البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى لا يتحول المسجد
أشواك
نشر في عكاظ يوم 16 - 01 - 2010

لا أريد الدخول فيما نشأ بين الشيخين العبيكان والسديس حول الصحابي الجليل ابن اللتبية رضي الله عنه (ويقال اسمه عبد الله) علاقته بالسرقة وسحب ذلك الموقف للتدليل أن سراق المال العام هم من نسل ذلك الصحابي (ليس نسبا وإنما سلوك).
وأميل لرأي الشيخ عبد المحسن العبيكان في عدم جواز تطابق حالة الصحابي مع سراق المال العام في هذا العصر أو الذي قبله أو الذي سيأتي بعده، فكلنا يعلم أن السرقة هي إخفاء وتستر على المسروق بينما الصحابي عبد الله بن اللتبية أخبر بأنه حصل على أموال أو هدية مقابل عمله، فبين له الرسول (صلى الله عليه وسلم) أن حصوله على ذلك المال ليس لشخصه وإنما لاقترانه بعمل منحه تلك الوجاهة، فعن أبي حميد الساعدي قال‏:‏ «استعمل رسول الله ابن اللتبية رجلا من الأزد على الصدقة، فجاء بالمال فدفعه إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، فقال‏:‏ هذا لكم، وهذه هدية الصدقة. فقال له رسول الله: أفلا قعدت في بيت أبيك وأمك فتنظر أيهدى لك أم لا» أو كما قال صلى الله عليه وسلم؟
وفعل الصحابي به إظهار لما حصل عليه من مال أو هدية ولم يتستر أو يخفي أو يزور ما حدث معه، وبالتالي تنتفي جريمة السرقة، فهو لم يسرق أو يتحايل والواقعة (في سياقها) هي واقعة تشريعية أراد الله عز وجل منها أن تكون تشريعا من خلال مقولة الرسول (صلى الله عليه وسلم) من أن ما يهدى إلى أي مسؤول إنما تكون الهدية لوظيفته طمعا في تجاوز أو تواطؤ.
وليس هنا بيت القصيد.
وبيت القصيد أن أي منهج يضم منظرين ومرتادين إنما يتحرك في سياق معرفي يبدو ساكنا ومتفقا عليه بينما في حقيقة الأمر هناك اختلافات بين منظري المنهج الواحد، واختلافات (تبتعد أو تقترب) من المناهج الأخرى.
وهذا الاختلاف (في المنهج الواحد) يحرص أربابه على عدم تفشيه واتساعه على الأقل بين العامه، لذلك نرى أن الشيخ السديس فطن للأمر ولم يستجب لدعوات الصحف في التعليق على ما قاله الشيخ العبيكان حين حاولت بعض الصحف جذبه للرد فقال (أنا في نظري تهدئة الأمر ولا داعي للإثارة، وتلك وجهة نظري ولا أرى حتى نشره عندكم إن كنتم تريدون جمع الكلمة وعدم إثارة أهل العلم)
فتهدئة الخلاف في المنهج الواحد أمر ضروري لسلامة المنهج من الاختلاف، وإذا كان الأمر بهذه الصيغة، يكون تهدئة الأمر في الاختلافات المذهبية أكثر إلحاحا لسلامة الإسلام والمسلمين من الفرقة.
وما كتبته منذ يومين تحت عنوان (بكاء من المساجد) ما هو إلا تواصل مع مثل هذه الدعوات، فليس من الممكن أن يكون العلماء حريصين على عدم فرقة علماء مذهب واحد بينما يكونون مفرطين في وحدة أمة كاملة من خلال إثارة الاختلافات المذهبية.
ولم أكن أدعو مذهبا واحدا بالتزام سياسة ضبط النفس وإنما كان الحديث موجها للجميع طوائف الأمة الإسلامية بمذاهبها المختلفة.
فلم يعد الاختلاف حبيس حلقات الدرس أو أركان المسجد بل غدا أي اختلاف مسموعا في مشارق الأرض ومغاربها ومن هنا ليست الخطورة من اختلاف علماء أنفسهم وإنما اشتعال الطائفية في نفوس المتبعين والمريدين وتحويل الاختلاف العلمي إلى تناحر وشق صفوف الأمة.
لذلك على خطباء المساجد حمل أمانة وحدة الصف وعدم الحديث في الاختلافات، فما شأن عابد قدم لسماع خطبة موعظة أن تجره إلى اختلافات عمرها مئات السنين ومعظمها اختلافات سياسية وليس دينية.
لذلك لا نريد أن يتحول المسجد إلى موزع بطاقات كراهية بين أطياف الأمة الاسلامية.
[email protected]
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 159 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.