«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات الجمعيات العمومية في الأندية الأدبية.. عزوف إرادي.. أم فقدان ثقة؟!
نشر في المدينة يوم 15 - 06 - 2011

تباينت الآراء حول الجمعيات العمومية في الأندية الأدبية والعملية الانتخابات، فالبعض رأى أن التجربة ما زالت تحت المجهر ولم تبدأ بعد، ولذلك من الصعب التّكهن حول مدى انصراف المثقفين عن الانتخابات، وآخرون يرون أسبابًا أخرى أدّت إلى عزوف المثقفين والمثقفات عن المشاركة في العملية الانتخابية. “الأربعاء” طرح محورين مهمين حول هذا الموضوع، المحور الأول: ما سبب انصراف المثقفين والمثقفات عن المشاركة في الجمعية العمومية للأندية الأدبية ومن ثم انتخاب مجالس أدبية جديدة مُنتخبة؟ والمحور الثاني: هل فقَدَ المثقف السعودي الثقة بالأندية الأدبية؟ وفيما يلي الإجابة على هذين المحورين.. صرف 300 ريال بداية يقول الدكتور جمعان بن عبدالكريم الغامدي: لا نستطيع التأكد من ترك المثقفين لانتخابات الأندية حتى تكتمل العملية الانتخابية في جميع الأندية بمختلف مناطق المملكة، ولكن إن حدث انصراف عن تلك الانتخابات فأنا أراه أمرًا متوقعًا لعدة أسباب، منها: تخبّط الوزارة في مسألة الانتخابات منذ البداية مع أن القضية سهلة ومحسومة من خلال اللائحة الأساسية لإنشاء الأندية الأدبية، ومنها أننا حديثو عهد بالانتخابات.. وثقافة الانتخاب تحتاج إلى وعي ومناخ حضاري يؤمن بالتعدد ويؤمن بإعطاء الفرصة للآخرين كما يؤمن بضرورة المحاسبة والشفافية وأيضًا يؤمن بتقديم مصلحة الوطن وتقديم مسلمات الثقافة على المصالح الشخصية والأمجاد المتوهمة والفئوية والمناطقية والوعي الزائف (الأدلجة المنغلقة). ويضيف الدكتور جمعان: إضافة إلى ذلك فإن اللائحة المقرّة حديثًا كانت مُحبطة عند بعض المثقفين ولا تلبّي تطلعاتهم نحو تحرير الفعل الثقافي من معوقاته الإدارية والبيروقراطية، ولعل الأكثر إحباطًا هو أن أعضاء الأندية الأدبية الحاليين يمنّون أنفسهم بلائحة أو بدون لائحة بالبقاء على الأقل ثلاثين سنة، مثل الأعضاء السابقين، كما سمعت ذلك من أحدهم، وذلك يدل على ذهنية متغلغلة في المرض الحضاري، وإيثار لفتات الاسترزاق على حساب ثقافة بلد عظيم كبلدنا، وللمعلومية فإن كثيرًا من أدعياء الثقافة والأدب مندسّون في الأندية الأدبية لأنها أفضل مكان للممارسة فشلهم الثقافي والأدبي، فأنظمة الأندية الأدبية تتيح لهؤلاء البقاء والتنفّذ وصنع المهازل التي تدل على خوائهم، في حين أنها تضيق على المثقفين والأدباء الحقيقيين ممارسة دورهم بصفتهم فاعلين في الأندية. وحول مدى فقدان المثقف إلى الثقة في الأندية الأدبية، قال الدكتور جمعان: نستطيع أن نقول نعم ولا، ونستطيع أن نقول كذلك «نالا»، فالأندية الأدبية ليست بمستوى واحد، فبعضها على الرغم من كل شيء ما زال يحاول مجتهدًا تقديم منجزات رائعة، وأما الغالبية فهي ما زالت تعيش