«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة تشاهد 40 لوحة «بوب آرت»
نشر في عكاظ يوم 25 - 10 - 2009

يحوي المعرض الرابع للفنان التشكيلي باسم الشرقي «مزاج» mood أعمال تشكيلية تنتمي لفن البوب آرت، استخدم فيها تقنية عالية برؤية تعبيرية. ويطلق المعرض الذي يضم نحو 40 عملا جديدا الليلة الفنان طه الصبان في صالة أتيلية جدة للفنون الجميلة. وعن تجربة الشرقي الفنية، أوضح الناقد والفنان عبد الله أدريس «أن تجربة الشرقي نتاج مرحلة التجريب الحر التي بدأت تغزو الحركة التشكيلية المحلية منذ أكثر من عشر سنوات، ولا زال روادها يمارسون أداءهم بحرية خارج إطار القيم النقدية السائدة التي كانت مفيدة للحركة في اتجاه واحد». واعتبر أدريس أن «الفنان لم يستنفذ أدواته التقنية في التلوين والتشخيص بعد كل مرحلة، فأخذ يوجهها باتجاه مغاير للوصول إلى نقلة معاكسة لما هو سائد ومألوف»، مشيرا إلى أن «التخلص من حكم الألوان وقصيدتها يسير في اتجاه استخلاص إمكانياتها وقدراتها غير المرئية والحركية، لكنه استسهل الشكل والتشخيص بإدخال صورة الكولاج عن طريق الطباعة بواسطة «السلك سكرين» مما جعل الرؤيا تتسع وتتحد». ولاحظ أدريس أن «أعمال الفنان تكتسب صفة التشكيل السردي المتنوع، وهذا يؤكد امتلاك ثقافة بصرية ترفض الصوت والاتجاه الواحد والانفتاح نحو التجارب الأكثر حداثة دون إنغلاق على النمط المحلي وحدود الموروث». في المقابل، قال مدير صالة الأتيلية في جدة هشام قنديل: «إن الشرقي وصل بعد رحلة في البحث إلى تجليات في الرؤية والتعبير والإضافة في اشتغاله الحريص والمحسوب على المألوف الاستعمالي الحياتي، وتحويله من الهامشي المهمل إلى فن لوني».
الشرقي استخدم في أعماله الجديدة الأبيض والأسود ودرجاته، واشتغل على بنائية هندسية معمارية تستلهم روح الريف والطباعة ليجعل من لوحته مقاربة تقنية للتجارب التجريدية الرمزية بكامل محمولاتها المهملة من فضلات السوق والحياة. كما حرص على روحية الجرافيك والبنية الطباعية برغم مشابهات الأعمال لونيا وتقنيا.
الفنان باسم الشرقي واحد من أبرز فناني الجيل الثالث في المحترف التشكيلي السعودي، ويتمتع بأسلوب خاص وشخصية فنية متفردة تميزه عن أقرانه من التشكيليين السعوديين، حيث يقدم البوب آرت بقدرة ومهارة عاليتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.