حيرني القريب الصديق الكاتب سعد بن محمد وأنا أقلب معه ومع نفسي صفحات كتابه الجديد «قيل.. ورددت» والواقع أنني ومنذ تعاملي مع الكتاب أحسست أنه صوتي عندما أصمت ووجهي عندما أغيب، وصراخي عندما أغضب.. شعرت أنه كتاب يخاطب الإنسان داخلنا .. مع كل كلمة يقترب شيئا فشيئا منا حتى يلامس الروح والعقل والقلب .. جاءت صفحاته لتجسد شكلا أو نوعا جديدا في عالم الأدب، وصفه وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وصفا دقيقا وهو يقول: «إن هذا الكتاب للأديب سعد بن محمد يحمل لونا إبداعيا حديثا في عالم الأدب حيث يعتمد على صياغة حوارية تتضمن شخوصا عديدة وأفكارا متنوعة تفتح ذهن القارئ على فضاء واسع للتفكير والتأمل والتأويل». مع ذلك وبعيدا عن صلة القرابة التي تربطني به وإضاءة خوجة سأناقش الكاتب المتجرد بروح القارئة المتجردة من أية قيود، لقد أرهقتني كثيرا يا سعد وأنت تصر بشفافية بوحك على أن ألاحق كل كلمة وأتأمل كل معنى جميل حتى وصلت إلى الصفحة الثامنة بعد الأربعمائة .. كنت كالريشة تسيرها نسمات حروفك فأحتار لأيهما أميل .. لرددت أو للقيل.. تارة أحسبها قصة .. وتارة أشعر بها قصيدة .. وكثيرا ما أستمتع بها سجالا لا ينتهي بين سعد وبين الكاتب الخصم المواجه له في الضفة المقابلة. شغب جميل في مخالفتك لما قيل أو موافقتك له أو عليه أو تأكيده أو خلق مدى أوسع وأكثر شمولية لما قيل من خلال إضاءاتك الساطعة التي خرجت في الحقيقة من أعماق قلب الإنسان فينا .. ليكون صوتك هو الصدى لأصواتنا أو يكون هو الجسر الوحيد بين ما نشعره ويصعب علينا البوح به.. جاءت الكلمات سلسة خالية من التكلف والابتذال .. وبعيدة كل البعد عن الأنانية التي يسير بها الكاتب عادة قراءه، لم أكن أسيرة لخيال (سعد) .. ولا داخل نطاق حرفك فقط .. فقد سمحت لي بأن أرشف من نهر كلماتك قطرة ومن أنهار غيرك من الكتاب قطرات .. هذا التنوع الفريد بين ما قالوه هم وما رددته أنت ما هو إلا فضاء واسع حلقت فيه بلا قيود.. ها أنا قد وصلت معك إلى الصفحة (315) حيث كتبت تحت عنوان «تحذير.. كنصيحة» أن الحب اختيار.. ولا يلام إلا من ساء الاختيار.. وهنا اسمح لي أن أختلف معك فلا كان الحب اختيارا أو قرارا أو سباقا بين الصياد والفريسة، لكنه قدر.. ولأنه قدر فليس بإمكاننا اختيار أقدارنا.. إن وجدت مساحة للاختيار فهي اختيارنا للاستمرار.. الاستمرار في الحب أو الانسحاب منه وعنه.. إن أجمل ما في الحب هو الانصهار.. ذوبان المحب في حبيبه تماما مثلما يذوب السكر في الشاي، فهل ثمة من يطعم الشاي بلا سكر؟! قد يقول قائل: نعم أحبه دون سكر لأن الشاي هنا يتحول وحده إلى كرائز سكر .. لكنها ليست القاعدة، فالحب قدر ولا مفر من القدر. على أنك عدت في صفحة (319) والتي جاءت مناقضة تماما لما رددته سابقا من أن الحب اختيار وسباق فقلت: «لست أنا يا حبيبي إلا أنت» لقد أقررت بأنك ذائب في الحب، حتى أصبحت أنت هو وأصبح هو أنت! .. و هنا تكمن الجمالية في التناقض.. وما أنا وأنت ونحن سوى (إنس) تسكنه التناقضات .. تلك التي تثور وتغضب كما جاء في صفحة (355) فقد أحسست أن المتحدث هنا هو العنود (الإنسانة) كاتبة هذه السطور.. إحساسا مفعما بالغضب .. كأنك أنا .. كأنك تصفني حين أغضب وحين أشتاق للغضب وأحتاجه .. يجيء سريعا فيحدث ثورة ثم يمضي.. «قيل ورددت» اختزل الإنسانية بجميع مرادفاتها وتناقضاتها وحررها لتحلق في فضاء الكلمات وتستقر في قلوبنا .. تأرجحنا معه بين الصدق والبراءة والرقة تارة .. وبين الحدة والسؤال والرفض تارة أخرى.. وبعد أن طويت الصفحة الأخيرة ها أنا في انتظار ثورة غضب جديدة من إبداعك. * كاتبة سعودية