المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لن ننسى آثار أصابع الأطفال على الجدران للنجاة من الموت
متطوعون ومتطوعات شاركوا في أعمال الإغاثة والمساعدة يتحدثون في ندوة عكاظ :

مشاهدات مؤلمة رصدها شبان وشابات متطوعون من لجنة «مواطنة»، عاشوا في قلب الحدث وبين الأسر المنكوبة، ورغم أنهم ساهموا في مسح دموع الشيوخ والأطفال والنساء من المنكوبين في فاجعة جدة، غير أن هذه المشاركة كانت بالنسبة لهم لحظة تحول في حياتهم، أبعدتهم عن الترف وانتزعت منهم كل عصبية زائفة، وأنبتت مكانها حب التضامن والتكافل والعمل وبإمكانيات بسيطة.
ومنذ اليوم الأول، هب هؤلاء الشبان والشابات للنجدة، ولم يأبهوا بالموت، وكانوا صدى صوت المنكوبين؛ مما دفع الكثير من المتبرعين إلى التضامن معهم لإيصال المساعدات إلى منازل الأسر المنكوبة، في الوقت الذي رفضت بعض الجهات الخيرية التعاون معهم بحسب زعمهم وطلبت من المتضررين مراجعتهم للحصول على المساعدة.
«عكاظ» جمعت مجموعة من المتطوعين على طاولة واحدة؛ للحديث عن هذه الفاجعة خصوصا أنهم كانوا الأقرب، فجاءت بعض التفاصيل مصحوبة بالدموع، خصوصا تلك التي تحكي تفاصيل الموت والغرق. وهنا ما دار في الندوة:
• «عكاظ»: ما هو مفهوم التطوع بالنسبة إليكم؟ وكيف تضاعفت أعدادكم؟
خالد الدهلوي: كنت في منطقة مكة المكرمة لتوثيق مسيرة الحجاج في المشاعر المقدسة، وسمعت حينها من أصدقاء عن الأحداث في جدة، فحملت كاميرا التصوير واتجهت فوراً إلى نفق الملك عبد الله الجديد المنشأ، والتقطت الصور، ولم يكن هناك سوى سيارات تغرق، ونشرت صوراً بالفيديو تحمل المعاناة التي حدثت عبر موقع الفيس بوك، وبعد ذلك توجهنا إلى أول نقطة في منطقة (كيلو عشرة)، وأطلقنا عليها «حفرة الموت»، ومن هنا بدأت رحلة التطوع.
آرام قباني سيدة متزوجة ولها ابنة عمرها ثلاث سنوات، وبدعم زوجها لم تفكر حينها سوى في مساعدة الغير، وكيف تكون عضوة فعالة في أزمة حقيقية تواجه مدينتها. قالت: لم أجد أية معارضة من أهلي، وشجعوني في هذا العمل التطوعي، كون المتضررين من النساء والرجال والأطفال، لذا كان من واجبنا كمتطوعات دخول منازل النساء، وخاصة اللواتي فقدن عائلهن، ومواساتهن والسؤال عن أوضاعهن في هذه الكارثة التي خلفت وراءها الدمار وزهق الأرواح.
محمد يغمور: في الأحياء المنكوبة شممت رائحة الموت المنبعث من الطين الموحل المشبع بمياه المجاري، التي تنتشر بين هنا وهناك، فمواقع الحدث كثيرة، ودورنا أن نقدم المساعدة في هذا الوقت.
حسن نور ولي: العمل التطوعي في نظري هو تقديم المساعدة لأهل جدة.
سمية أمبا: هذا العمل التطوعي أكسبني الكثير من الخبرات، وأتذكر رحلتي إلى حي قويزة وكيلو 14، وفي تلك اللحظات شعرت أنني فرد من سكان هذا الحي، ورفضت أن تذهب العودة إلى المنزل إلا بعد مساعدة هذه الأسر.
