تحت عنوان: (فضة الكلام) بدأ الكاتب الساخر المتفجر محمد الرطيان قبل سنوات الكتابة بجريدة الوطن ثم توقف لفترة لينتقل بزاويته إلى الضفة الغربية حيث استقر بجريدة المدينة.. وله قراء كثر يتابعونه ويصورون ويوزعون مقالاته أو نغزاته على الأصح وهي في مجملها انتقادات للهفوات ولأوجه القصور في الخدمات، وهو يحاول قدر المستطاع محاربة الانحراف والشطط بأسلوب لاذع، ويأخذ بالمختصر المفيد، وبقاعدة (خير الكلام ما قل ودل)، فهو يختار فريسته فيضرب ضربته الموجعة، مثل قوله: (العلاج.. يحتاج إلى علاج!) أو قوله لمن قال له: (إن بعض الظن إثم، وبعضه الآخر؟)، وقوله: (يقولون إن اثنتين من الشركات الخاصة لا تدخلان مناقصات.. وإنما المناقصات هي التي تدخل إليهما!) وهكذا. لقد بحثت عن معنى أو سبب اختياره للعنوان فوجدت (قطر المحيط) يقول: (فض الشيء يفضه فضا كسره متفرقا، والقوم فرقهم، وختم الكتاب فكه، واللؤلؤة ثقبها، والدموع صبها، والشيء على القوم فرقه وقسمه، وفض الله فاه نثر أسنانه، ومنه قولهم لا فض فوك أي لا نثرت أسنانك ولا فرقت..» وانتهى إلى قوله: «.. والفضاض والفِضاض ما تفرق من الشيء عند كسره.. إلخ» فاحترت بأي من هذه أخذ أستاذنا الرطيان، أو أنه قصد بها الكلمة المتداولة: فضها سالفة.. أو حكاية.. أسلوب الرطيان يذكرني بالعصر الذهبي للصحافة (صحافة الأفراد) قبل أن تتحول إلى مؤسسات صحفية تجارية من عام 1383ه فقد بدأت الصحافة المبكرة بمثل ما ينهجه المبدع الرطيان، فعلى سبيل المثال نجد أحمد عبيد يكتب في البلاد السعودية ثم الندوة تحت عنوان: (رأي الشعب) ثم (رأي من الشعب)، وأبو نظارة (عبد الله عريف) يكتب في البلاد السعودية تحت عنوان: همسة أو همسات وقبلها قرصة وقرصات، وضحيان العبد العزيز نجده يكتب بجريدة (القصيم) تحت عنوان: كلمة وكليمة وقبله أستاذنا عبد الكريم الجهيمان يكتب في القصيم تحت عنوان: (المعتدل والمايل) وفي اليمامة (أين الطريق) ومحمد الطيار يكتب بالمدينة (بالفأس) وصالح جمال يكتب في حراء تحت عنوان: (شؤون وشجون). وسأكتفي بما بدأ به عبد الله عريف قرصاته في جريدته (البلاد السعودية) إذ نجده من العدد الثاني (594) لصدورها إذ ابتدأت بالصدور بعد الحرب العالمية الثانية من العدد (593) بعد أن كانت تصدر باسم (صوت الحجاز) فنجده يقول: «القرص في حده الأدنى تعبير ناعم عن رغبة في استثارة وإعراب عن إحساس.. ودليل على اهتمام وحب فهو بكل ذلك عكس العض، والخدش والنهش فيما تحمله هذه الكلمات من معاني الإيلام والتجريح والانتقام..» إلى أن قال: «.. إنه رغبة في تدارك أسباب النقص وبواعث الغفلة والنسيان، وهو على هذه الصورة يتحول من قرص إلى عرك ومحله الأذن، كما أحتاج أن أقول بهذا الاعتبار وعلى أساسه المعنوي النبيل نرجو فهم مدلولات ما سيكتب لمجتمعنا الكريم وللجمهور الحساس من إشارات موجزة أو لمحات عابرة تحت هذا العنوان. لا بد أن القارئ الآن يستعجل لنفسه قرصة فليكن، ولكن لماذا هذا الاستعجال؟» أبو نظارة. وختاما لا ننسى من سبق من كتابنا الأوائل من غمز ولمز في محاولات لمعالجة الأمراض الاجتماعية تحت عنوان: بالمقلاع أو بالنباطة أو بالمحش ومنهم من وقع باسم مستعار مثل: علوي طه الصافي يكتب باليمامة باسم (مسمار) منتقدا بعض المثقفين فترد عليه خيرية السقاف بتوقيع (مطرقة) بمعنى أنه لا يضرب المسمار إلا المطرقة. أعان الله الرطيان وأعان فضته. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 143 مسافة ثم الرسالة