السودان بما يزخر من تباين إثني، ثقافي وآيديولوجي، تقبع حاجته السافرة إلى هندسة عقلية نيرة وحكيمة تنأى به عن ثالوث التقاطع، الاضطراب والفقر. فرغم كل إمكانيات البلاد الظاهرة والكامنة، ظل رهين درك تجاذب آيديولوجي أفضى بدوره إلى عرج اقتصادي. ويرى البعض أن هناك مظاهر نهضة وتنمية ظاهريتين، وهما ضمان الحقيقة لمنجز ملموس. فيما يذهب آخرون إلى أن الفحوى الإثباتية للنهضة والتنمية بالمعنى المنهجي، أساسها مدخل عقلي بوسعه تحويل ذلك التباين التفاعلي إلى إنتاج فكري يؤدي إلى تطور في المنجز النهائي، وينعكس إيجابا على المشهد المادي فتحدث النهضة والتنمية. الحقيقة، كل الحكومات التي تعاقبت وتلاشت لم تستطع أن تحل هذه المشكلة. وبسبب ذلك، يرجع الخلل في اقتصادات كل هذه الأنظمة إلى منظومة القيم الفاضلة. فاليونان القديمة لم تقم نهضتها وترتقي بها قبل الأفول، إلا بعد أن وجهت، على نحو صحيح، بوصلتها الأخلاقية. وكذا فعلت أوروبا في العصر الحديث، فشاخت هذه القارة، فقط حين تقاطعت مع منظومتها الأخلاقية. وينسحب ذلك علينا كمسلمين وعرب، ضعفنا بعد أن تركنا أفضل سياج أخلاقي احتوى كل المفاهيم عبر العصور. أولت الأنظمة السابقة التي اعتلت سدة الحكم في السودان جل اهتمامها على الجزء وليس الكل. وظل مبدأ المركز هو المستحوذ، ما أفضى إلى تغييب الأطراف شمالا،جنوبا، شرقا وغربا، التي تململت، بل وانتهج بعضها مسار التمرد. ويعتقد البعض أن الشمال قد حظي بنوع من التطور والرفاه، بيد أن ما يظهر للعيان، في مجمله تطور شكلي. فإن توخينا صدقا، ظل شمال السودان يعاني، كرصيفاته من بقية الأرجاء الآنفة، من ويلات الأزمات الملحة والمندرجة تحت بنود الصحة، التعليم، الخدمات، الطرق وحتى بناء الإنسان. ويحضرنا تساؤل قائم: لماذا لم يخرج الشمال عن عباءة المركز حتى الآن؟ ويبدو أن تحسن الوضع في السودان، قد يخلق حالة من ال(إكسودس) المعاكسة، كما يتنبأ البعض، في استقطابية لموجة الاغتراب التي استشرت منذ عهد الرئيس الراحل جعفر محمد نميري، وعودة الكثير من العقول المهاجرة والمهجرة بعد أن استقر السودان بعض الشيء، ووضعت حرب الجنوب أوزارها. وهناك من يرى في اتفاقيات السلام، قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي وقت، ويركنون إلى تفسيرات فارقة ضمن قلوب السودانيين شمالا وجنوبا. وحريا كان تبصر أن بلاد كالسودان لا تقبل التجزئة، عطفا على تجذر التداخل الإثني والثراء القبائلي المتمازج حتى في الجنوب. وهناك جنوبيون يعشيون في الشمال، وهناك شماليون. وتجاوزا لكل ماترسب في النفوس من فعل التقاطع السببي، لا يمكن الإنكار إفرازات بعض الإنفصاليين، وتلك ثالثة الأثافي في ماتحت رماد الأزمة ومؤشراتها المنغصة، وإن كانت ضبابية حتى الآن، بيد أن حرقة الانفصال ستكوي كل أبناء البلاد، كي لا تبقى البندقية هي المبتغى ثانية أو ثالثة.