يحيى مساوى: سكان الحي في حاجة إلى مساعدة، وزيارتنا للأسر المنكوبة كانت كافية لرفع الروح المعنوية لديهم أكثر من أي شيء آخر.
غسان كلكتاوي الذي عمل في التطوع سنوات طويلة يقول: اكتشفت لحظة وقوع الكارثة أن ثقافة العمل التطوعي في المملكة لقيت حسا نابضا واهتماما ملحوظاً في نفوس الشباب والشابات، ولم أكن أتصور ما حدث فعلا في اليوم الثاني من كارثة جدة، وفي اللحظة نفسها نشرت في موقع الفيس بوك حملة مخصصة لمساعدة الأسر المنكوبة وكانت الاستجابة لا حدود لها.
أحمد صبري: العمل التطوعي في كارثة جدة كان إلزاميا لكل مواطن، والتطوع نابع من المجتمع المدني كمؤسسات أو أفراد، والمجتمع أثبت جدارته ونضجه إلى حد كبير في هذه الكارثة التي كشفت معادن المؤسسات الحكومية والمدنية، والذي أقصده أن المجتمع المدني سد ثغرة مفجعة وكبيرة كان لا بد أن تغطيها المؤسسات الرسمية، وعندما تفشل هذه المؤسسات في المهمات المنوطة بها، تدخل الشبان والشابات المتطوعون لسد الثغرات، وهذه التجربة تكفي بأن المجتمع المدني فعلا وجد استقلاله، والدليل على ذلك بعض المناطق المتضررة لم تصلها المعونات إلا بعد ثمانية أيام من وقوع الحادثة.
• «عكاظ»: الصحف تابعت الحدث، ونشرت الصور، هل راقبتم الوسائل الإعلامية؟ وما رأيكم في ما نقله الإعلام عن هذه الفاجعة؟
أحمد: بعض وسائل الإعلام ذهبت إلى الحدث لالتقاط الصور دون أن تدخل منازل هذه الأسر وتتفقد أحوالهم خوفاً على نفسها.
رأي جماعي: مصداقية الإعلام متذبذبة بين وسيلة وأخرى، وكانت بعض المصادر عن طريق المواقع الإلكترونية، وبعض وسائل الإعلام خففت الموضوع وكأنها كارثة بسيطة دون الدخول في التفاصيل.
خالد: أنا لست راضيا عن ما نشر، ولكن كتاب الرأي كانوا أبطالا لتوضيحهم حقائق مهمة، ولا بد أن ندرك أن حرية الرأي منخفضة تماماً، وحسب منظمة «مراسلون بلا حدود» أننا من أقل الدول في الحرية الصحافية، ولا يوجد إعلام صريح وقوي يعكس ما كان في الواقع.
• «عكاظ»: بلغت أعداد المتوفين 118 شخصا، كم شخصا انتشل أمامكم؟ وما رأيكم في العدد؟
غسان: معروف في هذا العالم لا توجد إحصائية معينة ودقيقة عند حدوث أية كارثة والتي تظهر بعد فترة من الزمن.
خالد قال مندهشاً: لم نصدق على الإطلاق أن ما حدث سيول وكأنه زلزال أو حرب، سمعت أن 118 شخصا قد توفي، ولكن حجم الكارثة أعتقد أكبر من هذا العدد.
• «عكاظ»: المتطوعون غالباً أدواتهم بسيطة، والفاجعة كانت تحتاج إلى معدات واحتياجات ضخمة تفوق اجتهاد الأفراد، ما هي الصعوبات التي واجهها متطوعو كارثة جدة؟
يحيى: بالفعل الإمكانيات التي تقدمها بعض الجهات ضعيفة، ولم تساعد المتطوعين في إنجاز مهماتهم على أكمل وجه ممكن، الجميع كان يساعد والمتطوع بمثابة الجهة التنفيذية لبعض الجمعيات.
