أبدى مثقفون ووجهاء استعدادهم لعقد مجلس صلح قبلي للتدخل في محاولة لاحتواء الخلاف بين الدكتور علي الرباعي ورئيس نادي الباحة الأدبي السابق أحمد المساعد، إثر تقدم الأخير بشكوى ضد الرباعي على خلفية مداخلته في أحد أنشطة النادي. وأعلن معظم من وجهت إليهم الدعوة موافقتهم على المشاركة في مبادرة الصلح وإنهاء الخلاف. ويوضح ل «عكاظ» الروائي أحمد الشدوي الذي تبنى مبادرة الصلح «أنه ينسق مع عدد من مثقفي ووجهاء المنطقة وبعض المناطق الأخرى لتحديد موعد عقد جلسة المصالحة، والاتفاق على خطة عمل لضمان نجاحها قبل الاجتماع، لمباشرة تقريب وجهات النظر بين الطرفين». ويعتبر الشدوي «أن من يلمس نجاح مجالس الصلح التي تعقد أسبوعيا في بعض المناطق وقدرتها على احتواء الخلافات، يجد أنه من المناسب تطبيق السياسة التي تدار بها هذه المجالس في حل خلافات المثقفين أيضا، فقد تصلح ما أفسده الأدب، ويحالف النجاح الأندية الأدبية لاختتام ندواتها واجتماعاتها بتبادل القبل و«حب الخشوم» بعيدا عن تبادل الاتهامات والبحث عن أية مبررات للتوجه إلى أقسام الشرطة». ويشير الشدوي إلى أن كل من خاطبهم للمشاركة في مبادرة الصلح، رحبوا بالفكرة، وأبدوا حماسا شديدا، مؤكدا «أن بدء إجراءات الصلح خلال الأيام المقبلة، بعد اكمال الترتيبات الخاصة بمجلس الصلح». صفاء النفوس وحول قبول المعنيين بالمصالحة، ومدى موافقتهما على المبادرة، يقول الشدوي: «إن الهدف من مجلس الصلح استمرار حالة الوئام التي تجمع بين الطرفين، والعمل على صفاء النفوس، وإزالة كل ما قد يعكر الصفو، ولا أعتقد أن هناك من يرفض ذلك»، مشيرا إلى «أن المبادرة تنطلق من جانب العرف القبلي مراعاة للمبادئ الإنسانية والأخوية، وتسعى لتحقيق الرضا التام، وإزالة الآثار المترتبة على الخلاف بما يسهم في الحد من تصعيده، وضمان عدم إثارته مستقبلا». ويلفت الشدوي إلى «أن الخطوة ستركز على التوفيق بين الطرفين، لاستمرار علاقتهما على الود والإخاء، بعيدا عن مناقشة الأمور الخاصة بالإجراءات الرسمية، التي ستترتب على الشكوى، حيث سيترك تقرير ما سيتم بشأنها لطرفي القضية والجهات المختصة، سواء باستمرار النظر في الدعوى أو التنازل عنها». قيم المكان وأعلن الشاعر إبراهيم طالع الألمعي الذي تحمس للمبادرة، عن استعداده للمشاركة، ويعتبر في هذا السياق: «أن حضارة القبيلة هي الأساس في جزيرة العرب، والذين يرددون عبارات عن تخلف أو سلبية هذه الثقافة، إنما هم مجرد حفظة لقيم من خارج المكان لم تنبع منه، وكون المؤسسات الرسمية والمدنية تنطلق أو هكذا يجب من منطلقات مدنية تراعي مجرد المواطنة، فإنما ذلك من أجل إيجاد أرضية تستوعب المنتمي وغيره كحق إنساني مدني.. أما أن نشك في أن الانتماء الأنثروبيولوجي سينتهي بمجرد تشكل مؤسسات مجتمع مدني أو رسمي فذلك أمر نظري ومحفوظات مصدرها أماكن يجمع بين أفرادها مصالح المكان خالية من قيم الانتماء الإنساني الفطري الأسري المتدرج إلى مستوى القبيلة