وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعدي يوسف في الرياض
نشر في عكاظ يوم 25 - 06 - 2021

ذات عشية لا أنساها جاءني صوت موظف الخطوط السعودية الخلوق من صالة الترانزيت في مطار الملك خالد الدولي بالرياض ليخبرني بأن مسافراً لديه يسأل عني، لم يكن ذلك المسافر غير الشاعر الراحل (سعدي يوسف) هرولت إلى سيارتي، وذهبت متلهفاً إلى المطار. قال لي الموظف الذي لا أنسى معروفه إنه سيدخلني لمقابلة سعدي، وهكذا كان. كانت زوجته الفلسطينية فتحية السعودي ترافقه، وهي شقيقة الفنانة والنحاتة المعروفة منى السعودي، وكانا متجهين إلى كندا. جلست معهما إلى أن اقترب وقت المغادرة، تحدثت مع سعدي عن كل شيء تقريباً، وفي داخلي كان الحزن يمطر على هذا الشاعر الذي لا يعرف الاستقرار:
«غريبٌ أنت في الأرض التي تمتدّ بين جداولِ البصرةْ
وأسوارِ الرباطِ:
رأيتُها غصناً فغصناً، صخرةً صخرةْ»
عدتُ بعد منتصف الليل إلى بيتي عبر طريق المطار الطويل، والذي كان أطول مما هو عليه عادةً، أتفكر في أحوال الشعراء العرب، وكيف يقضون أعمارهم غرباء حتى ولو كانوا في ديارهم.
دخلت مكتبتي.. أخرجت ديوان سعدي «الأعمال الشعرية» وقرأت حتى الفجر.. يا لها من قصائد تنهمر كالمطر، وتلامس الروح بغناء لا يجيده إلا من تغرّب وانفطر.
«سعدي الذي عرفت» في عام 1962 كتب سعدي يوسف من البصرة إلى أبي تمام قائلاً: ما عاد عالمنا استعارة
معنىً، وتشبيهاً، وزخرفةً ثمينهْ
ما عاد عالمنا تجارة. لكنني والبحر يغسل جبهتي برداً ولينا
سأظلّ منتظراً خطاكْ
وحديثك الليليّ، يا قمراَ حزينا
** لو جئت عالمنا لكنتَ معي سجينا
وبالفعل عاش سعدي سجين غربته كمبدع وكمغترب، موزعاً على العواصم، وإذْ رأى بعض المغتربين إمكانية العودة إلى بغداد مهيأة اليوم، رأى سعدي خلاف ذلك، واستمر بعيداً عن «السماء الأولى»، مواصلا نأيه في بريطانيا، يكتب قصائد تقطر دماً على ما أصبح عليه العراق اليوم.
التقيت الشاعر الكبير سعدي يوسف أكثر من مرة، وفي أكثر من عاصمة، وكنت التقيته مرات ومرات لا تحصى على صفحات البياض المنقوش بإبداعه وترجماته السلسة الدافئة التي تحمل حرفيته، وروحه الشعرية.
وأول ما تعرفت على شعر سعدي عبر أعماله الشعرية الكاملة عام 1982، وكانت نسخة مستعارة طبعت في دمشق على ما أذكر في عام 79، سرعان ما استبدلتها بواحدة اشتريتها من هناك في نفس العام، وكنت شغوفا بها أطالعها في مقاهي دمشق، واحفظ مقاطع منها بإعجاب كبير.
ومن دار العلوم في الرياض مصدر كتبنا الأول بعد السفر، ابتعت أول كتابين أطالعهما من ترجمة سعدي وكانا لهنري ميلر، وريتسوس شاعر اليونان الكبير وعنوانه «إيماءات»، واعتقد أنه سبق فيه الآخرين إلى فهم هذا الشاعر المهم، واقترب فيه من روح الشعر أكثر من غيره.
