جيش الاحتلال ينتهك قواعد الحرب في غزة.. هل يُفشل نتنياهو جهود الوسطاء بالوصول إلى هدنة ؟    «مستشفى دلّه النخيل» يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    "الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    الكويت تلغى رسمياً حصول زوجة المواطن على الجنسية    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باسم الشرقي يقتحم «البوب آرت» بنكهة عربية «شرقية»
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2009

يمضي الفنان التشكيلي الشاب باسم الشرقي في تجربته الإبداعية بخطى حثيثة، متجهاً نحو اكتشاف المزيد من جماليات خطه الفني، الذي اختاره قبل سنوات عدة في الفن الشعبي الحديث «البوب آرت»، وما يعرضه حالياً في «أتيليه جدة» بعنوان «مزاج» (Mood)، وافتتحه الفنان المخضرم طه صبان، بصحبة جمع من فناني جدة ومتذوقيها، يشي باشتغاله الدؤوب على هذا المنحى، ليؤكد اتضاح ملامح شخصيته الفنية وأسلوبه التشكيلي.
المعرض ضم 31 عملاً بقياسات تتراوح بين الكبير والمتوسط، منها 15 عملاً جديداً نفذها خلال عام 2009، و16 عملاً كان أنجزها سنة 2008 وعرضها في دبي في مارس (آذار) الماضي في صالة «آرت أتاك» ولفتت حينذاك انتباه النقاد والجماهير هناك، لاسيما أنه يعدّ من الفنانين الخليجيين القلائل المنتهجين لهذا الأسلوب المميز بالتقاط الهامشي والعابر من لغة الشارع والإعلانات التجارية والموجودات الاستهلاكية، وتوظيف الغرافيكس والسلك سكرين والكولاج المتعدد الخامات والتصوير الرقمي الإبداعي والطباعة الاحترافية، في تشكيلها ضمن أُطر متشابكة ترصد كولاج الحياة كشريك بصري في المعاش اليومي، بما يكوّن مؤثرات بيئية يعيشها الفنان والإنسان المعاصر على حد سواء. غير أن فكرة التكرار الشكلي المعتمدة في مواضيع الشرقي، التي تحرّاها بعناية، مستوحاة من البيئة الغربية بكل تفصيلاتها وتنويعاتها الدلالية المتباينة في كتلِها وألوانها. ففي لوحة «الموناليزا»، على سبيل المثال، يتضح ذلك بجلاء، ثم في اللوحات المرتكزة على الحرف اللاتيني، ومكونات ثقافة الشارع الغربي الداخلة في حيّز العولمة يقترب من أعمال الأميركي «روبرت روشينبرغ» الخارجة من اتجاهات ما بعد الحداثة.
ولا يخفى أن التقاء أسلوب باسم الشرقي مع أسلوب مؤسس فن البوب آرت الفنان الأميركي العالمي الراحل «آندي وارهول» (Andy Warhol)، يعد من حتميات التأثر الفني، إذ نفّذ وارهول نماذج فنية وكرر وضعها مراراً وتكراراً في العمل نفسه، ليثبت رصانة الفكرة الجمالية للشكل، ومع ذلك فإن الإضافات التي تميزت بها لوحات الشرقي المنتجة في 2009، تعد إضافات جريئة ومبشّرة بنضج فنان سعودي يشتغل على فن «البوب» من منظور عربي مشرقي ممزوج مع الغربي في تناغم يلفت إلى انصهار الثقافات.
فاشتغاله على الخط والحرف العربي في لوحة «التاج»، مثلاً، وما حوته من جمالية أخاذة، وأيضاً مجموعة لوحات أم كلثوم وسعاد حسني - المتماهية مع لوحة «جاكي الحمراء» لوار هول - وما ضمته من مكونات البيئة الشعبية العربية، «الأرجيلة مثلاً» وغيرها من الأعمال في هذا الاتجاه توضح انتباه الشرقي نحو تعريب لغته ودمجها مع اللغة الغربية المرجح تلاشيها في أعماله المقبلة، أو هكذا يتوقع المتذوقون الذين حضروا المعرض، بل إنهم يذهبون إلى القول: بأنه أجاد هنا والأجدر به الالتفات نحو بيئته السعودية الحجازية، سواء بشارعها الشعبي أم عمارتها القديمة أم بحراكها الإنساني المميز، وكذلك الالتفات إلى الآداب والحكايا والموروثات التقليدية المسكوت عنها تشكيلياً، ناهيك عن الفنون الشعبية التعبيرية التي يمكن أن تُنتج أعمالاً من وحيها بتقنيات فنية جديدة تنهل من ثقافة الحارة بثرائها الكولاجي الكبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.