفين    القبض على 5 أشخاص في جدة لترويجهم مواد مخدرة    التوتر خلال الاختبارات طبيعي    وجاء رجل    المملكة تستعرض جهودها لحماية البيئة    التعاون يواصل التعثر في «دوري روشن» بالتعادل مع الخلود    فتيات ينتجن مستحضرات من التمور    دعوة لتبني تقنياتٍ جديدة لتعزيز استدامة البيئة البحرية    الهلال الأحمر بالجوف يرفع جاهزيته    طلاب جازان يتفننون بالابتكارات والبحوث    المُدن السعودية.. تنميةٌ واستدامة    خطيب المسجد الحرام: الزموا حفظ كرامة البيوت    خطيب المسجد النبوي: املؤوا قلوبكم بحُب الرسول والشوق إليه    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي يُنقذ "ستينية" مصابة بالسكري من بتر الساق    «سعود الطبية» تنفذ 134 ألف زيارة رعاية منزلية في خمس سنوات    أول صور ثلاثية للغدة الزعترية    المملكة تعرب عن قلقها إزاء تصاعد العنف بالسودان    بالإجماع.. إعادة انتخاب عبدالله كامل رئيساً لإدارة مجلس «عكاظ» ل 5 سنوات    أودية ومتنزهات برية    مخالفو الإقامة الأكثر في قائمة المضبوطين    حين تصبح الثقافة إنساناً    "فيفا" ينهي تقييمه لملف ترشح المملكة لإستضافة مونديال 2034    مجلس إدارة رابطة أندية الدرجة الأولى للمحترفين يعقد اجتماعه 11    ميقاتي يتابع قضية اختطاف مواطن لبناني    فرع الصحة بجازان ينظم مبادرة "مجتمع صحي واعي" في صبيا    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية المجتمعية الثاني في 20 نوفمبر    منطقة الجوف تكتسي بالبياض إثر نزول البرد مع هطول الأمطار الغزيرة    الهلال يطوي صفحة الدوري مؤقتاً ويفتح ملف «نخبة آسيا»    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تعقد المؤتمر العالمي لطب الأعصاب    اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العرضة تغسل أدران الروح وأوجاع الزمن
مسنو المخواة يتذكرون أيام زمان

سادت المناطق الريفية والقرى قديما عادات وطقوس، مالبثت أن توارت مع التحولات الاجتماعية والمد الحضاري الحديث، ورغم زوالها، مايزال كبار السن يذكرونها في مجالسهم .
كان هناك مايعرف بينهم باسم «السرعة» و”اللزومة» و”العملة» ومايصاحب تلك المناسبات من غناء وولائم وأهازيج .
وكانت مواسم الحصاد وجني الثمار والمحاصيل والصرام والدياس وبناء بيوت الحجر وصب الطين فوق أسقفها من الأخشاب والأحجار التي تعرف باسم «الصلي» وكذلك بناء «الضروح» وهي جدران المزارع.
وكثيرة هي الأعمال والعادات التي مايزال يستذكرها الكثير من المعمرين وكبار السن في المخواة وتختزنها ذاكرتهم.
ورغم السنين وتباريح الزمن إلا أنهم يجترون ذكرى تلك الأيام مصحوبة بالحنين والشجن ،ويتحسرون في أسمارهم على أيام زمان رغم ما فيها من ضيق ذات اليد وساعات العمل التي لم تكن تخلو من التعب والإرهاق وقلة الموارد.
يستذكر أحمد بن علي في جلسة مسامرة مع مجموعة من الحضور في ديوانية لجنة التنمية الاجتماعية في المخواة كيف كان يستيقظ في الصباح الباكر ، يصلي الفجر ،ثم يتناول التمر مع القهوة أو قرص الدخن أو خبزة الذرة أو البياض أو المقتصرة،فيما يكون هناك قرص الميفا «التنور» ومعه مايتوفر من لبن أو «إيدام» وإن لم يجد فمع الماء ، ثم يتوجه بعدها إلى الحقل ليحرث الأرض على دابته ،أو يساعد في حصاد محصول الذرة أو المقتصرة أو الدخن أو البيضاء ، أما الحبوب فتجمع ويحملها الناس على ظهور الدواب أو على ظهورهم، ونقلها إلى مكان الدياس حيث يتم إخراج حب القمح بمفردهم أو بمشاركة جيرانهم أو بعض أقاربهم، في حين يذهب البعض إلى بطون الأودية وسفوح الجبال خلف مواشيهم أو للاحتطاب، أو العمل مع نفر من الجماعة في مجال البناء.
وإلى ذلك يقول العم عبدالله محسن إنه كان وأقاربه وجيرانه من المعروفين في مجال البناء، يهجرون القرى متجهين إلى أماكن أخرى، فيما كان البعض يذهب إلى نواحي الساحل طيلة فترة الحصاد أو مواسم الزراعة والتي كانت تزيد على الشهر.
ويتذكر هؤلاء كيف كانت طريقتهم في حماية المحاصيل من الطيور كما يقول علي بن عوض « كان الناس يقومون ببناء عرائش من الخشب تسمى «العشة» وتغطى بمايتوفر من الخيش أو النايلون وتبنى «العشة» من جذوع الأشجار حول المزارع «.
ويجمع الكثير من الآباء والأجداد ،على أن تلك الأيام كانت الأجمل والأفضل لما كانوا يلمسونه من تعاون بين أفراد الأسرة والأقارب والجيران والمعارف ،حتى أنه كان من المعيب في نظرهم ألا يشارك الجار جاره والقريب قريبه ،في الطينة أو السرعة أو الصرام والدياس التي تتطلب جهدا مضنيا لحمل الأعلاف والعذوق على الأكتاف إلى أسطح المنازل وهم يرددون الأغاني والأهازيج الحماسية.
ويضيف عبدالله بلغيث أن أحدا لم يكن ليبخل في تقديم العون والمساعدة لجاره أو قريبه «كان الناس فعلا يشكلون أسرة واحدة متحابة، فإذا ما خرجوا إلى المزارع أو بطون الأودية،يساعدون بعضهم البعض ويتعاونون معا على إنجاز كافة الأعمال وكأنها مهمة مطلوبة منهم جميعا على حد سواء».
ولم تكن طقوس «العملة» بحسب الباحث محمد مشعل الشدوي تخلو من أشكال التكافل الاجتماعي بينهم ،فالجار كان يطعم جاره مما يطهو من طعام ،وكذلك صاحب الأغنام يعطي جاره رأسين كنوع من ال (بخاتة ) ،أو منحه شاه أو سخلة صغيرة.
ويخصص صاحب المزرعة جزءا منها لجيرانه من الفقراء واليتامى كما كانت تنشط بينهم الزيارات العائلية، وزيارة الأرحام، وتفقد أحوال بعضهم البعض ،وتكثر بينهم ولائم «السرعة» والسماوة وتقام حفلات العرضة ابتهاجا بالمناسبات المختلفة ،فيغسلون بتلك الممارسات أدران الروح وأوجاع الزمن ولكن بدون تبذير أو إسراف.
ويذكر الباحث محمد مشعل الشدوي أنه كانت هناك عادة تعرف ب «اللزومة» وهي للحميلة (الأقارب من النساء ) ويشرحها بقوله: عندما يزور رجل قرية ما ويفد على أهلها ويكون له فيها نساء من أقاربه، فإنه يأخذ من الوجبة المقدمة (وتكون غالبا ذبيحة ) فيقتص منها وجبة تكفي المرأة من أقاربه في هذه القرية، وإن كانت أكثر من واحدة فإنه يقتص لكل واحدة منهن لزومتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.