ثم تابعت كل أعمال سعدي تقريباً وأحسست بقرب شديد من كتاباته، وإن لم يكن ذلك مقروناً بقربٍ من مواقفه، ثم قرأت له ترجماته لكافافي وأونغاريتي وغيرها كثير، التقيت سعدي أول مرة في باليرمو بصقلية إيطاليا، أو هي صقلية العرب، حيث دعينا من قبل عمدة «جبلينا» والد المستشرقة فرانشيسكا كوراو التي ألفت كتابا عن شعراء المنطقة إبان الزهو العربي الإسلامي، كان احتفالاً رائعاً بالكتاب، وبجبلينا العربية، وبالشعر، والشعراء العرب والإيطاليين، وكانت فرصة العمر أن ألتقي بالشاعر الذي أكن له احتراماً كبيراً، وحباً لا يوصف. ومن منا يقرأ «الأخضر بن يوسف ومشاغله»، و«نهايات الشمال الأفريقي» ولا يسعى إليه سعيا. ثم التقيت سعدي في مسقط في مهرجان الشعر العربي الأول، وكان لي أن أحصل على وقت أطول مع الشاعر والإنسان الكبير.. كان الجميع مشتاقا لسعدي، وفرح به، فمعظمنا تتلمذ على تجربته، وكنت أنا والشاعر محمد الحارثي نشاغبه ببعض المقاطع من شعره مع قهوة الصباح، فيرد علينا بنفس المقطع من شعره الذي نردده له، ونشاغبه به، بضحكة عالية: «صباح الخير عبد الناصر الغلطا»
إثر اختتام المهرجان دعانا الشاعر الصديق محمد الحارثي، وأخوه الشاعر دونما كتابة أو دواوين عبدالله، للإقامة في بيتهما الأصيل الكريم، ونفحا كلا منا غرفة خاصة، أما الصالون فكان صالونا ثقافيا بحق، حيث يجتمع مثقفو عُمان مع شاعرهم الكبير منذ الصباح الباكر، ويعدون لنا برامج غاية في الجمال، تعرفنا فيها على البر والبحر، وفي الصحراء كان سعدي يجمع السمر مميزا إياه عن غيره من الأغصان، وفي الجزيرة الصغيرة التي اصطفيناها كان يدهشنا بخبرته في أنواع الصخور والحجارة والأصداف... لقد كان يتفحص كل شيء، وبعين ثاقبةٍ يقرأ كل التفاصيل.. إنه شاعر التفاصيل بحق.
كان لهذه الأيام أن تعرفني على تفاصيله الصغيرة، وعينه المدربة، وثرائه المعرفي، وبساطته، وحزنه العميق الذي يتناسب مع شعره الرمادي، وكنت أقول في نفسي: وهذا شاعرٌ آخر يشبه قصيدته: حملتُ على رمال شمال إفريقيّةَ السعفا
وأحرقتُ الخرائطَ في مرافئ مصرَ:
بين الشرقِ والمنفى
وعبر دروبِ بنغازي، ودرنةَ، كنتُ أسأل عن هويتيَ
التي مزّقتها نصفين:
أعطيتُ المفوّضَ نصفَها، وحبيبتي نصفا.
يكره سعدي يوسف الفنادق، ويحب الأشجار بكل تفاصيلها، وتكاد لا تخلو قصيدة له من عالمها الخرافيّ من الجذع أو الساق إلى الزهرة.
لأنني عندما هاتفته من فندق الشرق الأوسط في عمّان قال لي: لم لا تجيء إليّ فأنا لا أطيق الفنادق، وفهمت ما يقصد.
واعدني عند الزاوية المقابلة للفندق، ولم يكن بيته بعيداً، فمشينا إلى البيت..
في المدخل كانت هناك حديقة صغيرة جميلة تحتوي على كل شجيرات سعدي المفضلة.. لكأنه ينقل وطنه معه أينما سافر، وحيثما اغترب، معلّقاً بين الحياة والموت:
«قرَّبتُ غصناً لِصقَ آخرَ،
ثم قلتُ: أموتُ بينهما.
وقلتُ: لعلَّ غصناً ثالثاً ينمو
فيضفر كلَّ أوراق الغصونِ شجيرةً
ولعلَّ..
لكنَّ الخريفَ يُباعدُ الأغصانَ،
والأوراقَ،
والموت الجميلْ».
جلسنا في مكتبه الصغير، كان حزيناً ومتشائما من الأوضاع، كان ذلك في عام 1997، تحدثنا طويلاً، وأخبرني عن رغبته في زيارة الهند والمكوث فيها لعدة أشهر، وسألني عن ردود الفعل على كتابته في جريدة الجزيرة، ثم أهداني مجموعة شعرية جديدة وخاصة، أنجزها مع فنان تشكيلي عراقي مقيم في إيطاليا، وطبع منها نسخاً محدودة، لم أعد أذكر اسمها حيث تاهت في رفوف مكتبتي منذ انتقلت من شقتي القديمة.
في الليلة التالية دعانا للعشاء في حديقته وجاء شاعرنا عبدالله الصيخان ومجموعة من الشعراء العرب والعراقيين الذين شاركوا في مهرجان جرش لذلك العام. وصرنا نلتقي يومياً، ولم يكسر تمنعه عن المجيء للفندق إلا سفري، فجاء لتوديعي، ثم قرر أن يرافقني للمطارِ مع مجموعة من الأصدقاء، وكان غاية في الانطلاق والسعادة، عدا حزن اللحظة الأخيرة.
يمتلك سعدي يوسف عيناً مدربةً ذكيةً تلتقط أدق التفاصيل، وترسمها قصائد تعبر عن مواقفه وآرائه ونظرته للحياة كما هي، وكما يشتهيها.
