تصدرت القضايا الأمنية اهتمامات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وفق دراسة لنيل الدكتوراه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أعدتها الأميرة الباحثة ملكة بنت سعود بن زيد آل جربا، بعنوان (اتصال القيادة السياسية بالمجتمع السعودي خلال الأزمات، دراسة تحليلية على عينة من خطابات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال المدة من 23/6/1422ه حتى 18/8/1428ه، في ضوء الأسس العلمية لتكوين الرأي العام الوطني). وأجرت آل جربا دراسة على 96 خطابا لخادم الحرمين الشريفين خلال خمسة أعوام، وتوصلت الباحثة إلى أن القضايا الأمنية احتلت المركز الأول من حيث المساحة المخصصة لها، تلتها القضايا السياسية. كما احتلت المرتكزات الدينية الإسلامية مركز الصدارة في القيم المتضمنة، والأهداف الضمنية، والأطروحات والحجج والبراهين التي تضمنتها الخطابات خلال فترة الدراسة، كما نالت قضية التطرف والإرهاب الجزء الأكبر من الطرح بأبعادها الأمنية والفكرية والسياسية. وتوصلت الباحثة إلى جملة من النتائج المهمة، التي أمكن من خلالها التعرف على أهم السمات والخصائص المتعلقة بالخطاب السياسي السعودي أثناء الأزمات، فقد بلغ عدد (خطابات، كلمات، مقابلات، تصريحات) خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، التي خضعت للدراسة، 96 خطابا، كلمة، مقابلة، تصريحا، خلال مدة (خمس سنوات) أي 60 شهرا، بمتوسط ثلاثة خطابات كل شهرين تقريبا، و19 خطابا كل عام. وغلب الأسلوب الجمعي بنسبة 60 في المائة تقريبا من الخطابات. وكان الاتجاه العقلي هو الاتجاه الغالب في الخطابات التي شملتها الدراسة. غير أن اتجاه الطرح العقلي تركز في القضايا الاقتصادية، بينما تركز الطرح العاطفي في القضايا السياسية، وشكل الطرح المختلط (عقلي/عاطفي) المساحة الأكبر في تناول الخطابات للقضايا الأمنية. من جانب آخر، اعتمد الخطاب الملكي الذي استهدف الجمهور الدولي (الخارجي) على أسلوب الطرح (العقلي) بالدرجة الأولى، ثم الطرح (المختلط). أما في مخاطبة الجمهور الوطني فقد كان أسلوب الطرح (العاطفي) أكثر بروزا. بينما فضل اعتماد الاتجاه المختلط في الطرح (عقلي/ عاطفي) في مخاطبته للجمهور (الوطني/الفئوي)، وهم فئات المثقفين والعلماء والمشايخ والأعيان. وأضافت الباحثة ان الدراسة كانت تستهدف تحليل خطابات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، (خلال المدى الزمني للدراسة التحليلية) في ضوء الأسس العلمية لتكوين الرأي العام الوطني أثناء الأزمات. وفي السياق ذاته، أكدت الدراسة أن مشكلات الخطابات تتمثل في أن المرتكزات الدينية الإسلامية احتلت مركز الصدارة في القيم المتضمنة، والأهداف الضمنية، والأطروحات والحجج والبراهين التي تضمنتها الخطابات خلال فترة الدراسة، إضافة إلى القضية التي نالت الجزء الأكبر من الطرح في الخطابات، وهي قضية (التطرف والإرهاب) بأبعادها الأمنية والفكرية والسياسية، ركزت الخطابات في أطروحاتها على الاعتبارات الدينية المؤكدة أن «الإسلام دين السلام والتسامح والوسطية والتعايش» وأن الإسلام بريء من الإجرام وسفك الدماء وقتل الأبرياء. كما أكدت أهم العناصر الثقافية المستخدمة في الخطابات على دعم الدولة للانفتاح الثقافي والحضاري، ورفض الاتجاهات المطالبة بالانغلاق، وإدانة الترويج لفكرة صدام الحضارات. كما رصدت الدراسة اتساقا واتفاقا واضحين بين المحددات الرئيسية والتفصيلية للخطابات في الشأن الاجتماعي من جهة، ومقررات النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية، وخاصة في بابه الثالث (مقومات المجتمع السعودي). وبينت الدراسة أن الجمهور المستهدف في الخطابات كان الجمهور المخاطب في الخطابات التي شملتها الدراسة، جمهورا وطنيا (عاما، أو فئويا). وتوصلت الدراسة إلى توصيات تحاول من خلالها الدعوة لإضفاء مزيد من الاهتمام والدراسة بموضوع البحث، وإكمال ما قد يكون بحاجة لمزيد من الفحص والدراسة والتحليل.