بذهنية المتحف لا النادي الأدبي في القرن الحادي والعشرين، ولأجل استعادة الثقة أقترح أن تبادر وزارة الثقافة والإعلام ومن خلال إحصاءات المثقفين الموجودين في كل منطقة بتوجيه دعوة رسمية لحضور الجمعيات العمومية للأندية وأيضًا للمشاركة في الانتخابات مع صرف ثلاثمائة ريال كتشجيع وتحفيز للعملية الانتخابية لمدة فترتين انتخابيتين، ثم يصار بعد ذلك إلى تحصيل رسوم رمزية من المثقفين لا تتجاوز خمسين ريالًا، ورويدًا رويدًا سننتقل إلى الأفق الحضاري للفعل الثقافي الحر، كما أننا سنؤمّن للمثقف إحساسًا بفرديته وحريته التي تعد الركيزة الأولى لأي إبداع. ارتفاع معيار «الأنا» في حين يرى القاص أحمد الشدوي أن هذا العزوف حقيقي ولكنه قديم وشامل، فالعزوف من قبل المثقفين والأدباء عن المساهمة الفاعلة في الأندية الثقافية الأدبية بشكل عام موجود وقبل تأسيس الجمعيات العمومية الحالية، حتى ان أعضاء مجالس الإدارة يتساءلون دائمًا عن أسباب هذا العزوف برغم أنهم يعرفون الأسباب جيدًا. ويقول الشدوي: الثقافة الإدارية في هذه الأندية ورغم أنها إدارة ثقافة إلا أنها تستمد خبرتها من الثقافة المجتمعية البسيطة، بحيث انها تعود لتتحصّن بثقافة الإقصاء لكل رأي مخالف، وفي الوقت ذاته فإن هذه الإدارات تتباكى لإقصائها من قبل الآخرين. وأيا كان هذا الإقصاء لاي طرف فهو موجود وحقيقي ويطبق قبل المبادئ الأساسية لعلم الإدارة ولفن الإدارة، ثم إن هذه النُخب الحقيقية ترى في كثير من الفعاليات الأخرى الثقافية منبرًا أفضل بكثير من منبرها المختص في شؤونها، فمثلاُ «الاثنينية» في جدة مثلًا حققت زخمًا واستقطابًا أكثر بكثير من النادي الأدبي الثقافي. ويضيف: ثم إن ارتفاع معيار «الأنا» عند الكثير من الأدباء والمثقفين يتجاوز المعقول ليظل يعتقد أنه الأفضل والأولى والأجدر بقيادة الأندية، فيريد أن يصبح قائدًا للنادي مباشرة، والأمثلة القريبة واضحة في هذا الشأن، كما أن الأندية الأدبية بإمكاناتها المتواضعة أعجز من أن تستطيع مواكبة تطلعات هؤلاء الأدباء والمثقفين، وبعضهم يجد في الاحتفالات الدولية ما يحقق طموحه. الاختلاف وليس الخلاف ويرى الكاتب والقاص ونائب رئيس أدبي الباحة جمعان الكرت أن الانتخابات هي من محركات الثقافة، وهي من الإجراءات الصحيحة التي يتم فيها اختيار الأعضاء وفق منهجية أدبية ثقافية معينة، مبديًا اعتراضه على مقولة فقدان الثقة من قبل المثقفين للأندية الأدبية، فهو يرى أنه بالعكس فالأندية أعطت المثقفين الحرية كاملة وكفلت لهم التصريح بآرائهم وسماعها مفّندة أدبيات الحوار وفق مبدأ الاختلاف وليس الخلاف. لم تعد مقنعة الكاتب والتربوي ناصر بن محمد العُمري قال: أعتقد أننا أمام السرعة الهائلة للمنجز الإنساني في عوالم التقنية يجب أن نتساءل: هل انتهى دور المؤسسة الثقافية التقليدية كجهة ثقافية وسُلطة لها سطوتها وبالتحديد فيما يتعلق ببناء الوعي