مارس أهالي محافظة بلجرشي وقراها الزراعة منذ القدم بسبب الطبيعة والمساحات الخضراء التي حباها الله بها. ولأن الأهالي قديما كانوا يعتمدون على الزراعة اعتمادا كليا في معيشتهم، لم يكن يخلو منزل من وجود وأدوات الزراعة القديمة كالمسحاة والمحش والفأس والمقصب والمنقبة، بالإضافة إلى حرصهم على تربية الدواب التي تعينهم في أداء مهنتهم كالجمال والثيران والحمير. كان أغلب الأهالي يجيدون حساب النجوم وأوقات زراعة المحاصيل الزراعية حرصا منهم على عدم فوات وقت الزراعة، فوقت زراعة الذرة يبدأ بظهور نجم الثريا فجرا من المشرق، فيما يزرع القمح بنهاية فصل الخريف، ومع غياب نجم الثريا في الفجر يهب الأهالي للأودية لبذر الحبوب في أراضيهم، فعندما يبذرون حبوب القمح أو الذرة يأخذ الرجال الثيران والحمير بعد أن يقوموا بتركيب أدوات الحرث عليها كالجو الذي يربط ويوضع على رقابها واللومة أو السحب أو العود وهو الأداة المصنوعة من شجر الطلح والعرعر التي يوضع بنهايتها السلم أو السنة، وهي آلة حديدية تقوم بحفر الأرض فيما يسمى بالعمل، وهذا ما يؤكده العم عبدالله العجرفي، حيث يقول ما أن تطلع السبلة أي ثمرة القمح حتى ترى الأهالي يحرصون على حمايتها وحراستها خوفا من سطو البهائم عليها حتى تنضج ليهبوا لمساعدة صاحب المحصول في حصادها باستخدام المحش وهي آلة تستخدم في الحصاد فيما يسمى بالصرام، ليتم بعد ذلك تعقيده أي ربطه على هيئة حزم متعددة، ثم يحمل على ظهور الجمال أو الحمير إلى منزل صاحب المحصول حيث يسبقهم بالصعود إلى سقف العالية ويتناولها منهم ويقوم بنشرها على سطح المنزل حتى تجف من الرطوبة، بعدها يقوم الأهالي بخلب «الجرين» أي وضع الطين على أرضيته وجوانبه استعدادا للدياس، فيقومون عندها كما يقول العم عبدالله العجرفي برمي الحزم من سطح المنزل وإلقائها في الجرين وهو موضع الدياس فيما تجلب الثيران أو الحمير مقرونة مع بعضها بواسطة الجو ويثبت خلفها حجر الدياس أو الخورم الذي يوجد به عدد من النتوءات التي تحافظ على الحب من التكسر، فتجره الثيران فوق المحصول بشكل دائري طوال النهار حتى يفصل الحب عن القصب، لتتولى النساء والرجال عند ذلك تحريصه أي تجميع العلف جانب الجرين ومن ثم يقومون بتذريته أي رفع العلف إلى أعلى باتجاه الريح ورميه إلى الأرض حيث يذهب العلف التبن بعيدا ويبقى الحب عند أقدام المذرية وهم يرددون الأهازيج، لتبدأ عملية غرف العلف أي وضعه في القفة وحمله إلى السفل ،أي البيت القديم، لصاحب المحصول، فيما يقوم آخرون بجمع الحب ووضعه في القفعة أو العدلة وهي عبارة عن برميل مصنوع من الخصف ونقله إلى المنزل وذلك لصنع ميرة المنزل أي طعامه حيث تطحن النساء جزءا بسيطا منه لصنع الخبز بواسطة الرحاة فيما يتم إبقاء جزء منه لزراعته العام المقبل أو بيعه وقت الحاجة، فيما كان الأهالي في ذلك الزمن الجميل يتسابقون لإخراج زكاته وتوزيعها على فقراء القرية وهو لا يزال في الجرين قبل نقله.