يشير تقرير فرنسي حديث إلى أن عدد المسنين الذين لهم من العمر 60 عاما وأكثر بلغ أربعة ملايين شخص، ويشير التقرير أيضا إلى أن هناك واحدا من كل ثلاثة مسنين يعاني من الوحدة، وتقول إحدى السيدات إنها تعاني من الوحدة القاتلة إلى حد أنها تمضي الأيام المتتالية وهي لا تجد من تتحدث إليه مما يضطرها للحديث إلى قطتها أو إلى نفسها، وقفت عند هذه الحقائق وراجعت واقع المسلمين بصفة عامة فوجدته مسودا من نواحٍ كثيرة، فنحن تقطع أوصال أوطاننا تماما كما يقطع الآكلون قطعة من الجبنة، في الوقت الذي يسير العالم فيه نحو التجمع، فمن الاتحاد الأوروبي إلى آسيان إلى تجمع دول أمريكا الجنوبية، وهناك وجوه أخرى قاتمة في عالمنا الإسلامي سواء منها ما يتعلق بالفقر، أو الجهل أو الأمية،،،إلخ، إلا أن هناك وجها مشرقا لا يزال باقيا من بين وجوه أخرى مشرقة ألا وهو وجه الاهتمام بالمسنين، ولا تزال الأسر مع ما بها من فقر أو ضيق تتحمل كبارها بصفة عامة، فمن سائق يذهب لوالديه كي يفرغ جيوبه عندهما مما بها من مال، ثم يقسم أنه ما من مرة أفرغ ما في جيوبه لوالديه إلا عوضه الله خيرا مما أعطاهما، إلى رجلين يتقاضيان في المحكمة ويطالب كل منهما القاضي بأن يجعل رعاية والدته من نصيبه، إلى أسر كثيرة ترعى كبارها مع ما يمكن أن يسبب هؤلاء الكبار من إزعاج وضيق لمن يرعاهم، لا لسبب إلا لأن الهرم له ضريبته التي يدفعها الكبير ومن يرعاه من أهله، ولنا الحق في أن نفخر بأننا أفضل من غيرنا في رعاية الكبار مع ما صار يشوب ذلك من حوادث هنا وهناك تشير إلى تراجع ولو بسيط في هذه المسألة، فالقضية ترتبط بتراثنا الديني والاجتماعي، ولو عرف الناس الذين يعيش بينهم مسنون سواء كانوا والدين أو بعض الأقارب ما لهؤلاء الكبار من فضل لتمسكوا بهم وتحملوا ما يأتيهم منهم من أذى في بعض الأحيان مرده تراجع القدرات العقلية عند هؤلاء الكبار وظهور علامات الشيخوخة والهرم وأرذل العمر التي من أبرزها أنهم لا يعلمون من بعد علم شيئا، فيزداد نسيانهم، وتتدهور حكمتهم وقدرتهم على المحاكمة، وكل هذا يجعل صدور المحيطين بهم ممن يرعونهم من أبناء وإخوة تضيق في كثير من الأحيان، ولا بد من تذكير كل من حباه الله بكبير في داره بأن سيد الخلق يقول في الحديث المروي عن أبي هريرة: (رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك أبويه عند الكبر، أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة)، بلا شك رغم أنفه وخسر خسرانا مبينا كل شخص يكبر أحد والديه أو كلاهما ولا يرعاهما ويخسر الجنة، فهما أحد أهم طرق الدخول للجنة. وفي حديث آخر يقول عليه الصلاة والسلام: (إن الله يستحيي من ذي الشيبة المسلم إذا كان مسددا لزوما للسنة أن يسأل الله فلا يعطه)، وفي هذا الحديث أمر عجيب لو وعاه كل مسلم لبذل جهدا كبيرا في تحمل الكبير فمن أكرمه الله بكبير في داره يدعو الله له فعليه أن يكون على يقين أن الله بجلال قدره يستحي من هذا الكبير أن يدعوه فلا يستجيب له، ألا يملك المسلم كنزا كبيرا وطريقا ممهدا إلى الجنة إن هو خدم كبيرا وصبر عليه ونال منه الدعاء، وبعد في ظل كل هذه القيم التي تحضنا على رعاية الكبير ألا نملك ما نفخر به ويحتاجه العالم كله، ولو كان المجتمع الفرنسي مسلما يفهم هذه المعاني والقيم ألم يكن هؤلاء الملايين الأربعة الذين يعانون من الوحدة وغيرهم ملايين كثيرة عبر العالم قد ارتاحوا منها وأمضوا ما بقي لهم في هذه الدنيا بمعاناة أقل؟ ويبقى السؤال الأهم: من يتحمل المسؤولية في عدم وصول هذه المعاني لهؤلاء؟ للتواصل ارسل رسالة نصية sms الى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 146 مسافة ثم الرسالة او عبر الفاكس رقم: 2841556 الهاتف: 2841552 الإيميل: [email protected]