وتشكيل اتجاهات الرأي العام وقيادة الرأي النخبوي والتأثير في العقل المعرفي، خصوصًا وأننا على أبواب سلطة جديدة هي «التقني»، كما أظن أنه ليس هناك تفسير لهذا الواقع الذي يجسّده انصراف المثقفين عن الجمعيات العمومية للأندية الأدبية بالمملكة أكثر من حقيقة أن المؤسسة الثقافية لم تعد مقنعة كثيرًا في ظل هجمة «التقني» وتعدّد الوسائط القادرة على إبراز صوت المثقف وإيصال فكرته وفكره إلى الآخرين، ففي زمن «البلوجرز» و«اليوتيوب» و«التويتر» و«الفيس بوك» التي شكّلت مؤسسات ثقافية قادرة على إتاحة الفرصة للمثقف لإيصال صوته بشكل أسرع وفي زمن قياسي، لذا لم تعد المؤسسة الثقافية مطمعًا لكثير من المثقفين ولربما أن هذه الحقيقة تزعج المؤسسة الثقافية لكنها لا بد أن تعترف بها. ويضيف العُمري: فالحسبة البسيطة تقول ان عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية 9,8 مليون فرد يستخدم الشبكة العنكبوتية.. أي ما نسبته 38% من مجموع السكان في المملكة، بينما النسبة التي تطرق أبواب الأندية الأدبية قد لا يصل إلى عدد أصابع اليد الواحدة في كل لقاء أو مشغل أو برنامج أو نشاط أدبي، فالأندية الأدبية تبدو متوارية أمام المواقع الإلكترونية التي تعنى بالشأن الأدبي والثقافي، ومواقع التواصل الاجتماعي تشهد اقبالًا كبيرًا يجعل الاهتمام بالمؤسسة الثقافية ممارسة من الزمن الماضي، فها هو «اليوتيوب» يأتي كنافذة ثقافية قد يكون الأكثر زيارة من قبل المستخدمين، فهذه الحقائق الرقمية تثبت أن المؤسسة التقليدية تواجه حربًا ضروسًا وتقف في وجه رياح عاتية وتحارب جبهات أكثر عتادًا منها، كما لا بد أن نشير إلى أن إيقاع العصر السريع ومزاجه الثائر لم يعد يتيح لنا الوقت للجلوس طويلًا أمام مُحاضر نقطع الكيلو مترات لنراه وفي الإمكان أن يأتيني عبر «الملتي ميديا» إلى غرفة نومي وأنا مستلق على ظهري، بل الأدهى أن مزاج العصر يفرض علينا عدم اجترار ذات الممارسة التي كانت سائدة قبل حتى عشر سنوات خلت، ولذلك فأنا أرى أن الانتخابات للجمعية العمومية للأندية الأدبية ارتمت في حضن الزمن الماضي وغفلت عن «التقني» فجاءت النتيجة عزوفًا وانصرافًا وهذا يجيب عن السؤال الذي يتساءل: هل فقد المثقف السعودي الثقة بالأندية الأدبية، حيث ان القضية ليست قضية ثقة بقدر ما هي إيقاع زمن وتحوّلات عصر، فإنسان اليوم يشبه زمنه والناس أشبه بأزمانهم من آبائهم وزمننا سريع التحوّلات وفلسفة المثقف التقليدي لا تصلح لبوسًا ولا ممارسة لإنسان هذا العصر ولا تناسب طبيعة التكوين الحياتي اليوم والذي تشكّل السرعة أهم ملامحه، والمؤسسة الثقافية بقيت تبيع الأفكار وتقدم الرؤية وفق إيقاع زمن مضى، لذا فهي فقدت تدريجيًا سلطتها وقدرتها في التأثير ولم تعد تشكّل إغراء، فأصبحث مثل جدول صغير يجري بالقرب منه نهر متدفق. ويختتم العُمري حديثه قائلًا: المؤسسة الثقافية اليوم رغم كونها موجودة