الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراسة الأكاديمية تسهم في تطوير الفنون التشكيلية
بعد أن ألقى محاضرته في معرض «أحاسيس» .. الحجيلي:
نشر في عكاظ يوم 31 - 10 - 2010

قدم رئيس قسم التربية الفنية في جامعة أم القرى الدكتور عبدالعزيز الحجيلي محاضرة تشكيلية بعنوان «التعبير باللون» في معرض الفنان فهد خليف السادس والمقام حاليا في المركز السعودي للفنون التشكيلية في جدة والذي حمل عنوان «أحاسيس».
وقال في محاضرته «إن الحركة التشكيلية الحديثة في المملكة بدأت منذ أكثر من 45 عاما مضت، وأن الدراسة الأكاديمية للفنون التشكيلية تساهم في تطوير الفنون والرقي بالفنان التشكيلي ليخرج من المحلية إلى العالمية»، مطالبا الجميع بالانطلاق نحو التجديد في أساليب الرسم التشكيلية للوصول إلى التميز، لأن الأصل في الفنون هو الابتكار والتجديد خصوصا فنون ما بعد الحداثة التي اعتمدت بشكل مباشر على الأعمال المفاهيمية التي تدعو للتفكير والتأمل.
الحجيلي أكد وهو يتأمل المعرض أن خليف قدم لوحاته بأسلوب خاص به قد يتأثر به أقرانه أو يتبعه مجموعة من الفنانين في بداية مشوارهم الفني،
وأضاف الحجيلي أثناء تجوله في المعرض برفقة 18 طالب دراسات عليا من قسم التربية الفنية في جامعة آم القرى، أن فهد يعد من التشكيليين الشباب الذي نهجوا نهجا خاصا بهم وتميزوا فيه ونراه يتجه إلى الوحدة اللونية ليطرح ببساطة أسطورة فنون التجريد من العناصر البيئية معتمدا على بساطة الشكل الذي يمتلك الأهمية الاستثنائية، كما أن إضافة خليف لبعض الرموز التشكيلية في لوحاته أعطاها بعدا تشكيليا غير مألوف في الساحة، مما اتجه بتجربته نحو التجريد الرمزي.
وحول سبب اختيار الحجيلي لمعرض فهد خليف لزيارة طلابه قال ل «عكاظ»: «إن المعارض التشكيلية واجهة حضارية للأمم والشعوب تقيس بذلك مستوى الوعي والثقافة للبلد والمجتمع، وزيارتنا لمعرض فهد خليف يتيح فرصة لطلاب الدراسات العليا للتذوق الجمالي والفني لدى المتلقي لتأصيل ثقافة راسخة».
وحث الحجيلي الطلبة على أهمية زيارة المعارض التشكيلية وقراءة مفردات اللوحات وصولا إلى ثقافة بصرية تستطيع فك رموز أعمال الفنانين بطريقة علمية، وأن قراءة أي عمل تشكيلي تعني إلى الدخول في علاقة مع العمل الفني نفسه، وبالتالي استخلاص العلاقات والانساق التعبيرية التي تنظمه وتفكيك البناء الدلالي للنص التشكيلي بغية توضيح المعنى واستجلاء ما يخفيه لاكتساب لغة تشكيلية متخصصة ووضع العمل التشكيلي في سياقه التشكيلي وتحديد البنى التشكيلية وإبراز العلائق التي تميزها واعتبار أن العمل التشكيلي منطلقا لاختراق الحدود السطحية باعتبار تحديد الدلالات الظاهرية وسيلة لفك رموزها والكشف عن مدلولاتها.
من جانبه، أبدى الفنان عبدالله القثامي أن فهد خليف بدأ بأعماله من الواقع ليتجاوزه ويصبح أكثر تجريدا بتقنية الرمز ووحدة اللون، منوها إلى أن الدراسة الأكاديمية للفنان وجهت أسلوبه نحو التميز والانفرادية.
أما الفنان محمد الحازمي فقال «إن أعمال خليف تأخذنا نحو عالم التجريد الإيقاعي الذي يتحرر من القيود ويبتعد عن الفنون الروتينية التقليدية حاملا فكرا ثقافيا يعد الأميز على الساحة التشكيلية».
الخطاط إبراهيم العرافي أكد أن أسلوب خليف التشكيلي يدعو للتأمل في تلك العناصر المتناثرة على اللوحة، فتارة تجدها مخطوطة قديمة، وتارة تؤكد أنك أمام عمل تجريدي بحت، وهذا الأسلوب قد يكون تميزا للفنان، لأن من جماليات اللوحة أن تعطي للمتلقي تلك الحيرة عن فك رموزها وتكنيكها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.