أحمد: صور لي من البعض أن حي قويزة عبارة عن سيول وبحر لا نستطيع العبور فيه، وأن بعض المتطوعين غير جادين في مجال عملهم ما جعل البعض يترك الأعمال التطوعية، وهو ما تسبب في تأخر وصول المساعدات في بعض الحالات المهمة.
خالد: من الصعوبات التي واجهتنا وجود شيوخ وأئمة يحرمون الاختلاط، وهذا سبب لنا إحباطا، وأيضا واجهتنا صعوبة في التنقل بين المواقع.
سمية: مع الأسف هناك فئات لا نعرف لماذا تواجدوا في تلك المواقع كالممثلين والفنانين، وللأسف كان الهدف من ذلك هو الظهور في الصحف، وجاء إلى مركز المعارض أحد الفنانين ومكث مدة في قسم السيدات وبحضور وسائل الإعلام، ولم يقوم بأي عمل من أجل مساعدة المنكوبين سوى التقاط بعض الصور مع المنكوبين فقط دون توزيع المعونات.
• «عكاظ»: هل ثقافة الأزمات كانت موجودة لدى المؤسسات الحكومية المنوطة بالعمل لإنقاذ المنكوبين؟
خالد: للأسف، لم نجد ذلك أبدا، بل إن بعض المسؤولين في أحد القطاعات كان يحصل على بعض المعلومات من الأهالي أثناء جولته الميدانية دون الشروع في الإغاثة الفعلية، وأنا أتحدث من باب العمل لإغاثة المنكوبين، والبدء في التنظيف وإصلاح المنطقة؛ لأن هذه الكارثة ستصيبنا في شمال جدة إن لم يتحرك أي شخص من الآن، ولا توجد أية تحركات من بعض الجهات أو حتى رقم مجاني يقوم بعملية النشر سواء لجمع المعلومات بطريقة سليمة وحديثة، نحن اليوم في كارثة، وتحتاج هذه الجهات إلى متطوعين، والمفروض أن نزرع في نفوس أبنائنا الطلاب حب العمل التطوعي، وتضع وزارة التعليم ساعات معينة للعمل التطوعي.
أحمد: لم تكن هناك ثقافة أزمة أو خطة رسمية رغم أن المجلس البلدي قبل حدوث هذه الكارثة بعدة أشهر أعلن عن دراسة خطة للطوارئ والكوارث في جدة، ولا بد أن تكون هناك خطط كوارث للدولة بالتنسيق مع المجتمع المدني وفي كل مكان.
• «عكاظ»: أيا من الجهات تلومون، وهل ترون أن أمانة جدة هي المسؤولة عن ما رأيتموه في جنوب وشرق جدة؟
أحمد: كل جهة متهمة، مع الأخذ في الاعتبار أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، لكن يجب التحقيق معه، والأمانة يجب أن يحقق معها، مع العلم أنها ليست جهازا مستقلا، ولا أثبت التهم لأي شخص ولكن لا بد من التحقيق مع جميع المسؤولين؛ لأن هناك أرواحا ذهبت نتيجة الإهمال.
غسان: لا نعرف من كان السبب وراء كل ذلك، وهذه مشكلة عالمية قائمة ولكنها تعالج.
• «عكاظ» ما هي القصص التي ستبقى في ذاكرتكم ولن يمحيها الزمن من هذه الفاجعة؟
خالد: لم أكن أتخيل مدى حجم هذه الكارثة، ولم أكن أتوقع أن هناك أشخاصا يحملون بين جوانحهم قلوبا قاسية على هؤلاء المتضررين، وكانت القسوة في التعامل معهم وطريقة توزيع المؤون والمساعدات، لم أحزن على هؤلاء الأموات؛ لأنهم شهداء بإذن الله، وأكثر ما كان يقتلني طريقة تعامل بعض الأشخاص مع هذه الأسر، سواء كانوا مقيمين أو مواطنين.