على أرض الواقع إلا أنها تعيش أزمنة مضت وقرونًا خلت مع أنها تنتصب في مبان ضخمة تتوسط شوارعنا وتجد الدعم اللا محدود من قبل أعلى سلطة لكنها لم تعد مطمعًا لأن هذا العصر هو عصر التقني لا المؤسسة الثقافية وزمن التكنولوجيا، ولكي تستعيد المؤسسة الثقافية سلطتها وتأثيرها العميق فيها أن تتوجّه فورًا نحو ممارسات تُسهم في دمج التقنية في سبيل تحقيق غايات وأهداف المؤسسة الثقافية في عناصر المنظومة الثقافية كافة ولم يعد من المجدي أن تمارس المؤسسة الثقافية ذات الدور الذي كان يتمثّل في تسيير شؤون المؤسسة الثقافية بشكل روتيني ووفق قواعد وتعليمات محدّدة وعبر إجراءات وأساليب محددة وتقليدية، وما لم تتحوّل المؤسسة الثقافية نحو أدوار جديدة تجعل منها قائدًا ثقافيًا قادرًا على تهيئة جميع الظروف والإمكانات شغوفة بالابتكار والتجديد متناغمة مع العصر وتحوّلاته قادرة على التكيّف مع تحدياته والتأثير في إنسان اليوم من خلال قنوات حديثة مهتمة باستشراف المستقبل فإنها ستفقد تأثيرها رويدًا رويدًا وستجد نفسها غير قادرة على الصمود في زمن سريع التحوّل. التطوّر الحضاري وتقول الإعلامية مها السراج مسؤولة الإعلام والنشر بفرع جمعية الثقافة والفنون بجدة: نستطيع أن نعتبر الاسلوب الانتخابي الذي تم تطبيقه بحد ذاته هو أسلوب متقدم وحضاري وعادل، رغم أن ثقافة الانتخاب تُعتبر جديدة على مجتمعنا، إلا أنها ستعمل على تأسيس الثقافة الانتخابية، كما وأنها تحمل في طياتها كثيرًا من الوعود لمرحلة جديدة من التطوير والتغيير للبناء الثقافي والمعرفي في بلادنا، لكن المخاوف التي كانت تراود كثيرًا من المثقفين حول نتائج تلك الانتخابات ومخرجاتها والآلية التي سيتم بها تطبيق تلك الانتخابات، جعلتهم يبتعدون عن الجمعيات العمومية للأندية الأدبية، إلى جانب أن الشعور العام لدى المثقفين وحالة عدم التفاؤل بالوسط الثقافي لتشكيل الجمعيات العمومية والذي ينبني على فكرة أن تشكيلها لن يؤدي إلى ترشيح الأحق معتمدين في رأيهم على أن المجتمع الثقافي لدينا غير مؤهل بعد لاختيار إدارته الثقافية من خلال تشكيل هذه الجمعيات أو من خلال نظام انتخابي. وحول هل فقَدََ المثقف السعودي الثقة بالأندية الأدبية، رأت السراج أن المسألة ليست مسألة ثقة بالنوادي الأدبية، وإنما الأمر ينحصر في عدم مسايرة هذه الأندية الأدبية لما يلقيه علينا التطوّر الحضاري من وسائل تقنية جعلت كثيرًا من المثقفين يتعاملون معها وينصرفون عن المؤسسة الثقافية، لما لهذه التقنيات من مزايا وخصائص تمنحهم مرونة وانتشارًا وتفاعلًا مع جمهور المستخدمين لتلك التقنيات، وتقول: ما أجده هو أن المؤسسات الثقافية لدينا ما زالت تتعامل مع الوسائل التقليدية وما زالت تعيش أجواء الماضي وتطبّقها، رغم أن المسألة تحتاج منهم إلى تواصل مع مستجدّات العصر وربط الثقافة بوسائل التقنية الحديثة لتتمكّن تلك الأندية من مخاطبة