وسلطتها القيمية العليا والمبنية على المصالح المعنوية». شفاعات وتشكيلات ويرى الشاعر أحمد التيهاني (عضو مجلس إدارة نادي أبها سابقا)، «أن مشكلات الأندية الأدبية عبر السنوات الأربع الماضية نتيجة حتمية ومتوقعة للارتجال في الاختيار، وتقديم الشفاعات والواسطات على الإمكانيات والأحقية والأهلية. وقد جاءت التشكيلات المرتجلة لمجالس الأندية الأدبية لتمنح المقاعد والمناصب الإدارية للطارئين على العمل الثقافي والثقافة، مما أفرز هذه الممارسات، ذلك أن الذي يشعر بالنقص المعرفي والإبداعي يلجأ إلى أساليب ملتوية لإثبات الأحقية والذات». ويلحظ التيهاني أن «مشكلة الأندية تفاقمت في ظل عدم وجود لوائح، أو جمعيات عمومية، ليعاني الوسط الثقافي من أربع سنوات عجاف من التجريب والحذف والإضافة والاستجلاب والمفاجآت والصراعات، وجلب الطارئين من المتزاحمين تزاحماً محموماً على صحن الثقافة، وهي تأباهم لأنها ليست في دمائهم أصلاً؛ لذا يلجأ هؤلاء إلى تشويه المثقفين بنسبة ما لم يقولوه إليهم». ويضيف التيهاني: «وإن كنت أرى أن الحالات تختلف من ناد إلى آخر، ويتحتم على الوزارة أن تنظر إلى منجز السنوات الأربع، ثم تبني عليه قرارها، فما دامت المجالس الحالية قد شكلت دون لائحة، وبعضها اعتسف اعتسافاً، وبعضها أعيد تشكيله إعادة غير قانونية، فإن من اليسير التغيير دون لائحة أيضاً»، معتبرا «أن بعض الأندية تحتاج إلى غربلة حقيقية إن أريد لها الاستمرار، ولن يكون سكوت المثقّفين هذه المرة، سهلاً، لن يكون وهم يرون غيرهم يقتادون الثقافة من زمامها إلى نفقٍ لا يرون في آخره نوراً، لن يكون وهم أولى بمؤسساتهم التي بنوها من الطارئين عليها وعلى أهدافها، فقد كانت المرة الأولى تجربة، وتكرارها يعني إصراراً على الخطأ، وليست الأندية سواء، لذلك قد يطول القول، ويكثر الكلام حولها، ويتكرر، ولنا في الوزير عبدالعزيز خوجة آمال عريضة». وهم البقاء ويعلق أحد الذين نالتهم سهام الشكوى الإعلامي سعيد الدحية الزهراني على المبادرة بالقول: «بداية يجب أن نقر أن فكرة الأندية الأدبية لم تعد مناسبة لمعطيات ومتطلبات واقع ما يعيشه إنسان هذه المرحلة»، معتبرا «أن الأندية وصلت إلى مرحلة بات من الضروري معها أن تأخذ زمام المبادرة نحو التحول والتحويل بعيدا عن وهم تشبث البعض بالبقاء، ومن هنا تظهر بيئة الإشكالات المتشعبة في جل ما يتصل بالأندية وعملها المترهل في الغالب الأعم وردود الأفعال الواهية». ويتابع: «يزداد الأمر سوءا عندما نقف أمام عناصر إدارة الأندية الأدبية لنجدها جاءت عبر خرق أبسط مفاهيم الفعل الحضاري، وهي خطوة تعيين مجالس إداراتها، والحديث يطول عن تبعات هذه الخطوة، إذ لن يكون أول تلك التبعات وجود أسماء لا علاقة لها بالثقافة والأدب، مثلما لن يكون آخرها نتاجا مهلهلا، وفعلا ثقافيا كسيحا، ناهيك عن الأمور الأخرى المتصلة بالمحسوبيات والشلليات والتعاملات المغرضة التي لا تليق إطلاقاً ببيئة يسمونها بيئة الثقافة والأدب».