حسن: بعض سكان حي قويزة كانوا ينامون على الطرقات دون مأوى.
أحمد: أكثر منظر أثر في هو منظر التضامن والتكافل والتكاتف، الذي أثر في قلبي، والذي سيستمر بإذن الله، فأرى المقيم يساعد المواطن بل إنه دفع حياته من أجل أن ينقذ، وكان أكبر مثال الشهيد الباكستاني فرمان خان، وكذلك مشهد المتجاهلين للكارثة والمتشمتين في أهالي جدة الذين يتحدثون باسم الإسلام ومنهم من يكتب مقالات عنصرية.
غسان: هناك أشخاص مشردون يطلبون الطعام، ولكن لم نستطع تغطية احتياجاتهم، وكان البعض يريد كوبا من الماء ليروي عطشه، وهناك من رأى أصدقاءه يموتون دون أن يستطيع مساعدتهم، وحكت لي إحدى المتطوعات عن شاب عمره 26 عاما مصاب بداء السكري وصلت «الغرغرينا» إلى فخذه، وعندما أسعفوه وصل إلى المستشفى بعد أن فارق الحياة، وهناك حالة أخرى لامرأة توفي زوجها ولا أهل لها.
آرام قالت وهي تبكي: دخلنا عمارة سكنية، وتكلمنا مع سكانها في الطابق الثاني، وأدخلونا إلى الطابق الأول الذي دهمته المياه حتى السقف، ورأيت بنفسي خربشة الأطفال في الجدار وهم يبحثون عن مخرج يتنفسون الهواء منه، وأغمضت أعينهم ولفظوا أنفاسهم غرقا.
خالد: المجتمع تفاعل مع سكان الحي، كل يوم تأتي جهات وتقدم معونات ورب ضرة نافعة، حان الوقت لأن نعمل كمجتمع واحد، ليس عيبا أن نعترف بخطئه، ويجب أن تعترف الجهات الحكومية بأخطائها، ويجب وضع خطط خاصة للكوارث.
التوصيات:
محاسبة المسؤول عن الكارثة والتشهير به وتطبيق شرع الله فيه.
وجود جهة مسؤولة في حالة حدوث الكوارث وكيفية التعامل معها.
تشجيع الشباب ومشاركتهم في الأعمال التطوعية وإعادة تأهيلهم في حب الوطن.
محاسبة من يسكت عن الأخطاء واعتباره مرتكبا للجريمة ويجب معاقبته.
تعزيز الحس الوطني من خلال الأعمال التطوعية بعيدا عن العنصرية.
إكساب الطلاب مهارات جديدة في الأعمال التطوعية.
توفير وحدات سكنية لسكان الأحياء المنكوبة وعدم تأهيل أو بناء المنازل التي ألحقت بها الضرر.
الاعتراف بلجنة مواطنة كجهة رسمية بدلا من كونها جهة تنفيذية.
المشاركون في الندوة
1 خالد محمد الدهلوي مخرج ومصور أفلام وثائقية
2 أحمد مصطفى صبري قسم العلوم السياسية جامعة الملك عبد العزيز في جدة.
3 محمد كاظم يغمور مدير التسويق في إدارة السياحة في الغرفة التجارية في جدة
4 غسان عدنان كلكتاوي طالب في قسم الإعمار الإسلامية قسم الهندسة جامعة أم القرى في مكة المكرمة.
5 سمية عبد القادر أمبا مستشارة في قسم التسويق.
6 د. يحيى عبد الله مساوى طبيب جراحة في مستشفى الملك عبد العزيز.
7 آرام خالد قباني مصممة جرافيك.
8 الحسن عبد الوهاب نور ولي طالب في كلية الهندسة في جامعة الملك عبد العزيز.
9 مروان وجيه جمال طالب قسم محاسبة في كلية إدارة الأعمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.