أفراد المجتمع باللغة التي يتحدثون بها. كانت مشروعًا نهضويًا وفي نفس الاتجاه رأى صالح سعيد الهنيدي (مؤسس شبكة المرافئ الثقافية) أن الحديث عن الشأن الثقافي في بلادنا أمر لا يحفّز على التفاؤل، ففي ظل التقدّم المتسارع في كل الاتجاهات نجد أن الثقافة تقبع متخلّفة عن هذا الركب الحثيث، وكأن الهمَّ الثقافي تخصّص فئة أرادت لها الوزارة أن تسيّر أفكار المجتمع حسب ما وصلنا إليه من سوء تخطيط في جعل الثقافة بناءً لمفاهيم أخلاقية لا يمكن أن تُبنى إلا من خلال الثقافة، وكثير من متنفذّي الثقافة في بلادنا يعتقدون أن الأدب والثقافة تقتصر على ما يُلقى هنا أو هناك من أمسيات شعرية أو قصصية أو غيرها مما تعارف عليه
المثقفون، بينما الثقافة في مفهومها الشامل هو بناء لكل القيم والمبادئ السامية وغرسها في المجتمع ليصبح مجتمعًا نبيلًا ينشد الفضيلة ويرفض الرذيلة بمفاهيمهما الشاملة، والأندية الأدبية كانت مشروعًا نهضويًا في أوانها، حيث باتت حلمًا للأدباء في عصر التأسيس، ومع تطوّر حقول المعرفة وينابيع الثقافة كان لزامًا أن تتطوّر أدواتها وأساليبها، وأن تتعدّد مشروعاتها الثقافية انسجامًا مع هذا الانفتاح الثقافي الكبير.. وهذا ما لم نلحظه بتاتًا! ويؤكد الهنيدي على أن انصراف المثقفين عن الالتحاق بالجمعيات العمومية للأندية الأدبية يطرح سؤالًا عميقًا ويكشف مدى ما وصل إليه المثقف من وعي بتراخي مؤسسات الأندية الأدبية ويعني تراجع تلك الأندية الأدبية عن تحقيق طموحه أمام ما يغريه من تقنيات الاتصالات من خلال الشبكة العنكبوتية بأطيافها المتعددة من “منتديات وفيس بوك وتويتر.. إلخ”، حيث يُنظر إلى الأندية الأدبية بعين الشفقة والرحمة، وهي لا تزال تركض في مضمار السباق البدائي، فيما وصلت درجة وعي المثقف إلى المرحلة الأخيرة من السباق، وحقيقةً فإن أمر مؤسف يكتنف مؤسساتنا الثقافية ويغلفها بطبقة غليظة من الجمود.. فلم يعد عنصر الإغراء والتشويق حاضرًا في أمسياتها الأدبية وحضور تلك الأماسي يعكس ما وصلت إليه من رتابة محزنة! وأما فقدان الثقة بالأندية الأدبية فلم تكن الثقة موجودة أصلًا حتى تُفقد! لأن المجالس التي اعتمدت على التعيين وتمديد فتراته تشير إلى فقر مدقع في كيفية ضم شرائح فكرية متعددة والتزام الصوت الأدبي الواحد واعتماد مجالس الأندية الأدبية على ترسيخ الأقدام والثبات أمام أي عواصف للتغيير، ومحاولة إسكات الأطراف الأخرى وتهميش أدوارهم التنويرية، كلها سياسات تهاوت أمامها أي نية للثقة المتبادلة، وأخيرًا فإني أرى أن طرح فكرة الانتخابات فكرة جديرة بالاهتمام وبالدعم، ولكن السؤال الذي يجب أن يُطرح: هل سيتولاها أو يشرف عليها من يريد بقاء المجالس المعيّنة؟ وهل ستكون صورية حتى نُقنع ذاك المثقف الذي وصل فكره إلى مراقٍ عالية من التفكير ونستخدم معه سياسة الإقناع المقلوب؟!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.