تحدث عدد من المثقفين والفنانين عن الدكتور غازي القصيبي «يرحمه الله» وجوانب الإبداع المتعددة فيه، ويتقدم أولئك صديقه ورفيق مشوار الدرب في الدبلوماسية والوزارة والشعر والأدب بشكل عام، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة الذي يقول: الدكتور غازي صنو للإبداع في اللغة والكلمة بشكل أكثر من مثير لانتباه مجالسيه إلى جانب أنه كان رحمه الله حفاظة لا يترك شاردة أو واردة.. وعلى وجه الخصوص في الشعر، ومما لم يكتب عنه بشكل كاف في وسائل الإعلام هذه الصفة التي يقارع فيها أساتذة كبارا في من هم في فلك الأدب ورواده.. ومما أحكي في هذا الصدد أنني كنت واحدا من أسماء جيدة في أمسية أدبية في بيروت يدور الحديث فيها عن أدب اللغة المغنى وكيف تعامل كثير من الفنانين الكبار مع النصوص الأدبية وكيف أحالوها أغنيات جميلة مثل أحد أصواتنا العربية الكبيرة الذي كان حاضرا ذاك المساء فما أن يقوم هذا الصوت باختيار نص ما . . من عيون الأدب العربي في موال أو أغنية إلا وجدت القصيبي رحمه الله يحاضر في ذلك الشاعر العربي الذي نظم هذه الأبيات أو تلك ليناقشها في النص والشاعر أيضا وتاريخ الرجل في الأدب والشعر وهكذا إلى أن وصل إلى الألماني غراس الذي شدا هذا الصوت بكثير من نصوصه الأدبية وكان الحديث عن تاريخ الرجل. واعتبر الوزير خوجة الراحل غازي القصيبي هامة وقامة عربية في دنيا الأدب نال حظه من الانتشار كما ينبغي عربيا كأديب وشاعر يمثل الأديب السعودي في أوساط الأدباء والمثقفين لبروزه في الأدب وفي تسجيله نجاحات أخرى وهي العملية كوزير وسفير ومسؤول بشكل عام في كثير من النواحي القيادية والصديق الراحل الدكتور القصيبي شاعر موقف يشار إليه في الترجمة السريعة لموقف ما.. أو حدث ما. لوحة إبداعية أما فنان العرب محمد عبده فيقول: من المواقف التي سبق أن قلتها عن الدكتور غازي القصيبي إعجابا بتجاربه في عوالم الأدب المختلفة تلك الروح المتفاعلة مع الحدث فكم كان رائعا وهو يترجم موقف المملكة إعلاميا وثقافيا خلال أزمة وحرب الخليج الثانية في نص «أجل نحن الحجاز ونحن نجد» ثم في أوبريت الجنادرية الذي جاء بشكل مغاير وقدم فيه لوحة إبداعية لغوية حافلة بالجمال والتعبير عن ما يكنه للوطن وعلى ما أثر في وجدانه من الحدث الجلل يومها، ومما يذكر أيضا تلك الأمسية الإبداعية التي عشتها مع الأمير الشاعر خالد الفيصل والراحل القصيبي في سبعينيات القرن الماضي التي شهدت مخاض وولادة أغنية «لورا» التي كتب كلاهما صورتها الجميلة فكان كلما كتب أحدهما بيتا أكمل الآخر على نسقه صورة النص الوصفي الإبداعي الجميل الذي لم تنته الأمسية يومها إلا وأنا منته من تلحينه بل وغنائه مكتمل اللحن. ورأى محمد عبده أن القصيبي «رحمه الله» فنان في كل شيء ورائع في تعامله مع الكلمة في الشعر والنص الأدبي كالرواية والدراسة المكتوبة وطرح القضايا وإيجاد الحلول.. وغيرها من معاني ومسؤوليات الأديب الناضج والمفكر الذي يتبوأ مكانته بين الفلاسفة من وجهة نظري فالراحل قدم أنموذجا للمسؤول المرتبط بالأدب والفن والجمال. جماليات الأدب الإعلامية العربية الشهيرة كوثر البشراوي تقول: عندما تستعاد ذكرى الدكتور القصيبي الذي مر عليه عام وهو في حضرة الغياب تحضر كل جماليات الأدب والشعر والحديث عن أمس الشعر ويومه والغد، كانت جاذبية الأدب والشعر فيه جاذبة لكل المتعاملين معه مباشرة أو بشكل غير مباشر وكنت واحدة من السعداء الذين تعاملوا معه مباشرة في عوالم إبداعية عديدة عندما كان سفيرا لبلاده في المملكة المتحدة وكنت أعمل في تلفزيون الشرق الأوسط MBC منذ مراحل تأسيسه في لندن بداية التسعينات الميلادية، أستطيع القول أني تعرفت على الأدب السعودي من خلال شعر وكتابات وأدب غازي القصيبي الذي اهتممت كثيرا بعطائه، إهتمامي بعطاءات كثير من الرواد العرب مثل إبراهيم الكوني من ليبيا ومحمد عابد الجابري من المغرب، وعلي الشرقاوي من البحرين، وعبدالله البردوني من اليمن.