أمر مربك أن يدخل لاعب كرة يد بين شيخين جليلين، أحدهما مستشار في الديوان الملكي الداعية الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان، والآخر إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبد الرحمن السديس، صاحب الصوت الجميل، الذي يحب الكثير الصلاة خلفه لجمال صوته. ألا يقول لنا هذا المشهد، أعني بحث الناس عن الأصوت الأجمل في المدن ليصلوا خلفها، لدرجة أن ساكن جنوب مدينة ما يركب سيارته في شهر رمضان ليتجه كل يوم إلى شمال المدينة للصلاة خلف صوت جميل، أن البعض أو أكثر يتعاملون مع القرآن صوتيا وليس تدبرا؟ سأترك السؤال معلقا للتأمل، وأعود لمسألة الارباك، لأؤكد أن المقصود هنا ليس ارتباك اللاعب، بل ارتباك ذهنية العامة المنطلقين أو المؤمنين ب «تحط راسك براس عمالقة»، مع أن كل الرؤوس خلقها إله واحد، وبالتأكيد لا يخلق الله رؤوسا وضيعة وأخرى عالية، أصحاب الرؤوس هم من يقررون أين يضعون رؤوسهم، وهل يستخدمونها أم يؤجرونها لأشخاص تملأها بما تريد لتصبح مستعبدة لها، فتعبث بها؟ هذه المقدمة محاولة أولية لإبعاد الارتباك عن تلك العقول التي تؤمن بفلسفة استعباد حتى العقول، وأن هناك عقولا أشرف من عقول، وأكمل: دخل الشيخان في جدل حول أحد الصحابة، فالشيخ السديس وصف الخونة واللصوص الذين تسببوا في كارثة جدة بأبناء ابن اللتبية، الصحابي الذي قبل الهدايا، وأن سلالته الشريرة هي من استمرت عبر التاريخ تقدم اللصوص. فرد عليه الشيخ العبيكان أن الصحابي لم يكن سارقا لكنه كان جاهلا فبين له الرسول (صلى الله عليه وسلم) الحكم الشرعي وهو عدم جواز أخذ الهدية. ذاك الهجوم على الصحابي من قبل السديس، وهذا الدفاع عنه من قبل العبيكان، لفت انتباه لاعب الكرة إلى سؤال: هل لو كان الصحابي سارقا يصبح كلام السديس صحيحا، وأن كل سلالة ذاك الرجل هم لصوص وقاطعو طريق، ويحق لنا الهجوم على أية قبيلة أو مذهب إن خرج منهم سارق؟ إن أجمل صورة يقدمها الإسلام في هذا الصدد أن حامل رسالة الله عز وجل عمه حامل لعناته، وكأن هذا المشهد يقول لنا، لا يكفي أن تكون من أسرة لتصبح نقيا أو لصا، وأن علينا النظر للإنسان وتصرفه ونحاكمه على تصرفه، وألا نحاكم أسرة أو قبيلة أو مذهب أو دولة بأكملها لأن هناك شخصا وقحا أساء الأدب. قد يرى البعض أن ما قيل من الشيخ السديس مجازا لا يحتمل كل ما حملته، ولكن كيف يمكن لنا تفسير الغضب الجماعي الذي يحدث كلما أساء شخص لمذهب ما صب العامة غضبهم على أهل المذهب بأكمله بسبب هذا الشخص؟ قد يقول البعض إن العامة لا يفكرون بشكل منطقي وعقلاني وعادل، وهذا صحيح، ولكن أليس هؤلاء العامة هم من ينصتون لخطاب مكرر يؤكد لهم أن اللصوص والخونة والأشرار من سلالة واحدة أو مذهب واحد أو بلد واحد، فيرى العامة أن العدل إبادة كل الأشرار الذين ينتمون لتلك السلالة؟