أي أنه يمتلك إبداع المصور والفنان التشكيلي.
فهو يلتقط ويرسم قصائده.
ثم وبلغة صافية عذبةً طيِّعة، دافئة رقيقة، رغم حدة مضامينها أحياناً، تشبه البوح الهامس.. يرتقي للغناء.
والذي يزور بعض الأماكن التي أوردها سعدي في قصائده كالمطارات والمقاهي سيجدها كما صورها تماماً، وهذا ما تحققت منه منتظراً لساعات في مطار أثينا، وكنت قادماً حينها من لندن، حين يمتلئ مقهى المطار ويزدحم ثم يصبح فارغاً في تتابع مدهش -أي مع النداء على كل رحلة مغادرة- عندما قلت بصوت سمعه من حولي ولم يعوه: يا لك من شاعر فذ، فقد وصف سعدي ذلك بدقة في قصيدة له.
إنها القدرة الهائلة على التقاط التفاصيل، والعادي واليومي لصياغة المعاني الكبيرة.
فسعدي المسكون بالشعر والغناء والحزن والغربة لا يمر على الأماكن مرور الشعراء الفوضويين الذين يجردون الأماكن من تفاصيلها الجميلة، وحتى من ناسها.. ليضعوا تماثيلهم ومراياهم، ويلغوا موسيقاها بأصواتهم وضجيجهم..
سعدي ينساب مع الأماكن ويذوب فيها، ويخرج منها بها. لكأنه يعوِّض الغربة بالالتئام، وبالتشبث بالتفاصيل بجعلها جزءاً منه ومن قصيدته ومن استعاداته..
وذك بمحاكاتها بفضائه الأول، وسمائه الأولى.
ولعله ترجم «ريتسوس» على هذا الأساس.
ففي ترجمة ريتسوس لا تفارقنا روح سعدي، وربما قلنا إنه يترجم لشاعر يعرفه جيدا حد الصداقة والتشابه.. والواضح أنها هي نفس حكاية سعدي مع الأماكن، إنه الشاعر الذي يعطي للأماكن والشخصيات من روحه، ومن عينيه العارفتين القادرتين على اصطياد التفاصيل واللحظات أيضاً.
والمفارقة هنا أنه رغم الغربة والخيبات إلا أن سعدي كان يتآلف مع الأماكن والتفاصيل والوجوه.
والقارئ لشعره يلحظ أن سعدي يكتب كما لو كان مولوداً في تلك الأماكن، مسكوناً بشوارعها مبانيها ومقاهيها وأهلها. فمن أين يأتي الغريب بكل هذا الحب والدفء والجمال؟!
وكيف ينقل العابر ما لا يستطيع اقتناصه المقيم المستديم؟!
فالمغرب العربي يتهادى في شعر سعدي من الجزائر وبلعباس إلى تونس إلى بنغازي، كذلك هو الحال مع عدن وبيروت ودمشق وبقية المدن التي ألِفَ وإن اختلفَ..
لكنه يظل وهو طليقٌ أسيرَ تلك المدينة الجنوبية.. البصرة: السماء الأولى.
وليس أبلغ من هذه الأبيات الحارقة لاختصار غربة سعدي:
«حملتُ على رمالِ شمال إفريقيّةَ السعفا
حملتُ الطلعَ من منفى إلى منفى
وسبعاً كانت السنوات، سبعاً كانت الأرضونَ، بعدكِ،
والسماواتُ
وأنتِ هنا، الرضيّةُ:
سعفُك الشاحبْ.
سواقيكِ الصَّموتُ، وطينكِ الذائبْ.
وأنتِ هنا الصغيرةُ،
يا أميرتيَ الجنوبيَّةْ
أتنسَيْنَ الأحبةَ هكذا؟
هل تقبلين تعفّن المنفى
لمن قبِلَ الشهادةَ، دون وجهكِ، يا مدينتيَ الجنوبيَّةْ».
وفي منفاه الأخير، ومن لندن، يكتب سعدي بنفس الروح والحرقة وربما بمرارة أكبر في قصيدته رسالة أخيرة للأخضر بن يوسف:
«اليومَ حاولتُ أن أتبيّنَ ما كنتَ تكنِزَهُ آنذاك.. تُرى كنتَ تأملُ
في أن ترى الموجتين وقد غدتا موجةً؟
ربّما..!
لستُ أدري..
وهاأنتذا تتلقّى الرسالةَ
هاأنتذا تتقرّى الرسالةَ
هاأنتذا. آ..
وهاأنذا..
نضربُ الصّنجَ، ثانيةً، في العراءْ».
تُراه أغلق الباب، وأطفأ الضوء، أم أنه كعادته سيفتح في الغد كوة للنهار..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.